د رنا الفارس تطوير هويتي ليتحول | جريدة الأنباء
[ad_1]
- حققنا أرقاماً غير مسبوقة في عمليات فرش الإسفلت على مستوى طرق البلاد وما زالت الأعمال مستمرة
- خطوات جادة لإطلاق تطبيق «سهل» لرقمنة وتسهيل المعاملات الحكومية من خلال تطبيق حكومي موحّد
- نسعى لتطوير منظومة الخدمات البريدية في الكويت من خلال الاستفادة من خبرات القطاع الخاص
- الصيانة الوقائية ضرورة لإطالة العمر الافتراضي للطرق و16 مشروعاً قيد التنفيذ لتطوير شبكة الطرق
- مستمرون في تمكين الكوادر الكويتية وإحلال العنصر الوطني ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة
- تنسيق وتعاون مستمر مع وزارة المالية لتوفير الميزانيات اللازمة لصيانة وتطوير الطرق
أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.رنا الفارس وجود تنسيق مستمر مع وزارة المالية لتوفير الميزانيات لعقود صيانة وتطوير الطرق على مستوى الكويت، كما تمت جدولة هذه العقود بخطة خمسية لصيانة جميع طرق البلاد الداخلية والسريعة عبر جهود فرق وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري.
جاء ذلك خلال لقاء للوزيرة د.الفارس على شاشة تلفزيون الكويت في برنامج «بشكل رسمي» مع الإعلامية مناير القلاف، استعرضت فيه الوزيرة الفارس أعمال وزارة الأشغال العامة ووزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك رؤى وخطط الحكومة على مستوى هاتين الوزارتين.
وأشارت الوزيرة د.الفارس إلى اللقاء الذي جمعها مع سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد لتقديم الدليل التنفيذي للخطة الإستراتيجية لوزارة الأشغال العامة 2035، حيث إنها ومنذ توليها الحقيبة الوزارية كانت تعلم أن أمامها العديد من الملفات والتحديات، ولذلك كان هناك تركيز على جانبين أساسيين، الجانب الميداني العملي ودفع عجلة المشاريع الحالية عبر النزول للميدان ودعم الكوادر العاملة في هذه المشاريع، بالإضافة إلى التركيز على الخطة الاستراتيجية وغرس مفاهيم التخطيط للعاملين في الوزارة، والتأكد من أن جميع المشاريع والأعمال المنجزة تتوافق مع الخطة الاستراتيجية لوزارة الأشغال ولتحقيق «رؤية 2035»، وذلك من خلال نظام قياس مؤشرات قياس الأداء (KPI’s) الذي يتيح للقيادة التأكد من ان أهداف الوزارة تسير في مسارها الصحيح، بالإضافة إلى وجود دور مرسوم لكل قيادي وصاحب منصب إشرافي يقيم من خلاله، فالمنجز يكافأ والمقصر يحاسب.
أرقام غير مسبوقة
وحول عمليات فرش الإسفلت على مستوى طرق الكويت والتي حققت ارقاما غير مسبوقة خلال الفترة الاخيرة، علاوة على خطة وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري في صيانة الأسفلت، وجهت الوزيرة د.الفارس الشكر العميق لجميع الكوادر العاملة في وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري على المجهود الكبير المبذول لاصلاحات الطرق خلال الفترة الماضية والحرص على العمل بطريقة سليمة، ووفق خطة واضحة، ولذلك كان أهم ما تم التركيز عليه هو معرفة التحديات التي تواجه وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري من خلال عمليات فرش الإسفلت.
وأوضحت أن عمليات فرش الإسفلت وإصلاحات الطرق يواجهها تحديان اثنان تمثل أحدها في شح مادة «البتيومين» المهمة في عمليات فرش الإسفلت والتي يتم انتاجها في شركة البترول الوطنية، فما يتم انتاجه هو ثلث الاحتياج اليومي للكويت، وبناء عليها وبعد اجتماعات تنسيقية مع القطاع النفطي وبتعاونهم تم فتح باب الاستيراد من الخارج وفق المواصفات العالمية والجودة العالية، وذلك لسد نقص مادة «البيتومين» في الكويت وتسريع عجلة مشاريع تطوير وإصلاح الطرق.
تعاون «المالية»
وتابعت الوزيرة د.رنا الفارس: أما التحدي الثاني فكان هو الميزانيات الخاصة بصيانة الطرق، وجارٍ التنسيق المستمر مع الاخوان في وزارة المالية لتوفير الميزانيات لعقود صيانة الطرق، تمت جدولة هذه العقود بخطة خمسية لصيانة جميع طرق الكويت.
وقالت: مع حدوث ازمة كورونا كان السؤال حول ما سيتم التركيز عليه في خطط عمليات صيانة الطرق والتعامل مع الكمية المحدودة من البيتومين آنذاك، فكان من الضروري أن يتم وضع اعتبار لكثرة مرتادي الطريق وحالة الطريق وذلك حتى تكون هناك نتيجة ملموسة يشعر فيها مرتادو الطريق، فكان الهدف الأول هو التركيز على الطرق السريعة في عام 2020 والتي يكثر عليها ضغط مرتادي الطريق، وقطعنا شوطا كبيرا فيها من صيانة الطرق السريعة في الكويت، وبإذن الله في نهاية العام 2021 نكون قد انجزنا طريق الملك فهد والدائري السادس وطريق الفحيحيل وطريق الجهراء والدائري الخامس وطريق الغزالي، وفي عام 2021 توجه تركيزنا إلى صيانة الطرق في المناطق والمحافظات، وهناك الكثير يتساءل بأن هناك محافظات عليها تركيز اكثر من محافظات أخرى، فمن خلال الارقام المعروضة نوضح كميات فرش الأسفلت المستمرة في جميع المحافظات، وبحسب العقود الموجودة لدى الوزارة.
ضمان جودة الإسفلت
وحول كيفية ضمان وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري لجودة الإسفلت المفروش حاليا في طرق الكويت، أكدت أن «الأشغال» و«الطرق» تسعيان لصيانة اكبر مساحة من شبكة الطرق في الكويت، مع الحرص على أن لا تعود مشكلة التطاير مرة أخرى، فالجودة تعتبر من العناصر المهمة والتي يجب التركيز عليها.
وكشفت الوزيرة د.رنا الفارس عن الخطوات التي تم اتخاذها في وزارة الأشغال العامة لضمان جودة الإسفلت الذي يتم فرشه حاليا، وهي كالتالي:
٭ ضبط حيازات الصلبوخ والمستعمل في خلطة الإسفلت.
٭ تعيين مختبر مستقل ومعتمد عالميا لاعتماد الخلطة ومراقبة الجودة.
٭ تطوير الخلطة الإسفلتية بعد ازالة الرمل منها واضافة المواد المحسنة والتي تحسن خواص الإسفلت.
٭ إعادة اعتماد المصانع وفق الخلطة الجديدة المحسنة مع اخذ عينات يومية من هذه المصانع وذلك للحفاظ على الجودة.
٭ تدريب الكوادر الوطنية على الرقابة والتدقيق على فرش الإسفلت.
٭ تشكيل لجنة محايدة لتقييم خلطة الإسفلت تكونت من: جامعة الكويت ـ معهد الابحاث ـ وزارة الدفاع ـ وحرصنا كذلك على اشراك مؤسسات المجتمع المدني متمثلة بجمعية المهندسين الكويتية لتقييم جميع اجراءات فرش الإسفلت، والتي رفعت تقريرها بتشخيص للواقع واقتراح حلول عملية لتطوير منظومة الطرق بالكويت، وتم اصدار قرار وزاري بتنفيذ جميع التوصيات الواردة واشرافهم على تنفيذ التوصيات وفق خطة تستمر لسنتين.
مشاريع الطرق
وتناولت الوزيرة د.الفارس خلال اللقاء ما تشهده منظومة الطرق في الكويت من مشاريع تطوير الطرق، حيث إن هناك الكثير من المشاريع ضمن مشاريع تطوير شبكة الطرق في الكويت، وعدد هذه المشاريع 16 مشروعا جار تنفيذها من قبل العاملين في الهيئة العامة للطرق والنقل البري، ومن ابرز هذه المشاريع «مشروع تطوير طريق النويصيب» والذي كان متعثرا ولكن ولله الحمد تم انعاش المشروع من خلال فك التشابك مع الوزارات والخدمات الأخرى وشهدنا على أثرها افتتاح 6 جسور من أصل 9 جسور في هذا الطريق، وان شاء الله سيتم افتتاحها كاملا.
وأضافت: كما نعمل كذلك على تطوير طرق جنوب السرة ومداخلها على الدائري السادس وطريق الملك فهد وهو من المشاريع الحيوية والمهمة والتي ستخفف من التكدس المروري الحاصل في منطقة الوزارات ومستشفى جابر، بالاضافة لاستكمال هذا المشروع من خلال تطوير شارع دمشق من منطقة الصديق وحتى تقاطع شارع دمشق مع الدائري الخامس.
تطوير شارع القاهرة
وأكدت ان من المشاريع المهمة مشروع تطوير طريق القاهرة والذي يربط مدينة الكويت بطريق الفحيحيل مرورا بمنطقة المنصورية والدسمة والقادسية والدعية ومنطقة حولي والشعب من خلال مجموعة من الأنفاق وذلك لتخفيف الضغط على طريق الفحيحيل وطريق الملك فهد من خلال إيجاد بدائل مهمة موازية له.
وتابعت: وكذلك هناك مشروع تطوير الدائري 6.5 والذي يقع بين الدائري السادس والسابع والذي سيعمل على تخفيف الازدحام المروري الحاصل في الدائري السادس ويخدم مدينة صباح السالم الجامعية، علاوة على وجود مجموعة المشاريع المهمة كذلك كمشروع تطوير شارع الغوص وتطوير طريق الدائري السابع والطرق الاقليمية التي تربط شمال الكويت بجنوبها والطرق الرابطة لمدينة المطلاع السكنية، ومع افتتاحات هذه الطرق سيشهد المواطنون والمقيمون انفراجة في الاختناقات المرورية وانسيابية في الطرق بإذن الله.
وأكملت: كما ان احد اهم المشاريع التي تعمل الهيئة العامة للطرق والنقل البري على تنفيذها، مشروع خيطان الجنوبي الاسكاني والذي تم توقيع عقده في خضم جائحة كورونا وفي الحظر الأول تحديدا، إلا ان هذا المشروع ولله الحمد يسبق جدوله الزمني فنسبة الإنجاز الفعلية تفوق ما هو مخطط له.
حقيبة الاتصالات
وحول استحداث الحقيبة الوزارية الجديدة التي تولتها وهي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتكليفها بها كأول وزيرة لهذه الحقيبة، تطرقت الوزيرة د.رنا الفارس إلى أبرز تصوراتها بالفترة المقبلة، حيث أشارت إلى ضرورة الوعي بأنه أمر لا يخفى على الجميع بأن التطور التكنولوجي والتحول الرقمي أصبح اليوم مهما وضروريا في ظل هذا العالم المتسارع، وكيف اصبح دورنا هو كيفية تحقيق هذا التحول الرقمي والذي سيساهم بشكل كبير بتسهيل حياة الأفراد وانجاز أمورهم والتوفير في الوقت اللازم لإنجاز معاملاتهم، كما سيساهم بشكل كبير في توفير المال وتقليل الازدحام المروري وغيرها من الفوائد الإيجابية التي ستعود على الفرد والدولة، ولذلك نحن اليوم حريصون على تحقيق هذا التحول الرقمي وذلك من خلال رقمنة الخدمات الحكومية، وهناك الكثير من الجهات الحكومية خلال جائحة كورونا قد ميكنت خدماتها، نعم واتفق بأن جميع تلك الجهود المشكورة والمقدرة إلا انها لا تلبي طموح المواطن.
تطوير «هويتي»
و قالت د.الفارس: ولعل ابرز ما نحمله في الحقيبة الجديدة هو تطبيق «هويتي» الذي أطلقته الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وهو التطبيق الأساسي في بداية أي تحول رقمي، فهذا التطبيق حول البطاقة المدنية التقليدية إلى بطاقة مدنية رقمية، كما اصدر مجلس الوزراء قرارا بالاعتداد بها في جميع الجهات الحكومية، ونطمح ومن خلال هذا التطبيق الى ألا يكون فقط بطاقة مدنية بل محفظة رقمية متكاملة لجميع الوثائق والمستندات الحكومية للفرد، لتحتوي بالاضافة للبطاقة المدنية على رخصة القيادة والجواز وشهادة الميلاد والجنسية والقيد الانتخابي ورخصة المركبة وجميع الوثائق الرسمية، وتم مؤخرا إضافة التطعيم من كورونا، فهذا سيسهل على المواطنين والمقيمين بدلا من حمل جميع هذه المستندات في محفظتهم، يستطيعون من خلال هذا التطبيق ان يحصلوا على جميع وثائقهم رقميا.
تطبيق «سهل»
وتابعت د.الفارس: كما اننا نعمل على تطوير تطبيق الخدمات الحكومية الموحد (سهل) وهو التطبيق الذي سيسهل على المواطنين انجاز معاملاتهم الحكومية والذي سينطلق على 3 مراحل، في مرحلته الأولى يضم 11 جهة حكومية بخدماتها الإلكترونية من خلال منصة واحدة تستطيع فيها الاستعلام عن معاملاتك الحكومية ومستقبلا إنجاز معاملاتك الحكومية فيها، وذلك تخفيفا وتيسيرا على إخواننا المواطنين، بالإضافة الى توفير خدمة الإعلانات الحكومية الاستباقية، فمن خلال تطبيق «سهل» ستستطيع إنجاز خدماتك وتجديد مستنداتك وحجز مواعيدك وكذلك الحصول على أهم الاعلانات التي تخصك، فعلى سبيل المثال إن كان هناك قطع للتيار الكهربائي بمنطقتك ستصلك رسالة عبر التطبيق تعلمك بأن هناك قطعا في منطقتكم وبالمواعيد الخاصة بها، ونحن حاليا في مرحلة تطوير التطبيق وهو تحد كبير لكنه ليس مستحيلا، ونأمل أن يلبي هذا التطبيق طموح المواطنين والمقيمين على هذه الارض الطيبة.
تطوير الخدمات البريدية
وتناولت الوزيرة د.الفارس ملامح من خططها فيما يتعلق بقطاعات وزارة المواصلات التي تم ضمها إلى حقيبة وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مبينة أن وزارة المواصلات تضم قطاعا حيويا ومهما وهو قطاع البريد، مؤكدة أن البريد من القطاعات المهمة في وزارة المواصلات، واليوم لا يقبل أي شخص بوضع البريد في الكويت، وهذا الوضع الذي نشتكي منه منذ فترة طويلة واصبح واجبا علينا تطوير هذا القطاع وتطوير منظومة الخدمات البريدية، واليوم نعمل على تطوير هذا القطاع من خلال السعي للاستفادة من خبرات القطاع الخاص لرفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة وتخفيف التكاليف عن كاهل الدولة.
سياسة التكويت
وحول خططها لدعم الكوادر الوطنية وتطوير خبرات الشباب في وزارتي الأشغال والاتصالات، قالت الفارس: يجب ان نعلم وبشكل صريح وواضح أن الكويت ولادة بالكفاءات والطاقات الشبابية، ولا نملك اليوم إلا تمكين ودعم الكوادر الوطنية وتطوير إمكانياتهم وقدراتهم لبناء مستقبل الكويت وتطوره، فاليوم نفخر بأننا اصدرنا العام الماضي قرارات واضحة بتكويت جميع الجهات التابعة لنا خلال عام واحد وذلك لخلق فرص وظيفية للشباب الكويتي في وزارة الأشغال العامة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية آنذاك.
خطوات ضمان جودة فرش الإسفلت
٭ ضبط حيازات الصلبوخ والمستعمل في خلطة الإسفلت.
٭ تعيين مختبر مستقل ومعتمد عالميا لاعتماد الخلطة ومراقبة الجودة
٭ تطوير الخلطة الإسفلتية بعد إزالة الرمل منها وإضافة المواد المحسنة والتي تحسن خواص الإسفلت.
٭ إعادة اعتماد المصانع وفق الخلطة الجديدة المحسنة مع أخذ عينات يومية من هذه المصانع وذلك للحفاظ على الجودة.
٭ تدريب الكوادر الوطنية على الرقابة والتدقيق على فرش الإسفلت.
٭ تشكيل لجنة محايدة لتقييم خلطة الإسفلت تكونت من: جامعة الكويت ـ معهد الأبحاث ـ وزارة الدفاع ـ وحرصنا كذلك على إشراك مؤسسات المجتمع المدني متمثلة بجمعية المهندسين الكويتية لتقييم جميع إجراءات فرش الإسفلت.
كميات فرش الإسفلت
٭ محافظة العاصمة: 125 كم.
٭ محافظة حولي: 351 كم.
٭ محافظة الفروانية: 101 كم.
٭ محافظة الجهراء: 268 كم.
٭ محافظة الأحمدي: 263 كم.
٭ محافظة مبارك الكبير: 324 كم.
إحصائيات الطرق السريعة
٭ عام 2019: 66.5 كم.
٭ عام 2020: 441.3 كم.
٭ عام 2021 حتى شهر ابريل: 71.5 كم.
[ad_2]
Source link