أخبار عاجلة

أندية السوبر الأوروبي تبدأ في | جريدة الأنباء


وضع الغضب العارم من جانب جماهير الأندية الـ 12، التي بدأت في إجراءات إطلاق «الدوري السوبر الأوروبي» لرفع المداخيل المالية واحتكار المنافسة بينها فقط على لقب هذه البطولة الجديدة، تحت الضغط، الأمر الذي تسبب في بعض الانسحابات التي وصلت إلى خمسة أندية حتى مساء أمس حسب وسائل إعلامية مختلفة.

وقال المحرر الرياضي في هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) على تويتر امس، إن تشلسي يجهز أوراقه لطلب الانسحاب من دوري السوبر الأوروبي الجديد.

وترددت أنباء أيضا عن انسحاب مان سيتي ومان يونايتد وارسنال وأتلتيكو مدريد، فيما أكد رئيس برشلونة خوان لابورتا، ان انضمام العملاق الكاتالوني لهذه البطولة الجديدة سيكون باستشارة مجلس أعضاء الفريق ولن نشارك دون الحصول على دعمهم.

استقالة وودوارد من يونايتد

كما ذكرت وسائل إعلام أن إد وودوارد نائب الرئيس التنفيذي لمانشستر يونايتد وأحد الشخصيات البارزة في مشروع دوري السوبر الأوروبي الجديد قدم استقالته للنادي، والذي يأتي قراره بعد تقارير عن قرب انسحاب تشلسي ومان سيتي من البطولة الجديدة عقب انتقادات ومعارضة واسعة.

وقالت صحيفة مانشستر إيفنينج نيوز إن وودوارد سيبقى في منصبه حتى نهاية العام رغم تقديم استقالته.

ودفع الإعلان عن «الدوري السوبر» بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) والأندية الـ12 المؤسسة إلى معركة قانونية وسياسيــة معقـــدة، محفوفة بآثار أوسع على الرياضة الأوروبية. فهل سينتهي الخلاف بين «ويفا» والأندية الانفصالية في المحاكم؟

يقول الخبير في قانون الرياضة الأوروبية في معهد «آسر» في لاهاي أنطوان دوفال: «نحن ندخل حربا زائفة، حيث يقوم المعسكران بحفر خنادقهما والاستعداد للهجمات القانونية المقبلة».

وبالفعل، قضت محكمــة مدريـــد التجارية رقم 17 امس بأنها «تأمر فيفا وويفا بالامتناع عن اتخاذ أي إجراء أو تصرف أو إصدار أي إعلان أو بيان صحافي يمنع أو يعرقل، بشكل مباشر أو غير مباشر، عملية التحضير للدوري السوبر لكرة القدم».

هذا، وخرجت مجموعة من جماهير الأندية الانجليزية للاحتجاج على قرار ملاك الأندية في إطلاق الدوري السوبر الأوروبي ومنها جماهير أندية تشلسي وليفربول وأرسنال.

ويلعب الرئيس النافذ لنادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز على كافة حلبات الرياضة، ويحمل شارة قائد الدوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، الانفصالي عن دوري الأبطال وفتيل بداية حرب مع الاتحاد القاري «يويفا».

وقال الرئيس الأول لهذه المسابقة المنشقة والتي أنشأها 12 من كبار أندية القارة العجوز، في بيان «سنساعد كرة القدم على جميع المستويات لنرفعها إلى المكان الذي تستحقه».

وفي حديث مع برنامج «إل تشيـرينغيتـــــــو» التلفزيوني اعتبر الإسباني أن «النظام الجديد لدوري الأبطال سيبدأ في العام 2024»، إلى حينها «ستكون الأندية قد ماتت».

وأضاف الرجل البالغ 74 عاما «على كرة القدم أن تتغير»، مضيفا انه «من المستحيل» أن تطرد الأندية من البطولات الأوروبية المنضوية تحت «يويفا».

باخ وإنفانتينو وتشيفيرين ينتقدون «المنشقين»

 

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

هدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو بأنه يتعين على الأندية المنشقة الداعية إلى اطلاق مسابقة الدوري السوبر الأوروبي «تحمل عواقب قراراتها» جراء هذا الانفصال، مشيرا إلى أن فيفا «يعارض من دون أدنى شك» هذا المشروع، في حين ناشد رئيس الاتحاد الأوروبي الكسندر تشيفيرين هذه الأندية العودة «عن خطئها الفادح».

وقال إنفانتينو «نحن في فيفا لا يمكن إلا أن نعارض بشدة انشاء الدوري السوبر. انه دوري مغلق، انشقاق عن الهيئة الحالية، من الدوريات، من الاتحادات الوطنية، من يويفا ومن فيفا».

تابع السويسري «من واجبنا حماية نموذج الرياضة الأوروبية، وبالتالي إذا قررت مجموعة ما الذهاب في طريقها يتعين عليها تحمل عواقب خياراتها.

انها مسؤولة عن خياراتها. إما ان تكون في الداخل (المنظومة) أو في الخارج، لا يمكن أن تكون ما بين بين. فكروا في الموضوع، يجب ان يكون هذا الأمر واضحا، واضحا تماما».

خطأ فادح

في المقابل، اعتبر تشيفيرين أن «الوقت ما زال متاحا لتغيير الرأي» وتوجه بكلامه الى الأندية المنشقة بقوله «لقد ارتكبتم خطأ فادحا، لكن العالم بأجمعه يرتكب الأخطاء».

واعتبر تشيفيرين أن الاتحاد الأوروبي لا يمكن «ان يخسر المعركة القضائية المقبلة» بعد أن اتهم هذه الأندية بـ «الجشع والنرجسية والأنانية».

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ ندد بدوره بالمشروع وقال في هذا الصدد «النموذج الرياضي الأوروبي فريد من نوعه يرتكز على خوض منافسات عادلة تمنح الأولوية للجدارة الرياضية.

هذا النموذج مهدد الان، ويواجه تحديا من خلال مقاربة مبنية على الربح».

كما انضم رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون الى المنددين بالمشروع الجديد، مشيرا الى ان حكومته «لا تستبعد اتخاذ اي اجراء» بحق الأندية المخالفة وقال في هذا الصدد «لن نقف مكتوفي الأيدي في الوقت التي تقام فيها حفنة من المالكين بخلق ناديهم الخاص».

ديبلوماسية زيدان

وتحاشى مدرب ريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان، الحديث عن هذا الموضوع وسط الاحراج الذي يواجهه مدربو الفرق ولاعبوها، ورد بديبلوماسية في مؤتمر صحافي عشية مواجهة فريقه لقادش في الدوري المحلي «لدي رأي، لكنني لن ادلي به أمامكم، لانكم ستقولون بعد ذلك: (زيدان لا ينجر إلى اتخاذ موقف صريح، ولا يقول شيئا دائما)»، واردف «السؤال يجب ان يوجه الى الرئيس فلورنتينو بيريز».

«كونغرس يويفا» يدين

وافقت الاتحادات الوطنية الـ55 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بالإجماع أمس على إعلان يحمل إدانة شديدة لخطط إطلاق بطولة منفصلة تحت مسمى «دوري السوبر الأوروبي»، والتي أعلن عنها 12 ناديا من إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا مساء الأحد.

وقال رئيس «يويفا» ألكسندر تشيفيرين في ختام اجتماع «كونغرس يويفا» بمدينة مونترو السويسرية «نحن كرة القدم الأوروبية، وهم ليسوا كذلك».

الخليفي: دعم «يويفا» مطلوب

اعتبر رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي، القطري ناصر الخليفي، ان «كل مقترح دون دعم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لن يحل المشكلات»، وذلك بعد غياب فريقه عن لائحة من 12 ناديا كبيرا مؤسسا لمشروع الدوري السوبر الانفصالي عن دوري الأبطال.

وشرح الخليفي، ممثل رابطة الأندية الأوروبية في كونغرس الاتحاد القاري، في بيان، أن أي اقتراح دون دعم الاتحاد الأوروبي «مدفوع بالمصالح الشخصية».

الاتحاد الألماني يطلب استبعاد أندية «الدوري السوبر الأوروبي»

طلب الاتحاد الألماني لكرة القدم استبعاد 12 ناديا مرتبطة بدوري السوبر الأوروبي الانفصالي لكرة القدم من كل المسابقات حتى إعادة النظر في الأمر.

وقال رئيس الاتحاد الألماني فريتز كيلر في حساب الاتحاد على تويتر: «يجب منع الأندية وفرق الشباب الخاصة بها من كل المسابقات حتى يفكروا أولا في مشجعيهم الذين جعلوهم من أندية الصفوة في العالم، وليس فقط في أكياس ومحافظ النقود».

غوارديولا: المشروع لا يمتّ إلى الرياضة

اعتبر مدرب فريق مان سيتي الانجليزي، الإسباني بيب غوارديولا، أن مشروع الدوري السوبر الأوروبي «لا يمت الى الرياضة»، في أول تصريح واضح وصريح معاد لهذه المسابقة المنشقة عن دوري الأبطال من أحد مدربي الفرق الـ 12 المؤسسة.

وقال إن النظام المغلق للبطولة الجديدة «لا يمت الى الرياضة عندما تنعدم العلاقة بين الجهود والمكافأة.

ليست رياضة عندما تكون ضامنا للنجاح، ليست رياضة عندما لا يكون مهما إذا خسرت».

رئيس يوفنتوس شرح للاعبين عن «السوبر»

قال مدرب يوفنتوس أندريا بيرلو إن رئيس النادي أندريا أنيلي تحدث إلى اللاعبين عن دوري السوبر الأوروبي المقترح امس.

وقال بيرلو في مؤتمر صحافي قبل مباراة يوفنتوس أمام بارما «المشروع الذي نتحدث عنه من أجل المستقبل».

وأضاف «جاء الرئيس نفسه هذا الصباح (امس الثلاثاء) ليحدثنا عن هذا المشروع المستقبلي.

لكن علينا التفكير في الحاضر وهدفنا التأهل لدوري الأبطال، حدثت تغييرات كثيرة على مر السنوات من دوري الأبطال نفسه إلى الطريقة التي نلعب بها وقواعد اللعبة لكنني لست أفضل شخص لتقديم تفسيرات».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى