أخبار عربية

حلول مبتكرة لإنقاذ عشرات الآلاف من ضحايا لدغات الأفاعي سنويا


  • ريتشارد غراي
  • بي بي سي

ابتكارات بسيطة لإنقاذ أرواح "138 ألف ضحية" للدغات الأفاعي سنويا

صدر الصورة، Sushil Chikane/Alamy

تؤدي لدغات الأفاعي السامة إلى وقوع 138 ألف حالة وفاة سنويا حول العالم، لكن هل من الممكن أن تساعد بعض الابتكارات البسيطة في إنقاذ الأرواح؟

يقول توكارام راو، عامل في إحدى المزارع بقرية راثنابوري بولاية كارناتاكا جنوب غربي الهند: “عندما تهب الرياح الموسمية تنمو الأعشاب الضارة بوتيرة أسرع من المعتاد. ونضطر للمشي ليلا وسط هذه الأعشاب لتشغيل مضخة المياه لري النباتات في الحقل. فإذا تعطلت المضخات، نتلمس طريقنا في الظلام بمحاذاتها لإصلاحها بأدينا”.

وكحال الكثيرين من العاملين في المزارع في الهند، يتجول راو وجيرانه في الغالب حول المزرعة حفاة الأقدام. لكن ثمة عدو، أكثر خطورة من المياه المتسربة من الأنابيب، يتربص بهم وسط النباتات والشجيرات الكثيفة، التي تعد البيئة المثالية لأفعى راسل، وهي أفعى ضخمة وشديدة السمية ولونها يشبه لون التربة. وتعيش هذه الأفعى في مناطق عديدة من الهند وأجزاء أخرى من جنوب آسيا.

وتنشط هذه الأفاعي ليلا وتتقن التربص بالفريسة للهجوم في الوقت المناسب. إذ تظل ساكنة لفترات طويلة حتى تجد فريستها وتنقض عليها بشراسة. وتتغذى في الغالب على القوارض أو الضفادع الصغيرة التي تمر أمامها في الحقول. لكن على الرغم من أنها لا تفترس البشر، إلا أنها تسببت في أكبر عدد من اللدغات والوفيات في الهند مقارنة بسائر أنواع الأفاعي الأخرى. وتشير التقديرات إلى أن 43 في المئة من لدغات الأفاعي في الهند وما يتراوح بين 30 و40 في المئة من لدغات الأفاعي في سريلانكا، سببها أفعى راسل.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى