أخبار عاجلة

شؤون الحرمين توثق الحجر الأسود بالصور من خلال تقنية جديدة

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أمس توثيق الحجر الأسود بتقنية «فوكس ستاك بانوراما».

وأوضحت الرئاسة في مجموعة من الصور نشرتها عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل أن تقنية «فوكس ستاك بانوراما» هي تقنية يتم فيها تجميع الصور بوضوح مختلف، حتى تنتج لنا صورة واحدة أكثر دقة للحجر الأسود.

وأضافت ان التصوير جرى على مدار 7 ساعات لالتقاط عدد صور 1050 «فوكس ستاك بانوراما»، وكانت دقة الصورة 49 ألف ميغا بيكسل ومدة المعالجة كانت أكثر من 50 ساعة عمل، كما نشرت صورتين للحجر الأسود في شكلها النهائي والتي جاءت حصيلة التصوير بتقنية «فوكس ستاك بانوراما»، وظهر فيها الحجر الأسود بوضوح بلونه الأسود المائل للأحمر.

إلى ذلك تمكنت الكاميرات الحرارية المثبتة على أبواب ومداخل المسجد الحرام خلال الـ 20 يوما الأولى من شهر رمضان المبارك من فحص أكثر من (3) ملايين شخص من قاصدي المسجد الحرام من المعتمرين والمصلين والعاملين.

وأوضح وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية محمد بن مصلح الجابري، وفق وكالة الأنباء السعودية «واس»، أنه تم تجنيد أكثر من 500 موظف متخصص، لمتابعة الكاميرات الحرارية، حيث جرى تركيب 70 كاميرا حرارية على مداخل أبواب المسجد الحرام لقياس ورصد درجات حرارة قاصدي البيت العتيق والعاملين فيه كما تمت زيادة المسارات عند الأبواب، لتحقيق التباعد في مسارات الفحص.

وأشار إلى أن الكاميرات الحرارية تعمل على رصد درجة حرارة الجسم لكشف أعراض المشتبه في تعرضهم للفيروس من خلال آلية التعامل مع الألوان، ويمكن للكاميرات الحرارية أن ترصد بحد أقصى 6 أمتار وبدقة عالية، وتستطيع تمييز الزائر الذي تظهر لديه أعراض حرارة مرتفعة وفرزه في قائمة خاصة ليسهل التعرف عليه.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى