أخبار عاجلة

المزيد: «تيسير» تعد آلية مؤسسية لتنظيم مشاركة «البدون» في سوق العمل بصورة أكثر إيجابية وفعالية

  • نقوم باستقبال الشكاوى من الجمهور والرد على استفساراتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • حملة رؤية 2035 استهدفت العمل على أن تكون الكويت نموذجاً رائداً فيما يتعلق بأوضاع العمالة
  • «تيسير» تعد آلية مؤسسية لتنظيم مشاركة «البدون» في سوق العمل بصورة أكثر إيجابية وفعالية
  • عملنا على توعية الجمهور بالتعامل مع «ميكنة القوى العاملة» وكيفية إنجاز معاملات العمل إلكترونياً

أجرى اللقاء: بشرى شعبان

أكدت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام في الهيئة العامة للقوى العاملة أسيل المزيد أن الإدارة تعمل بشكل دائم على توعية العمالة الوطنية وشركات القطاع الخاص وأصحاب الأعمال والعمالة الوافدة والعمالة المنزلية بالقرارات الخاصة بالعمل وكذلك الإجراءات والوثائق المطلوبة لكل معاملة إضافة إلى توعية هذه العمالة بما لها من حقوق وما عليها من واجبات، وذلك من خلال الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة، بالإضافة إلى الرد على استفسارات الجمهور واستقبال الشكاوى لمختلف الحالات، كما عمدت الهيئة إلى إطلاق حملة إعلامية خاصة بالخطة الاستراتيجية للهيئة (2020- 2024).

وقالت المزيد في لقاء خاص مع «الأنباء» إن هيئة القوى العاملة أطلقت حملات خاصة بتوظيف وتدريب العمالة الوطنية للمساهمة في توفير فرص عمل للشباب الكويتي بالقطاع الخاص، بالإضافة إلى إطلاق حملة خاصة بمنصة «تيسير» للمقيمين بصورة غير قانونية وتوفير فرص توظيف لهم تتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم، إضافة إلى جانب إطلاق حملات توعية بضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية وأمور أخرى متعددة، فإلى التفاصيل:

أطلقت إدارة العلاقات العامة العديد من الحملات الإعلامية التوعوية، فما تفاصيلها وماذا تهدف؟

٭أطلقت الإدارة الكثير من الحملات، منها: الحملة الإعلامية والتسويقية للتعريف بالإطار العام للخطة الاستراتيجية للهيئة العامة للقوى العاملة 2020-2024:

وكان من أهم أهدافها تحقيق رؤية الكويت 2035 والحرص على أن تكون الكويت نموذجا رائدا فيما يتعلق بأوضاع العمالة بكل فئاتها.

والهيئة باعتبارها المعنية بتنظيم سوق العمل تحرص على تحقيق التوازن بين مصالح أصحاب العمل وحقوق العمال، والالتزام بأحكام الدستور وقانون العمل الكويتي، وتحقيق المبادئ التي تضمنتها اتفاقيات العمل الدولية والعربية التي صدقت عليها حكومة الكويت، مع الحرص على تطبيقها بما يحقق الغاية التي وضعت من أجلها، والدور الذي رسمته في شأن العلاقات بين أطراف الإنتاج.

كما نود الإشارة إلى أن الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد خلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد – كوفيد – 19 قد ألقت بظلالها على سوق العمل، والذي تأثر تأثرا بالغا نتيجة تداعيات هذه الأزمة، لذلك فإن إطلاق هذه الخطة جاء مناسبا في ظل ما تضمنته من أهداف نسعى إلى تحقيقها خلال المرحلة المقبلة إن شاء الله.

وأهم هذه الأهداف هو تحقيق التميز والإبداع في تقديم خدمات ذات جودة عالية، وزيادة نسب تشغيل العمالة الوطنية الماهرة في القطاعين الأهلي والنفطي، وتحقيق علاقات عمل مستقرة وضمان بيئة آمنة لكل العاملين في القطاع الأهلي، ورفع كفاءة وتنظيم سوق العمل ليتم تحقيق رسالة الهيئة في تنظيم وتنمية سوق العمل باحترافية وتقديم خدماتها بطريقة إبداعية وفق التطور التكنولوجي والعمل على تمكين القوى العاملة من رفع إنتاجية سوق العمل في توفير الحماية والرعاية العمالية.

الباحثين عن عمل

وكانت هناك حملة لتسجيل الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص لفئة المقيمين بصورة غير قانونية بمنصة تيسير، استهدفت مساعدة المقيمين بصورة غير قانونية الباحثين عن عمل بتوفير فرص عمل لهم.

ومنصة «تيسير» عملت على إيجاد آلية مؤسسية لتنظيم مشاركة المقيمين بصفة غير قانونية في سوق العمل بصورة أكثر إيجابية وفعالية لخلق مزيد من فرص عمل لهم.

وهذه المنصة أطلقت بالتنسيق بين الهيئة العامة للقوى العاملة والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية لدعم هذه الفئة في توفير الفرص الوظيفية لهم بما يتوافق مع مؤهلاتهم بغض النظر عن المؤهل، وهي أيضا منصة للتعاون بين الهيئة وشركات القطاع الخاص لترشيح الباحثين عن عمل للوظائف المناسبة طبقا لما هو مسجل بملف الباحث عن عمل للمقيمين بصورة غير قانونية.

الطلبة الخريجون

ولدينا حملة للطلبة الخريجين للتعريف بآلية التسجيل أول مرة على الموقع (مكافأة الخريجين التأمين ضد البطالة بدل البحث عن عمل الفرص الوظيفية)، ويتركز هدفها على تعريف الطلبة الخريجين بطريقة التسجيل على الموقع الإلكتروني بعدما كان التسجيل عبر خدمة الواتساب مع بداية جائحة كورونا المستجد.

كما أطلقت الإدارة حملة بالإجراءات المتخذة في الهيئة للوقاية من فيروس «كورونا»، وكان هدفها توعية موظفي ومراجعي الهيئة بالإجراءات والاشتراطات الصحية اللازمة والمتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد وذلك بإتباع التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة.

ميكنة الإجراءات

وأطلقنا أيضا حملة توعية بميكنة خدمات الهيئة إما عن طريق خدمة أسهل بإضافة خدمات إلكترونية وخدمة إطلاق النماذج الإلكترونية الجديدة لأصحاب الأعمال التي تم إطلاقها مع بداية 2021، للتعريف بالإجراءات الآلية الجديدة ليتم استخدامها من قبل الشركات وأصحاب الأعمال والعمالة الوطنية والعمالة الوافدة دون الحاجة لمراجعة مقار الهيئة المختلفة، وهذا ما سعت إليه الهيئة من خلال ميكنة الإجراءات الخاصة بسوق العمل عبر النظام الآلي الجديد من خلال خدمة «أسهل» أو من خلال النماذج الإلكترونية جاء تلبية لتوجه عمل الحكومة بميكنة جميع الإجراءات في ظل جائحة كورونا المسجد – كوفيد – 19.

كما تم إطلاق حملة إعلامية لتوضيح طريقة استخدام الإجراءات الإلكترونية الآلية الجديدة لتبصير الجمهور بكيفية استخدام هذه الإجراءات ولضمان الاستفادة من هذه الخدمات، وقد نفذت الهيئة مجموعة من الفلاشات التعريفية، وتم نشر 27 فلاشا تعريفيا على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة والموقع الرسمي للهيئة، كما أن الهيئة مستمرة بتنفيذ الفلاشات تعريفية لباقي الإجراءات الإلكترونية تدريجا.

مكافحة الفساد

وتم إطلاق حملة إعلامية بالتعاون مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) للتوعية بالنزاهة والشفافية لتحقيق العدالة المهنية «#من_أجل_الكويت» لنبني مستقبلنا المهني بنزاهة وقد تم النشر بجميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة العامة للقوى العاملة.

ما الجديد في إجراءات الهيئة الإلكترونية؟

٭ منذ إطلاق الخدمات الإلكترونية الجديدة بتاريخ 12 يناير 2021 تم إطلاق العديد من الإجراءات ليتم تدريجيا إطلاق باقي هذه الإجراءات من خلال خدمة أسهل أو من خلال خدمة النماذج الإلكترونية وهي تعد نقلة نوعية في الخدمات الإلكترونية للهيئة بالتعاون مع جميع قطاعات الهيئة.

وأيضا لا ننسى خدمة الاستفسارات المتاحة للجمهور عن طريق الموقع الإلكتروني للمساعدة حال الرغبة في الاستفسار عن أي إجراء أو خدمة.

والخدمات التي يقدمها قطاع شؤون العمالة الوطنية أيضا لصرف المزايا المالية ومكافأة الخريجين.

العمالة الوطنية

أطلقتم حملة خاصة بالعمالة الوطنية ما وما أهدافها؟

٭ هي حملة خاصة بالعمالة الوطنية، وجاءت من منطلق حرص الهيئة العامة للقوى العاملة على دعم ومساعدة العمالة الوطنية في القطاع الخاص.

ومن أهم أهداف هذه الحملة حث وتشجيع العمالة الوطنية على العمل بالقطاع الخاص، وأيضا توعوية الطلبة وحديثي التخرج للانخراط في هذا القطاع من خلال عدة رسائل أهمها: التجهيز للمقابلة الوظيفية لأنها من أهم مراحل التوظيف، تحضير السيرة الذاتية (C.V) لأنها بمنزلة جواز السفر للبحث عن الوظيفة. والفرصة في القطاع الخاص تحتاج استعداد (خليك جاهز وطور نفسك).

والعمل في القطاع الخاص بيئة خصبة للإبداع، ارسم مسارك في القطاع الخاص واخدم وطنك، وفكر كيف يمكن استخدام شغفك في عملك الحر، وحدد أهدافك للعمل في القطاع الخاص، والعمل في القطاع الخاص فرصة للشباب الكويتي الطموح.

وتم من خلال هذه الحملة تنفيذ ونشر 10 إعلانات تلفزيونية لتجارب حقيقة ناجحة لأصحاب مشاريع وموظفين في القطاع الخاص.

عمل الإدارة

ما طبيعة عمل الإدارة؟

٭ إدارة العلاقات العامة والإعلام تعمل جنبا إلى جنب مع جميع قطاعات الهيئة وبالتوازي معهم ومن أهم مهامها خلال فترة جائحة كورونا المستجد الحرص على توعية الجمهور بالقرارات والإجراءات وكل ما يصدر عن الهيئة.

تعمل إدارة العلاقات العامة والإعلام دائما على توعية العمالة الوطنية وشركات القطاع الخاص وأصحاب الأعمال والعمالة الوافدة والعمالة المنزلية من خلال الإعلان بمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة، والرد على استفسارات الجمهور واستقبال الشكاوى وتقديم التوعية بالإجراءات والقرارات الخاصة بالهيئة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى