أخبار عاجلة

بالفيديو ما بعد كورونا نظرة أمل | جريدة الأنباء


  • مواطنون لـ «الأنباء»: نتمنى عودة الحياة إلى طبيعتها حيث تحمل في جعبتها الكثير من الطموحات والآمال
  • متحدثون لـ «الأنباء»: جائحة «كورونا» كانت درساً للجميع وغيرت الكثير من المفاهيم ونحن متفائلون

ندى ابو نصر

يعتقد البعض بأنه من الصعب أن تعود الحياة إلى طبيعتها تماما كما كانت قبل انتشار فيروس «كورونا المستجد» بل ستكون هناك معايير حياة جديدة سيعتاد الناس عليها حتى بعد انتهاء الجائحة، ولعل السبب في ذلك هو أن جائحة «كورونا» كشفت للكثير منا بعض المفاهيم الخاطئة والتي كان من المفترض أن يتم تغييرها وتصحيحها منذ زمن ولكن لم تتغير لسبب أو لآخر، فجاءت الجائحة وأجبرت الكثيرين على تصحيح تلك المفاهيم وتطبيقها بشكل أفضل، ولذلك فإن البعض لا يرغب في العودة للماضي حيث كان يقوم ببعض الأمور بطريقة خاطئة، والبعض الآخر يقول انه قد سيطرت أزمة «كورونا» أثرت على العالم بشكل كبير وغيرت وقلبت حياتنا رأسا على عقب، ولكن ماذا بعد؟

دعونا نتخيل أن أزمة كورونا قد انتهت، وأصبح في مقدور الناس الخروج والالتقاء مرة أخرى دون قيود، هل سنصافح بعضنا البعض؟ هل سنعانق بعضنا البعض؟ هل سنتخلى عن العمل من المنزل؟ وهل سيكون لا يزال لدينا أي عمل؟ يفكر باحثون متخصصون في التوجهات الحديثة بالفعل في العالم بعد فيروس «كورونا»، ويرون حدوث تحولات عميقة جراء الجائحة، لكنهم يصيغون رؤى مشجعة للمستقبل.

وكل منّا يفكر ماذا سيفعل بعد انتهاء ازمة «كورونا» ويخطط لحياة جديدة سواء بالعمل او الحياة الخاصة او بالسفر وغيرها من الأمور الحياتية، حتى الأشياء الصغيرة التي ربما لم نكن نعرف قيمتها من قبل اصبحت الآن حلما وهاجسا كبيرا لنا لكي نعيش ادق التفاصيل بحب وامتنان.

ولمعرفة آراء الناس عن حياتهم ما بعد ازمة «كورونا» وكيف ستكون، وما هي المخططات التي يفكرون القيام بها بعد انتهاء الأزمة، كانت حصيلة «الأنباء» الآتية:

بداية سألنا جوري فواز عن توقعها للأوضاع ما بعد «كورونا، فقالت إنها عند انتهاء ازمة «كورونا» واستقرار الأوضاع تفكر هي وأهلها بالسفر الى تركيا لرؤية بيت جدها لأنه بسبب «كورونا» اصبح السفر صعبا والعوائل تفرقت عن بعضها البعض، وأضافت اشتقنا لجمعة الأهل والعائلة واللمة الحلوة من دون اي خوف او قلق من العدوى، معربة عن تفاؤلها بأن القادم من الأيام سيكون افضل.

تفاؤل بالخير

من جانبها، قالت ماجدة جاسم انهم متفائلون بالخير وان الحياة في البلاد ستعود مثل قبل وافضل مما كانت عليه سابقا وكونها رئيسة فريق تطوعي ستعود الانشطة للفرق من فعاليات ومناسبات بالمشاركة مع عدة جهات، وان هناك خطة استراتيجية التعاون مع الوزارات في جميع الانشطة التي تم تأجيلها بسبب ازمة كورونا، متمنية أن تمر هذه الأزمة على خير على الجميع وان نكون قد تعلمنا منها الكثير، حيث أثرت في حياتنا بشكل كبير وأسهمت بتغيير الكثير من المفاهيم وربما العادات.

استمرار الحذر

كذلك تحدثت ام فهد لـ «الأنباء» قائلة: اشكر جميع الجهات المعنية بمحاربة كورونا والتي بذلت الكثير من الجهود منذ بداية الأزمة وفي مقدمتهم رجال الداخلية والاطباء وكل من تعب وسهر، وأدعو الله ان يحفظ الكويت وأهلها والمقيمين على ارضها من كل مكروه، كما أتمنى ان تزول الازمة قريبا لتعود الحياة إلى طبيعتها ويفتتح المطار بشكل كامل وكل شيء يعود كالسابق وافضل ولكن على ان يبقى هنالك حذر ووقاية واتباع التعليمات والإرشادات الصحية وأمور النظافة والوقاية حتى بعد زوال لجائحة.

بدوره قال محمد ابراهيم انه يتمنى ان تعود الحياة الطبيعية قريبا، ويتمنى أيضا ان تسنح الظروف له ليذهب لأداء العمرة، موضحا أن أزمة كورونا علمتنا الصبر كثيرا ونشكر الله على النعم الموجودة وبالأخص نعمة الصحة والعافية التي هي اهم النعم ويجب على الإنسان الحفاظ على سلامته والالتزام بالإجراءات الوقائية.

ومن جانبها قالت لينا كامل انها ستقوم بإكمال دراسة القرآن الكريم لأنه بسبب ظروف كورونا والمنزل فقد توقفت وهي تنتظر بفارغ الصبر ان تستقر الاوضاع وتعود الحياة كما كانت سابقا لتكمل دراستها وتحقق الطموح الذي تسعى له، لأن على الإنسان أن يبقى متفائلا ويسعى لبذل الجهد والعمل للوصول إلى أهدافه وخططه المستقبلية، داعية الله تعالى أن يحفظ الجميع ويزيل هذا الوباء عن الكويت والعالم أجمع.

ومن جانبه قال احمد بركات انهم ينتظرون ان تعود الحياة وتفتح المطارات لكي يسافرون لرؤية الاهل، مؤكدا ان كورونا علمتنا اشياء كثيرة على جميع الاصعدة ويجب ان تكون هذه التجربة القاسية درسا استفدنا منه فكل شيء في الحياة له سلبياته وايجابياته، ولكن الاهم نعمة الصحة التي هي اغلى شيء في الوجود، وهي مرحلة وستمر بخير بإذن الله تعالى وستعود الحياة إلى طبيعتها لكن علينا الصبر والتقيد بالإجراءات الصحية حاليا.

روح جديدة

كما تمنى محمد سراب ان تعود الحياة الطبيعية وكذلك الاعمال كما كانت في السابق، وهو يطمح لأن يفتح مكتب سيارات بعد الازمة، كما انه يفكر بان يسافر قليلا لكي يجدد نفسيته ويعود للعمل بروح ونفسية جديدة لأن الأزمة أثرت بشكل سلبي على نفسيات الناس بسبب الحظر وعدم وجود المناسبات والفعاليات المختلفة التي كانت تشكل متنفسا للناس وملتقى لهم سواء الأهل أو الأصدقاء، معبرا عن أمله بالعودة إلى الحياة الطبيعية قريبا.

بدوره قال شايع الشمري ان جائحة كورونا غيرت العالم، ويتمنى ان تعود الحياة بشكلها الطبيعي خصوصا التجمعات والدواوين والمناسبات الاجتماعية المختلفة من دون اي خوف او قلق، كما ان لديه مخططا للسفر مع العائلة، وتمنى الشمري ان تزول هذه الغمة بأسرع وقت وان يبعد الله كل مكروه عن الكويت وأهلها بأسرع وقت وأن يحفظ الجميع.

الدراسة في المدرسة

ومن جهتها قالت مراحب الشمري انها اشتاقت للمدرسة كثيرا لانها لم تحب الدراسة (اون لاين) فالدراسة في المدرسة افضل وطريقة شرح الدروس افضل بكثير كما انها ترى صديقاتها وهي تفكر بالسفر إلى السعودية هي وعائلتها لترى اقاربها هناك، كما أن الأزمة غيرت الكثير من الأمور والطباع عند الناس بسبب الظروف التي رافقتها.

المدرسة أجمل

أما الطفلة آيات الفضلي فقالت انها تحب ان تنتهي كورونا لكي تعود إلى المدرسة وأنها قد اشتاقت كثيرا لمعلماتها وصديقاتها، وان الدراسة في المدرسة اجمل وأفضل بكثير من الدراسة في المنزل كما وانها اشتاقت للسفر هي وعائلتها وتمنت ان تنتهي كورونا قريبا وان يكون الجميع بخير وسلامة وصحة جيدة.‫





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى