أخبار عاجلة

مروحية ناسا تصنع التاريخ على سطح | جريدة الأنباء


قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن طائرتها الهيليكوبتر المصغرة إنجنيويتي تمكنت بنجاح من القيام بعملية إقلاع وهبوط فوق سطح المريخ في ساعة مبكرة من صباح أمس الاثنين، في أول رحلة لطائرة تعمل بمحرك يتم التحكم فيها على كوكب آخر غير الأرض.

وتمثل هذه لحظة أشبه بطيران الأخوين رايت بالنسبة لناسا التي قالت إن هذا النجاح يمكن أن يمهد الطريق لأنماط جديدة من الاستكشاف على المريخ ووجهات أخرى في النظام الشمسي مثل كوكب الزهرة والقمر تيتان، أحد أقمار كوكب زحل. وقد أبدى مديرو المهام في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا بالقرب من لوس أنجيليس فرحة غامرة مع بث بيانات هندسية من المريخ أكدت أن الطائرة الهيليكوبتر التي يبلغ وزنها 1.8 كيلو غرام نجحت في تنفيذ أولى رحلاتها خلال 40 ثانية تقريبا مثلما كان مخططا لها. ارتفعت الطائرة 3 أمتار فوق سطح المريخ وحلقت في مكانها قبل أن تهبط على أرجلها الـ 4.

وعرضت ناسا أيضا الصور الأولى من الرحلة أثناء تغطيتها للحدث الذي بثته مباشرة من مقر المختبر. وأظهر مقطع مصور ملون، بواسطة كاميرا مثبتة على المركبة برسيفيرانس التي وقفت على بعد حوالي 200 قدم، الطائرة الهيليكوبتر أثناء تحليقها في مواجهة مناظر برتقالية اللون تحيط بها.

وقالت ميمي أونج مديرة مشروع إنجنيويتي في المختبر: «يمكننا الآن أن نقول إن البشر نجحوا في تسيير طائرة إلى كوكب آخر».

وتشبه «ناسا» نفسها التجربة برحلة الأخوين رايت قبل 117 عاما، واحتفت بتلك الرحلة التاريخية رغم تواضعها بتثبيت قطعة صغيرة من جناح طائرة الأخوين الأصلية تحت اللوح الشمسي بالطائرة إنجنيويتي.

وبعد نجاح الرحلة التجريبية، تخطط «ناسا» لأن تقوم الطائرة بعدة رحلات جوية إضافية أطول في الأسابيع المقبلة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى