أخبار عاجلة

بالفيديو الصحة طعمنا ميدانيا 34758 | جريدة الأنباء


  • الوضع الوبائي مازال يستلزم استشعار الحيطة والحذر واستقراره مرهون بمدى مداومة الالتزام بالإجراءات الوقائية
  • استقرار نسبي في إشغال أجنحة «كوفيد ـ 19» وانخفاض طفيف في إشغال العناية وثبات بنسبة الإصابات إلى المسحات

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د.عبدالله السند أن هناك انخفاضا في دخول من تفوق أعمارهم 65 سنة العناية المركزة لاسيما بعد مرور أكثر من 4 أشهر على حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) والانتهاء من تطعيم جميع كبار السن من المواطنين والمقيمين المسجلين.

وقال د.السند خلال مؤتمر وزارة الصحة الـ 120 بشأن مستجدات الوضع الصحي في البلاد أمس انه ثبت وجود مناعة لدى الأشخاص الذين تلقوا التطعيم خلال الأشهر الماضية مما قلل احتمالية إصابتهم بالمرض بدرجة عالية جدا.

وأوضح ان وحدة التطعيم الميدانية المتنقلة تنطلق صباح كل يوم لتقديم جرعة التطعيم لموظفي احدى الجهات الحيوية، لاسيما من الموظفين الذين لديهم تواصل مباشر مع الجمهور، حيث بلغ عدد الموظفين الذين استفادوا من خدمة وحدات التطعيم الميدانية 34758 شخصا.

وأشار إلى ان الوضع الوبائي مازال يستلزم استشعار الحيطة والحذر، مبينا ان استقرار الوضع الوبائي مرهون بمدى مداومة الالتزام بسائر الاحتياطات والإجراءات الوقائية.

وشدد على ضرورة الاستمرار بأخذ الحيطة والحذر من التجمعات (الاجتماعية وغيرها) غير الآمنة والحرص على الشباب والأطفال ممن لا ينطبق عليهم شروط أخذ التطعيم (أقل من 16 سنة).

وأكد ضرورة أخذ كل الاحتياطات في المساجد من تغطية الفم والأنف والحرص على مسافة آمنة مع الآخرين والحضور بسجادة الصلاة الخاصة ومراعاة عدم الخروج من المنزل في حال الشعور بأعراض تنفسية أو ارتفاع في درجة الحرارة، داعيا الجميع للمبادرة بالتسجيل وأخذ موعد مسبق لتطعيم (كوفيد ـ 19). واستعرض د.السند المستجدات المحلية الأخيرة، لافتا إلى أن حالات الشفاء في شهر مارس بلغت 36425 وفي شهر ابريل 39388 بارتفاع 2963 حالة، مشيرا إلى تقارب أرقام حالات الإصابة بين مارس وابريل، حيث بلغت زيادة الإصابات في ابريل 398 حالة.

ولفت إلى تقارب الأرقام المسجلة لحالات الوفاة بين مارس وابريل، مبينا ان زيادة حالات الوفاة في ابريل بلغت 16 حالة مقارنة بمجموع حالات الوفاة في مارس.

وأوضح د.السند في رسم بياني متوسط نسب إشغال العناية المركزة الخاصة بحالات «كوفيد ـ 19» في جميع المؤسسات العلاجية التابعة للوزارة، لافتا إلى انه قبل أسبوع من الآن كان متوسط نسب إشغال العناية المركزة 31.8% فيما بلغ الآن 30%.

وقال ان متوسط نسب الانخفاض في إشغال العناية خلال أسبوع بلغ 1.8% وان المؤشر العام يشير إلى انخفاض طفيف في متوسط نسب إشغال العناية المركزة، حيث لاتزال حالات العناية المركزة ضمن النطاق العالي.

وأفاد بأن متوسط نسب اشغال أجنحة «كوفيد ـ 19» يشهد استقرارا نسبيا منذ نهاية مارس وان متوسط نسب الإشغال قبل أسبوع من الآن بلغ 25.1% وحاليا 25.8%، معتبرا انها «لاتزال ضمن الإطار المرتفع».

وذكر ان هناك ثباتا في نسبة الإصابة إلى المسحات اليومية بعد الصعود السريع الذي طرأ خلال الأشهر الأولى من هذا العام، لافتا إلى ان عدد الحالات النشطة ثبت على المستوى العالي منذ عدة أيام «ونأمل أن يكون هناك انخفاض خلال الأيام القادمة».

وأشار إلى أن فريق المسح الميداني العشوائي مازال يتنقل بين المحافظات المختلفة لأخذ المسحات بداعي القراءة الدقيقة للوضع الوبائي، مبينا الارتفاع المتسارع من ديسمبر 2020 إلى مارس 2021 في متوسط نسب المسحات الإيجابية في جميع المحافظات.

وقال ان شهر ابريل شهد انخفاضا طفيفا في نسبة ايجابية المسحات وهناك بوادر انخفاض في نسب الحالات الإيجابية بناء على المسوحات الميدانية العشوائية.

وأوضح ان المحافظة التي سجلت النسب الأعلى في المسوحات الإيجابية الميدانية هي محافظة حولي وجاءت بعدها محافظة الجهراء ثم محافظة الفروانية ومحافظة الأحمدي واخيرا محافظة العاصمة.

وأشار د.السند إلى استمرار الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي الفيروس وتسارع وتيرتها عالميا، قائلا ان حالات الإصابة الجديدة تقارب المليون بشكل يومي مع توالي تسجيل أرقام قياسية لحالات الإصابة في جمهورية الهند.

وأوضح انه خلال 15 يوما فقط سجل العالم أكثر من 12 مليون إصابة جديدة وأكثر من 190 ألف حالة وفاة، لافتا إلى أن الجهود العالمية مازالت تنصب على دعم تصنيع اللقاحات التي تشهد تنافسا شديدا للحصول على كميات وافرة منها نظرا لزيادة الطلب والنقص الحاد في الإمدادات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى