أخبار عاجلة

ملوك الجدعنة نسخة من سلام يا صاحبي! | جريدة الأنباء


القاهرة ـ محمد صلاح

الاقتباس مشروع في دنيا الدراما ولكن بحدود ومع وجود بعض الخيوط الدرامية الجديدة والافكار والتفاصيل حتى لا يشعر المشاهد بالملل والرتابة.. ولو تم تطبيق اسلوب القص واللزق والنقل الحرفي.. فالاولى ان اشاهد العمل الاصلي وليس المقتبس.. هذا هو حال مسلسل «ملوك الجدعنة» الذي عرض في دراما رمضان.. وملأ الشاشة بأحدث فنون البلطجة والقتل السهل من دون حساب وأرسى مبدأ البقاء للبلطجي والقاتل وتجار المخدرات.

السمة الرئيسية للمسلسل هي انه اراد ان يعلي فكرة الصداقة العميقة والمساندة والدعم بين الاصدقاء.. ولكن الصداقة الصادقة والحقيقية تكون في الخير والشرف حتى لو مستها بعض الافعال الخارجة المبررة دراميا.. اما في صداقة عمرو سعد ومصطفى شعبان في المسلسل فجاء فجا وصعبا بداية من اسمائهما «سرية ـ سفينة» والحارة التي يقيمان بها حتى اللمسة الطيبة الام عطية (دلال عبدالعزيز) فهي لا تتوانى في دعمهما من منطق حبها الشديد لهما.. وقصص الحب الرومانسية بالعمل ما بين ياسمين رئيس وعمرو سعد وبين مصطفى شعبان وفيه قصص لا تخلو من السذاجة والاستغناء وعدم القدرة على الاستمرار.

الغريب ان مؤلفة العمل عبير سليمان اعترفت صراحة بأن العمل مستلهم من فيلم «سلام يا صاحبي» بطولة عادل إمام والراحل سعيد صالح. المخرج أحمد خالد موسى طلب منى تقديم عمل يشبه سلام يا صاحبي مع معالجة حديثة.. خاصة ان الشركة التي تنتج المسلسل هي نفسها التي تملك الحقوق الفكرية لسلام يا صاحبي، وقمنا بالاستعانة بمقابلة الفنان الراحل سعيد صالح الذي تحدث فيها عن المدة التي قضاها في السجن.

الغريب ان المسلسل اقتبس مشاهد واحداثا بالكامل من الفيلم منها خداع سوسن بدر وعادل امام مما تسبب في غضب ومقاطعة سعيد صالح لهما لاعتقاده وجود خيانة بين صديقه وحبيبته.. كذلك مشهد مهاجمة اوكار العصابة.. ودور مصطفى الاسمر المنقول حرفيا من شخصية محمد متولي «خوليو» في الفيلم.. وشخصية ياسمين رئيس المتشابهة جدا مع شخصية سوسن بدر.. حتى ان سفينة وسرية.. في المسلسل امتلكا سيارة تم تجديدها بصعوبة ليعملا عليها.. اما عادل امام وسعيد صالح في الفيلم فقد التقيا بالصدفة وجمعتهما الصداقة وفكرا في عمل مشروع يسترزقان منه بالمال الحلال ولكن يعترض طريقهما حيتان السوق المصري.. اما المسلسل فهما صديقان منذ الطفولة ولديهما سيارة وللرزق ولكنهما يفضلان دائما خطف المال بطريقة سريعة.

الغريب أن يسافر فريق مسلسل بالكامل إلى لبنان لتصوير أحداث مسلسل تدور قصته في الحارة المصرية.. وهو ما ادى الى اخطاء كثيرة لا يدركها الا من يهتم بالتفاصيل الصغيرة في الحارة الشعبية منها الاعلانات وأسماء المحلات، وبعض شباب وفتيات الحارة أصحاب الملامح اللبنانية واللوحات المعدنية للسيارات والموتوسيكلات، والشوارع والمناطق التي ظهرت في الأحداث مثل المنيل وإمبابة.

المسلسل يطوي العديد من المشاهد الصادمة دراميا وانسانيا واثارت ردود فعل كبيرة، منها مشهد تغسيل وتكفين ودفن الطفلة حبيبة خلال أحداث الحلقة الـ11 من العمل الذي تسبب في جدل ونقاش وصدمة واسعة النطاق وغضب الكثيرين لأنه يمس حرمة الموتى ورهبة الموت.. واعتبره النقاد والجمهور مداعبة لغرائز ومشاعر المشاهد واستنزاف تعاطفه من خلال مشهد في منتهى القسوة. العمل بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعد، عمرو عبد الجليل، حنان مطاوع، ياسمين رئيس، كتابة عبير سليمان بمشاركة ورشة الكتابة الخاصة بها، ومن اخراج احمد خالد موسى.

اختيار ملابس الشخصيات وتسريحات الشعر وطريقة الحوار في العمل كانت موفقة جدا للشخصيات واضافت لتعريفهما بسهولة مع استخدام لغة اشبه بلغة الشوارع والبلطجة والمسلسل جعل من المخدرات والقتل والاغتصاب والسرقة والخيانة الزوجية افضل وسيلة للثراء والوصول للسلطة واصحاب النفوذ.

وحول كثرة النقد اللاذع الذي تم توجيهه للمسلسل ردت عبير سليمان مؤلفة العمل: من مميزات دراما رمضان وجود 27 عملا دراميا.. فمن يجد نفسه غير راض عن عمل يمكنه تغيير القناة بسهولة ومشاهدة عمل غيره.. كما انه لا يوجد عمل محمي من النقد.. وارى أن العمل لا يحرض على البلطجة والعنف.

ابرز ما في العمل هو قدرة المخرج على اسناد الشخصية للفنان المناسب وتكوين دويتو ومباراة منافسة في الاداء التمثيلي بين نجمي العمل عمرو سعد ومصطفى شعبان وكلاهما خرج من جلبابه شبه المعتاد، وان كان عمرو سعد سبق ان جسد شخصيات شبيهة في فيلم ريجاتا وحديدة وغيرهما.. اما مصطفى شعبان فترك شخصية الرجل المزواج الرومانسي والشاب المطحون المظلوم.. وتبارزا في الاكشن والبلطجة والالفاظ والمصطلحات بحثا عن التريند.. وان كان عمرو سعد تفوق في احيان كثيرة بأدائه السهل البسيط.. وكانت القدير دلال عبدالعزيز الافضل والانسب لشخصية سيدة المنطقة الشعبية القوية الحنونة الذكية.. ورانيا يوسف (نجلا عبدالقادر) شقيقة مصطفى شعبان المقهورة المطحونة التي فقدت ابنتها وخسرت كل شيء حتى اصبحت تمثل بوجهها لاصابتها بصدمة عصبية ولكنها كانت عادية ليست مميزة.. اما ياسمين رئيس فقدمت شخصية فاتن حرفوش حبيبة عمرو سعد وكانت متألقة مميزة متمكنة من ادائها الفني.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى