أخبار عاجلة

5 4 مليارات دينار إنفاق المواطنين | جريدة الأنباء


مصطفى صالح – علاء مجيد

شهد إنفاق المواطنين والمقيمين بالكويت تراجعا خلال الربع الأول من 2021 بنسبة 3.4% ليبلغ 5.4 مليارات دينار، وذلك بالمقارنة مع حجم إنفاق بلغ 5.6 مليارات دينار خلال الربع الرابع من عام 2020، حيث تزامن انخفاض الإنفاق الاستهلاكي مع عودة إجراءات الإغلاق في البلاد لمواجهة انتشار جائحة كورونا وتطبيق الحظر الجزئي خلال شهر مارس الماضي.

وبالإضافة إلى ذلك، استمرت قيود السفر المفروضة لمواجهة الجائحة، لتحد من سفر المواطنين الى الخارج بغرض السياحة، وبالتالي تقلص إنفاقهم خلال الربع الأول من العام الحالي، فضلا عن الأوضاع الاقتصادية السلبية التي ضربت القطاع الخاص.

وكان الربع الرابع من العام الماضي قد شهد انفراجه جزئية بالقيود المفروضة لمواجهة الجائحة وعودة تدريجية للأنشطة الاقتصادية إلى طبيعتها، وذلك قبل ان تعود أعداد الإصابات الى التزايد خلال الربع الأول من العام الحالي، وبالتالي تم فرض إجراءات الإغلاق من جديد، وهو ما أثر على الإنفاق الاستهلاكي بالبلاد.

ووفقا لإحصائية أعدتها «الأنباء» بناء على بيانات بنك الكويت المركزي، فإن إنفاق المواطنين والمقيمين سجل ارتفاع سنوي بنسبة 8% مقارنة مع المستويات المسجلة بالربع الأول من عام 2020، والتي بلغت 5 مليارات دينار، علما ان الربع الأول من العام الماضي شهد إجراءات مماثلة للمطبقة بالربع الأول من العام الحالي بفرض حظر التجول وقيود الإغلاق الاقتصادي ومنع السفر للخارج.

نقاط البيع والسحب النقدي

وبالعودة الى إحصائية إنفاق المواطنين والمقيمين، فقد بلغت قيم معاملات أجهزة نقاط البيع (داخل وخارج الكويت) خلال الربع الأول نحو 2.8 مليار دينار، بتراجع ربعي نسبته 1.8% وبقيمة 52 مليون دينار، مقارنة مع 2.87 مليار دينار بالربع الرابع من 2020، وبشكل سنوي فقد قفزت قيم معاملات أجهزة نقاط البيع بنسبة 30.5%، مقارنة مع الربع الأول من 2020 البالغة 2.16 مليار دينار.

وفيما يخص معاملات أجهزة السحب الآلي (داخل وخارج الكويت) خلال الربع الأول، فقد بلغت نحو 2.59 مليار دينار، بتراجع ربعي نسبته 5%، وذلك مقارنة مع 2.7 مليار دينار بالربع الرابع من 2020، مقسمة على سحوبات في الداخل بلغت 2.5 مليار دينار، فيما بلغت السحوبات خارج الكويت نحو 45 مليون دينار خلال الربع الأول من 2021.

الائتمان الممنوح

وعلى صعيد الائتمان الممنوح من البنوك الكويتية بنهاية الربع الأول من العام الحالي، فقد بلغ نحو 40.18 مليار دينار، مسجلا ارتفاعا بنسبة 1% وبقيمة 399 مليون دينار، مقارنة مع مستوياته المسجلة بنهاية الربع الرابع من 2020 والبالغة 39.78 مليار دينار.

وشهدت القروض الاستهلاكية الموجهة لشراء سلع معمرة وسيارات، تراجع بنهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 0.2% لتبلغ مستوى 1.6 مليار دينار، وذلك مقارنة مع مستوياتها المسجلة بنهاية الربع الرابع من العام الماضين فيما شهدت القروض المقسطة، التي تمنح للكويتيين بغرض ترميم او شراء سكن خاص، ارتفاعا بنسبة 2% لتبلغ مستوى 12.9 مليار دينار بنهاية الربع الأول من 2021، مقارنة مع 2.7 مليار دينار بنهاية الربع الرابع من 2020.

انخفاض الودائع

وفيما يخص الودائع لدى القطاع المصرفي الكويتي، فقد انخفضت الودائع في البنوك الكويتية بنهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3% وبقيمة 1.39 مليار دينار لتبلغ مستوى 43.88 مليار دينار، وذلك مقارنة مع مستوياتها المسجلة بنهاية الربع الرابع من 2020 والبالغة 45.27 مليار دينار.

وجاء هذا التراجع في الودائع لدى القطاع المصرفي الكويتي مدفوعا من التراجع الكبير للودائع الحكومية بنسبة 8.2% وبقيمة 655 مليون دينار خلال أول 3 أشهر من العام الحالي، ليبلغ رصيد الودائع الحكومية لدى البنوك الكويتية 7.28 مليارات دينار بنهاية الربع الأول من 2021، مقارنة مع رصيد بلغ 7.9 مليارات دينار بنهاية الربع الرابع من 2020.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى