أخبار عاجلة

علي لـ الأنباء لا تهاون في رفع سعر | جريدة الأنباء

[ad_1]

  • اللجنة لم تنعقد لزيادة الأسعار منذ 5 سنوات.. ومخالفات فورية لعدم الالتزام بتعاميم الاتحاد
  • لا نقوم بتسعير جميع المنتجات.. ولوازم العائلة والأدوات المكتبية والتجميل والمنتجات الطبية ليست من اختصاصنا
  • نحرص على تسريع اعتماد الطلبات واللجنة تنعقد مرة أسبوعياً وأحياناً 3 مرات لإنجاز المعاملات
  • يتم توزيع المفتشين على الجمعيات لعمل مسح ميداني ومعرفة مدى مطابقة أسعار السلع للتعاميم
  • الأسواق الموازية لا تخضع لرقابتنا لكن معظمها يطالب الشركات الموردة باعتماد السلع من الاتحاد

أكد رئيس لجنة مراقبة وتثبيت الأسعار في اتحاد الجمعيات التعاونية م.عبدالله عبدالرضا علي أن غياب العروض في شهر رمضان المبارك إجراء طبيعي بسبب الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد ولمنع الازدحام إلا أن الجمعيات التعاونية استعاضت عنه بالسلال الرمضانية، مشيرا إلى أن المفتشين يقومون بمهامهم على أكمل وجه، وفي حال مخالفة تعاميم الاتحاد يتم تحرير مخالفة وإلزام الجمعية بالعودة إلى السعر المعمم.

وبين أن لجنة الأسعار تقوم باستقبال الطلبات المقدمة إليها عن طريق الموقع الإلكتروني والتعامل معها بسرية تامة، موضحا أن الأسواق الموازية وأقسام الخضار والفواكه لا تخضع لعمل اللجنة، كما أنه لا يتم تسعير جميع المنتجات كتلك المتواجدة في لوازم العائلة والأدوات المكتبية والتجميل والمنتجات الطبية.

«الأنباء» التقت رئيس لجنة مراقبة وتثبيت الأسعار في اتحاد الجمعيات التعاونية م.عبدالله عبدالرضا علي، والذي نصح خلاله المستهلكين بالوعي الكامل ومراقبة الأسعار ومقارنتها بين الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية، فإلى التفاصيل:

بداية، حدثنا عن آلية عمل لجنة الأسعار؟

٭ يقوم عمل اللجنة على اعتماد الكتب التي تقدم من الشركات والمؤسسات وذلك بعد دراستها من قبل قسم الأسعار في اتحاد الجمعيات التعاونية، حيث تقوم اللجنة بالتدقيق ومراجعة الطلبات المقدمة على النظام الآلي لقسم الأسعار، ثم تقوم اللجنة بعد ذلك بمقارنة السلعة المقدمة بالأصناف المشابهة لها من حيث الجودة وبلد المنشأ.

ماذا تفعلون حال عدم وجود أصناف للمقارنة عليها؟

٭ في حال عدم وجود أصناف للمقارنة نطلب الفواتير والبيان الجمركي الخاص بالشحنة، وذلك لعمل تحليل تكلفة لبيان هامش الربح للسلعة.

هل يخضع هذا العمل للسرية التامة؟

٭ بالطبع العمل بأكمله يخضع للسرية الكاملة حفاظا على المعلومات المقدمة من الشركة.

ماذا تشمل الطلبات المقدمة إليكم؟

٭ الطلبات إما أن تكون لأصناف جديدة أو تكميلية أو نقل وكالة أو تحديث بيانات أو تثبيت أسعار.

الكثيرون يسألون هل توجد أصناف لا يتم تسعيرها من قبل الاتحاد؟

٭ نعم، هناك أصناف لا تقوم لجنة الأسعار بتسعيرها وهي غير خاضعة لعملنا، وعلى سبيل المثال لا الحصر المنتجات والسلع التي تباع في لوازم العائلة والأدوات المكتبية بالإضافة إلى أدوات التجميل والمنتجات الطبية.

يشتكي البعض من زيادة الأسعار في الجمعيات التعاونية ما صحة هذا الكلام؟

٭ غير صحيح، فاللجنة لم تعقد لزيادة الأسعار منذ 5 سنوات.

السلع التي يصدر بها تعميم من الاتحاد بخصوص سعرها هل يجب أن تكون بنفس السعر للمستهلك في مختلف الجمعيات التعاونية؟

٭ أي تعميم يصدر من الاتحاد بهذا الخصوص تلتزم به الجمعيات التعاونية، ولذلك نجد أن سعر السلعة موحد في مختلف الأسواق المركزية والفروع.

لكننا نجد أن بعض الجمعيات تبيع بأسعار أقل من الأخرى، لماذا؟

٭ هذا الأمر يخضع للعروض التي تطلقها الجمعيات التعاونية، فلا شك أن أسعار العروض تكون أقل من البيع الاعتيادي.

في حال تم رصد بعض المنتجات والسلع التي تم رفع سعرها من دون العودة إلى الاتحاد مع وجود تعميم من قبلكم بالسعر؟

٭ نقوم على الفور بتحرير مخالفة أسعار للجمعية وتصحيح السعر بحيث يصبح مطابقا للتعميم الصادر من الاتحاد.

كيف يقوم الاتحاد بدوره الرقابي على الجمعيات التعاونية لمنع أي تجاوز؟

٭ يوجد لدى قسم الأسعار في الاتحاد مفتشون يتم توزيعهم على الجمعيات التعاونية للقيام بمسح ميداني للسلع ومعرفة مدى مطابقة أسعار السلع للتعاميم الصادرة من قبلنا.

وفي حال اكتشاف أي مخالفة أو سعر أعلى من التعميم يتم تحرير مخالفة لتعديل السعر.

هناك ظاهرة غريبة هذا العام وهي غياب العروض في شهر رمضان المبارك بخلاف ما كان عليه الحال في السنوات الماضية، ما السبب وراء ذلك؟

٭ هذا إجراء طبيعي للغاية لمنع الازدحام والوقاية من وباء كورونا، بالإضافة إلى تطبيق قرار وزارة التجارة بهذا الخصوص، فنحن نعيش وضعا استثنائيا.

هل تم التعويض عن ذلك؟

٭ قامت الجمعيات التعاونية بعمل سلال رمضانية توزع على المساهمين.

هل يخضع قسم الخضار والفواكه في الجمعيات التعاونية لرقابة لجنة الأسعار؟

٭ لا يخضع هذا القسم لرقابتنا ولا نقوم بعملية التسعير.

ما أبرز المشاكل التي تواجه عملكم؟

٭ لا شك أن لدينا العديد من المشكلات، ولكننا نقوم بتجاوزها بالتنسيق وتوزيع المهام وإيجاد آليات مناسبة، ومن أبرز المشكلات التي تواجهنا هي تكدس الطلبات في قسم الأسعار.

كيف تجاوزتم هذه المشكلة؟

٭ من خلال تسريع عملية الاعتماد من قبل لجنة الأسعار وانعقادها أسبوعيا، وأحيانا يتم انعقاد 3 لجان في أسبوع واحد لإنجاز أكبر عدد ممكن من المعاملات.

كيف يتم تقديم الطلبات لقسم الأسعار من قبل الشركات؟

٭ يتم فتح ملف للشركة على موقع الاتحاد وتمنح رقما سريا يؤهلها الدخول على النظام من أي مكان وتقديم الطلب ومن ثم نقوم نحن بدورنا بدراسته من قبل قسم الأسعار ثم اعتماده من قبل لجنة الأسعار.

هل الأسواق المركزية الموازية تتعاون مع الاتحاد لتوحيد أسعار السلع قبل دخولها الأسواق؟

٭ الأسواق الموازية لا تخضع لرقابة لجنة متابعة ومراقبة الأسعار في اتحاد الجمعيات التعاونية، ولكن معظمها يجبر الشركات والمؤسسات الموردة على أن تكون السلع معتمدة من الاتحاد وصادر بها تعميم أسعار وذلك حتى تتقيد بالأسعار نفسها الموجودة في الجمعيات التعاونية.

ما رسالتكم للمستهلكين؟

٭ نطالب المستهلكين بالوعي الكامل ومراقبة الأسعار ومقارنتها بين الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية.

كلمة أخيرة؟

٭ نحن حريصون على العمل الجاد لصالح المستهلكين وأصحاب الشركات، وعملنا قائم على إعطاء كل ذي حق حقه.



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى