أخبار عاجلة

أمينة حاف كوميديا بعيدة عن الابتذال | جريدة الأنباء


ياسر العيلة

في رمضان 2021، وعلى الرغم من كثرة الإنتاجات المتنافسة على مستوى الخليج، حجز مسلسل «أمينة حاف» مكانا بارزا لنفسه، موفرا تجربة مشاهدة ممتعة ومسلية خالية من الابتذال، وقائمة على نص رشيق وكاميرا نظيفة.

ينتمي هذا المسلسل إلى تلك الأعمال التي تذكرنا ببعض تجارب الكوميديا الاجتماعية الناجحة في العصر الذهبي للدراما الكويتية، رغم التخوفات التي سبقته من أن يكون نص الكاتب علي الدوحان أشبه بنص مسلسله الأخير «الكون في كفه»، إلا أن «أمينة حاف» يشكل مفاجأة على صعيد الحبكات المتداخلة، والطرح المثير لفكرة تعدد الزوجات، من خلال شخصية أمينة (إلهام الفضالة) الزوجة الرابعة لفارس (شهاب جوهر)، التي تدخل في صراعات مع زوجاته الثلاث رغبة منها في المزيد من الإثارة والأحداث بحياتها بعد أن كانت تسير بوتيرة مملة مع زوجها الأول حسن (خالد العجيرب) الذي عانت معه كثيرا، لتكتشف أنه يخفي عنها أسراره ويخبئ أمواله ويحرمها من أبسط حقوقها في الحياة، وعندما تعرف أن ثمة من يطارده ويخطط لقتله، تقرر أن تخبئ هذه الأموال لكي تستفيد منها فيما بعد، ومن أجل ذلك لقبت بـ«حاف»، ولكن لأنها امرأة طموحة انتهزت فرصة زواجها الثاني للتغير من «أمينة حاف» المسكينة لـ «أمينة» أخرى متسلطة يهابها الجميع.

هذه باختصار قصة «أمينة حاف» التي كتبها علي الدوحان، الذي يجيد تقديم أعمال تعتمد على كوميديا الموقف مع تصعيد درامي يعتمد على التشويق، ويساعده في ذلك مخرج العمل سائد الهواري، الذي قدم حالة فنية على مستوى الفرجة البصرية من خلال صورة غنية بالجودة والألوان، حيث أثبت الهواري في هذا المسلسل أنه «معلم» في الإخراج.

يتميز «أمينة حاف» بإنتاجه الضخم بفضل المنتج العراب باسم عبدالأمير ومدير إدارة الإنتاج سعد العدواني، اللذين حشدا كماً كبيرا من النجوم الذين يؤدون أدوارهم ببراعة، والحقيقة أننا توقعنا لهذا العمل النجاح أثناء قيام «الأنباء» بتغطيته وقت تصويره، حيث شاهدنا الجميع على قلب واحد، تجمعهم أجواء من المحبة والاحترام.

خفة الظل

أداء النجمة إلهام الفضالة الأخاذ كالعادة اعتمد على التلقائية، العفوية، خفة الظل والحرفية، وهي الأدوات التي طوعتها النجمة الموهوبة للعب شخصية «أمينة»، ومن الأشياء التي أثارت إعجاب المشاهدين هي أناقة إلهام المعتادة، خاصة الفستان الذي ارتدته في عرس أختها، فقد كان حديث المجتمع و«السوشيال ميديا»، واستطاع النجم شهاب جوهر بحرفية شديدة أن يقدم شخصيته بكل ثقة، ما يجعلنا أمام ممثل موهوب للغاية، قادر على أن يؤدي أدوار البطولة من دون أدنى شك.

وقدم النجم عبدالله الطليحي شخصية «بدر» بأسلوب السهل الممتنع، فالطليحي يرتدي أي شخصية تقدم إليه كأنها جلده الثاني.

الفاكهة

ليالي دهراب من خلال شخصية «منيرة» في المسلسل تمتلك أبعادا جميلة، وإن كانت الشخصية قدمت بأشكال متعددة في الدراما الخليجية، إلا أن ليالي أضافت إلى الدور الكثير من مهاراتها الخاصة تقنياً، ويمكن تصنيفها واحدة من أفضل ممثلات جيلها، وقد أضفت أجواء من البهجة على الحلقات بحركاتها.

شهد السلمان تقدم شخصية «رقية» بشكل مميز، وهي فاكهة العمل وجعلت كل الرجال يتمنون أن يتزوجوا نفس «رقية».

أما الأخوان فهد وطلال باسم عبدالأمير فكل واحد منهما جسّد الشخصية التي أسندت إليه بشكل يستحق عليه الإشادة، وتخلصا من تهمة أنهما أبناء المنتج، وأثبتا أنهما يمتلكان الموهبة، وقدم فهد شخصية «عبدالله» من ذوي الاحتياجات بإحساس عال، وشكلت مشاهده مع صمود المؤمن وإيمان العلي إضافة إنسانية للعمل، واستحقت صمود بشخصية «حصة» تعاطف المشاهدين معها، كما أثبتت إيمان من خلال شخصية «أم عبدالله» أنها ممثلة تملك قدرات كبيرة وبحاجة الى أن تأخذ فرصاً أكبر، أما طلال في شخصية «أوس» فيبدو أننا أمام موهبة شابة قادمة في السنوات المقبلة، حيث تميز بخفة دمه و«قطاته» الحلوة، ونفس الكلام ينطبق على الفنان الشاب أحمد النجار بشخصية «ضاري» فهو فنان موهوب نتوقع أن يحجز لنفسه مكانا بارزا الفترة المقبلة.

عوامل النجاح

النجم خالد العجيرب من خلال شخصية «حسن» الشخص المجرم النصاب الذي يعامل زوجته وابنته بشكل إجرامي أثبت أنه قادر على اجادة تقديم الأدوار التراجيدية مثلما هو متمكن في الأدوار الكوميدية.

وبالتأكيد لا يمكن ان نغفل الأداء المتميز لثلاث فنانات كن من عوامل نجاح المسلسل، الأولى هي النجمة طيف من خلال شخصية «طيبة»، والتي جسدتها بأداء تلقائي وعفوي، وشكلت مع النجمة إلهام الفضالة ثنائيا مميزا اعتدنا عليه من مسلسل «الكون في كفه» العام الماضي.

الفنانة الثانية هي شوق الهادي التي قدمت شخصية «شوق» وتعاملت معها كأن لها باعا طويلا في التمثيل، لذا تستحق الإشادة.

الفنانة الثالثة التي ينطبق عليها نفس الكلام هي الفنانة فيّ الشرقاوي التي قدمت شخصية «شمايل» الزوجة المقهورة من تصرفات زوجها «المزواج»، حيث تفوقت على نفسها وكانت تلقائية في مشاهدها مع الزوجات الثلاث ومع ابنها.

أيضا من عوامل نجاح «أمينة حاف» المقدمة الغنائية للمسلسل التي غنتها الشابة الموهوبة شهد الناشي بإحساس عال من كلمات الشيخ دعيج الخليفة الصباح ومن تلحين عاشق نغم. 

اقرأ أيضاً

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى