أخبار عاجلة

92٫5 مليون دينار سيولة البورصة | جريدة الأنباء


  • «أجيليتي» يتصدر الأعلى تداولاً بـ 11.4 مليون دينار.. وسعره يتجاوز الدينار
  • 287 مليون دينار مكاسب سوقية جديدة تعزز القيمة فوق مستوى 36 ملياراً

شريف حمدي

يبدو أن سوق الأسهم الكويتي بات الوعاء الاستثماري الأكثر جذبا لمدخرات المستثمرين الكويتيين في الوقت الراهن، وهو ما يتجلى في الزيادة الكبيرة في مستويات السيولة التي يتم ضخها يوميا للبورصة الكويتية، حيث استقطب السوق سيولة بجلسة الأمس بلغت 92.5 مليون دينار، وهي أعلى سيولة يسجلها السوق في 2021، بارتفاع 13% مقارنة مع قرابة 82 مليونا أول من امس، وتعد هذه السيولة الأعلى خلال جلسات رمضان، وتوزعت على السوق الأول بواقع 57.7 مليون دينار، والسوق الرئيسي بواقع 34.8 مليون دينار.

ووفقا لمصادر استثمارية، فإن بورصة الكويت تشهد هذه الأيام طفرة كبيرة بمستويات التداول، وذلك بالتزامن مع تفعيل العديد من الأدوات الاستثمارية الجديدة بالسوق، بالإضافة إلى تحسن النتائج المالية للشركات والبنوك بالربع الأول من 2021، والتي تعيد للأذهان أرباح ما قبل زمن كورونا، حيث أصبح التفاؤل هو السمة البارزة للمتداولين، خاصة بتوجههم للعديد من الأسهم المتوسطة والصغيرة.

وأشارت المصادر الى تضافر عدة عوامل تسهم في هذه الطفرة الكبيرة بسوق الأسهم الكويتي، في مقدمتها تأجيل أقساط القروض ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وهو ما يعني أن هناك سيولة متوافرة لدى شريحة المدينين يرغبون في استثمارها بسوق الأسهم.

ومن بين العوام الجيدة، انخفاض العوائد على الودائع البنكية، وهو ما يدفع مستثمرين إلى سحب مدخراتهم وتوجيهها لقنوات استثمارية تدر عوائد أعلى وان كانت تنطوي على مخاطر أعلى، بالإضافة الى صفقة «أجيليتي» و«DSV» المليارية تعد من اهم محركات بورصة الكويت خلال الفترة الحالية.

«أجيليتي» في الصدارة

وبالعودة الى مستويات السيولة بجلسة الأمس، فقد تصدر «أجيليتي» اسهم السوق من حيث الأكثر استحواذا على السيولة امس بواقع 11.4 مليون دينار محققا 114 فلسا ارتفاعا في القيمة ليتخطى السهم مستوى الدينار ببلوغه 1.097 دينار، وكانت اسهم اهلي متحد والصناعات وهيومن سوفت وبيتك من أكثر الأسهم استحوذا على السيولة.

وشهدت القيمة السوقية للبورصة مكاسب امس بقيمة 287 مليون دينار بنسبة 0.8% على وقع استمرار النشاط الايجابي لكافة مؤشرات السوق في الفترة الحالية، وبلغت القيمة السوقية بنهاية تعاملات امس 36.3 مليار دينار ارتفاعا من 36.01 مليارا أول من أمس.

وارتفعت احجام التداول امس بنسبة 5.6% بكميات تداول 525 مليون سهم من 497 مليونا أول من امس.

واستمر تباين اداء مؤشرات السوق امس لليوم الثاني على التوالي، إذ حقق مؤشر السوق الأول مكاسب بنسبة 1.1% بإضافة 74 نقطة ليصل إلى 6757 نقطة، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.14% بـ 7.2 نقاط ليصل إلى 5215 نقطة، وارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.8% بمكاسب 49 نقطة ليصل إلى 6232 نقطة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى