أخبار عربية

القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد “يحفز التفكير الإبداعي”


  • ديفيد روبسون
  • بي بي سي

القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد "يحفز التفكير الإبداعي"

صدر الصورة، Alamy

يُنظر إلى القيام بمهمات متعددة في وقت واحد على أنه مسبب للتوتر ويخفض مستوى الأداء، لكن الفترات المزدحمة بالمهام المختلفة يمكن في الواقع أن تنشط قدراتنا الإبداعية.

كلما جلست للكتابة، أحب أن أفسح لنفسي المجال للتركيز على العمل لساعات طويلة، فلا رسائل عبر البريد الإلكتروني أو مكالمات هاتفية أو اجتماعات، فأحب أن أكون أنا والصفحة الفارغة فقط. وإذا اضطررت إلى القيام بمهام عديدة أخرى، فأحاول الحصول على استراحة قصيرة بعدها لتصفية ذهني قبل أن أعاود الكتابة من جديد. هذا لأنني لطالما افترضت أن الإبداع يعتمد على التركيز الشديد، وهو ما يتطلب أن يسبقه شيء من الهدوء والسلام التأملي.

لكن يبدو أنني قد أكون مخطئا تماما في هذا. فوفقا لدراسة جديدة، يمكن للفترات التي ننشغل فيها بالقيام بمهام متعددة، وهو بالضبط ما أحاول تجنبه، أن تحفز إبداعنا لاحقا. وبفضل “التأثير غير المباشر”، يمكن أن تؤدي الطاقة والإثارة اللتان تتلازمان عادة مع نوعية الوظائف ذات الإيقاع المحموم، إلى توليد المزيد من الأفكار الإبداعية.

والأهم من ذلك، يبدو أن هذا النوع من تنشيط الدماغ ينطبق أيضا على أنواع عديدة مختلفة من الإبداع، بدءا من وضع خطط عمل مبتكرة وصولا إلى إبداع الطهاة المتمرسين لمزيد من الوصفات المبتكرة، وهو ما يشير إلى أن العاملين في مهن مختلفة قد يستفيدون من ذلك أيضا.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى