أخبار عاجلة

بالفيديو الأنباء زارت سوق السمك في | جريدة الأنباء


  • مهدي الفرحان: إزالة المزاد أوجد سوقاً خارج السوق وأطلقوا عليه سوق «السوشيال ميديا»
  • عادل الحسن: السمك أنواع واليوم أخذت سمكة اسمها «مجبوس سعودي» وهي طرية وطيبة

محمد الدشيش

ارتفعت أسعار السمك في شهر رمضان خصوصا مع قلة المحلي وارتفاع درجات الحرارة شيئا فشيئا ودخول الشهر الفضيل الذي ساهم أيضا في ارتفاع الأسعار وخصوصا السمك المحلي التي حددت أسعاره وزارة التجارة للمستهلك.

«الأنباء» جالت في سوق السمك بشرق والذي يعد أكبر الأسواق المحلية، وأخذت آراء عدد من المواطنين والمقيمين من رواد السوق وكذلك البائعين لمقارنة أسعار الأسماك ما بين رمضان وقبل رمضان ومدى توافر الأنواع المختلفة من الأسماك سواء المحلية أو المستوردة وتأثر أسعارها أيضا، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية تحدثنا مع المواطن وليد الجويهل الذي قال: نعم الأسعار مرتفعة عن قبل رمضان، ولكن ذلك يعتشمد أيضا على نوع السمك، مثلا الزبيدي الطلب عليه كبير خصوصا من المواطنين مع الهامور ملك المائدة، وأنا من رواد سوق السمك والبائع هو من يتحكم بالسعر رغم أن بحرنا كبير لكن أسعارنا غالية مقارنة بالدول الأخرى، وأطالب أن يكون لوزارة التجارة دور وتواجد في السوق مع إخوانهم في البلدية لأن البائعين من جميع الجنسيات وهناك أشخاص من ضعاف النفوس، والأسعار ارتفعت في رمضان أكثر من قبل رمضان ولا أعرف ما السبب.

ارتفاع مصطنع

أما أم محمد التي سألناها عن الأسعار ما بين رمضان وما قبله، فقالت لـ «الأنباء»: نعم هناك ارتفاع في الأسعار بشكل ملحوظ، وأعتقد أنه مصطنع من قبل تجار البسطات الذين يستغلون الطلب على هذه السلعة الغذائية ويتحكمون فيها، وأكثر مما هو الغالي السمك المحلي يعني هل يعقل ان السمك الزبيدي الكويتي يوصل 11 دينارا، ويمكن انه مخلوط مع المستورد واليوم أخذت «زبيدي» مستورد الكيلو 6.5 وسابقا كان 3.5 وإذا كثر بسعر 4.. ليش؟ وأطالب أن يكون للتجارة أمر بهذا الشأن وحماية المستهلك من الغلاء وأن يتم السماح بالصيد بشكل أكبر فمعظم السمك المستورد من دول مجاورة لنا وعندهم مسموح الصيد وعندنا لا!

من جهته، قال عادل جواد الحسن: أنا من رواد سوق السمك وأعرف السمك الطازج أو غير طازج ودائما في رمضان تقل الحركة من قبل المواطنين على سوق السمك لأسباب عديدة لأن الكويتيين خاصة والخليجيين عامة في رمضان يكون أكلهم من السمك قليلا، وصدقني السمكة سواء كانت محلية أو مستوردة جودتها تكون حسب نوعها، مثلا انا اليوم أخذت سمكا سعوديا والسعوديون يطلقون على هذا النوع من السمك اسم «مجبوس» شوفها قدامك «كأنها خروف عربي توك ذابحه قدامك وتعتمد على نوع الطباخ أيضا حتى يضبطها لك وتجيك على السفرة طرية وشهية والحمد لله بحرنا فيه خير وأسعارنا زينة ولكن بعض الأحيان اذا يشح السمك ارتفع السعر ووزارة التجارة ألغت المزاد، وحددت الأسعار مشكورة وبعض الأحيان زاد المعروض قل السعر عن تسعيرة التجارة وصدقني أنا شفت الأسعار في تركيا لا تطاق».

غالٍ ورخيص

من جهتها، قالت مروة: نعم الأسعار ارتفعت جدا في رمضان وأنا آتي لهذا السوق لنوع واحد وغرض واحد وهي الاستاكوزا من 3.5 إلى 5.5 نعم ارتفعت في رمضان وأتمنى انه لا ترتفع أكتر من ذلك.

كذلك قالت عطية محمد: إن الأسعار في رمضان مختلفة فهناك سمك غالٍ وفيه سمك رخيص، والغالي بصراحة سعره يصل الى 11 دينارا مثل الزبيدي والهامور الكيلو يصل الى 4 دنانير، أما الكويتي فلا تسأل عن أسعاره فهو بالعلالي حتى المستورد ارتفع سعره وبعض الزبائن تنصدم بالسعر وترجع فاضية، الوحيد اللي ما ارتفع سعره هو البلطي المصري.

حسب المعروض

أما عبدالله العراده فيقول: «أنا شايف الأسعار زينة وحتى لو في ارتفاع في الأسعار يكون ارتفاعها خفيفا» واتفق مع الآخرين الذي أخذنا معهم لقاءات في هذه الجولة السعر يعتمد مع كمية المعروض من السمك وأنا شايف الأسعار المفروض تكون أقل ولكن هي الحمد لله زينة.

أهل بحر

ويرى المواطن ناصر الشمري المفروض ان الأسعار تكون أرخص في رمضان بكثير لقلة الطلب على هذه السلعة، ولكن لاحظنا ان الأسعار مرتفعة وارتفاع أسعار للمستورد، فهل يعقل ان الزبيدي المستورد الإيراني يصل 8 دنانير والبالول الكويتي الكيلو 9 دنانير والهامور 5 المستورد، واحنا بالكويت أهل بحر والمفروض أسعارنا تكون رخيصة ولكن هناك من يتحكم بالسوق 5 أنواع من السمك أسعارها غير معقولة وهي المطلوبة بالنسبة للمواطن وهي الهامور والبالول والزبيدي والسبيطي والشعم محلي أو مستورد سعره مرتفع وبعض الزبائن يأتون للفرجة فقط.

من جانبه قال عادل ناصر: الأسعار زينة، وأنا اليوم اشتريت نويبي الكيلو بدينارين كنت اشتريه بهذا السعر قبل رمضان وفي رمضان، وأعتقد ان السمك سترتفع أسعاره بالعيد.

أما فاضل العلي فقال: «إن سوق السمك بالكويت عندنا أسعاره مرتفعة في رمضان وقبل رمضان، والسبب ان الأسعار عندنا يقولون حارة والمفروض يكون المحلي أغلى من المستورد، ولكن احنا عندنا العكس عاما بعد عام يرتفع عندنا السمك، والله بنهاية التسعينيات كنت أشتري كيلو الهامور المحلي بدينارين واليوم يصل الى 8 والزبيدي دينارين ونص واليوم يصل الى 13 دينارا، ولكن لا نشتري المستورد أبدا فالمستورد يتجه اليه إخواننا الوافدون واليوم المحلي والمستورد أسعاره نار، شنو اللي حصل ما أدري، فهل يعقل أن سعر كيلو الزبيدي يعادل سعر برميل النفط وغرام الذهب، شي مضحك والبائعين البعض منهم وليس كلهم كأنه يقول هذه أسعارنا تشتري أو ما تشتري غيرك يشتري، شوف السوق اليوم تجد القليل من الكويتيين لسببين السبب الأول ان الكويتي لا يقبل على السمج في رمضان إلا القلة القليلة والسبب الثاني قلة السمج المحلي وارتفاع أسعاره».

سوق «الأون لاين»

وعلى صعيد البائعين وأصحاب البسطات التقينا بالبائع مهدي الفرحان وهو بائع منذ 27 عاما، الذي قــال لـ «الأنباء»: ان المواطن الكويتي او الخليجي يبي سمكة معينة وهذه شحيحة بالسوق مثل البالول والهامور من شهر 7 الى شهر 9 وهذا مو موسمه ويكون شحيح جدا المحلي وأسعاره غالية، ولكن وزارة التجارة حددت سعره وصار معروفا للجميع وبعض الأحيان نبيعه أقل من سعر الوزارة، يأتيك الثاني الروبيان الكيلو من 5 الى 6.5 وقال بعد تسكير المزاد وهجرة الصيادين لسفرهم وعدم العودة للبلاد منذ أكثر من عام بسبب الإجراءات الصحية في البلاد أصبح المحلي اوغالي وكذلك تسكير المزاد تسبب في سوق سميناها سوق «السوشيال ميديا» من بيع توصيل للمنازل لكثرة الطلب عليه هذه الأيام.

وأضاف الفرحان: سابقاً جميع الصيادين يعرضون سمكهم المحلي هنا في هذا المزاد، ولكن اليوم لهم زبائن خارج السوق، وهذا سبب آخر لقلة المحلي وزيادة سعره.

سفر الصيادين

كما قال البائع علي مهدي: «السوق اليوم مو مثل سوق قبل (كورونا)، فاليوم وزارة التجارة تدخلت وحددت الأسعار للمحلي والمستورد وأي بائع يرفع السعر عن هذا تتسكر بسطته بالشمع الأحمر، وكان لنا زبائن من المطاعم والشركات الغذائية وحالياً سكرت هذه الشركات وأصبحنا نعتمد على الزبون الذي يصل للسوق. وأضاف: ان تراجع المحلي أسبابه عديدة منها ارتفاع الحرارة في البحر وسفر أعداد كبيرة من الصيادين الى بلدانهم وعدم تمكنهم من العودة، وترى دائما يقولون صاحب البسطة يبيع غاليا، وانا أقول ان بعض الأحيان فايدتنا بالكيلو نص دينار فقط وأنا أقول انظروا ما لدينا من مصاريف مثل إيجار البسطة تصل الى 500 دينار والعامل من 250 دينارا سابقا حاليا 350 وأكثر ونقول ان شاء الله أزمة وتعدي وحفظ الله هذا البلد.

لقطات من الجولة:

أسعار السمك اليوم:

٭ البالول: 6 دنانير

٭ الزبيدي: حسب حجم الحبة يبدأ من 8 إلى 10 دنانير

٭ الشعري: ديناران ونصف

٭ النقرور: ديناران ونصف

٭ روبيان جامبو ايراني: 5 دنانير ونصف

٭ البالول الباكستاني أو الهندي: 3 دنانير

سوق شرق:

٭ افتتح سوق شرق للسمك عام 1998 ويضم نقعة اسمها نقعة الشملان، وهي من أقدم النقع البحرية في الكويت، كما يحتوي على اكثر من 260 بسطة والدور العلوي يحتوي على مكاتب للدلالة ومكاتب لوزارة التجارة والبلدية ويقع على البحر مباشرة.

٭ لاحظت «الأنباء» في جولتها أن هناك بعض البسطات للأسماك الآسيوية وبعض البسطات من السمك العربي وكليهما لها زبائنها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى