أخبار عاجلة

5 كويتيين بين أقوى الشخصيات العربية | جريدة الأنباء


محمود عيسى

وقع اختيار مجلة «غلف بيزنس» ضمن قائمتها السنوية لأقوى الشخصيات العربية لعام 2021 على 5 شخصيات كويتية مهمة في قطاعات المال والأعمال، مشيرة الى أن هذه الشخصيات تميزت بالنجاح واتسمت بالتميز، كل منها في المجال الذي تتخصص به.

وقالت المجلة إن رجال الأعمال الكويتيين حلوا كرابع أكبر مجموعة على قائمتها السنوية لعام 2021 ضمن دول مجلس التعاون الخليجي.

وتصدر قائمة أقوى الشخصيات الكويتية وأبرزها لهذا العام رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة الشايع محمد عبدالعزيز الشايع الذي احتل المركز 36 على القائمة.

وقالت المجلة إن الشايع لا يزال يمثل القوة الدافعة وراء نمو الشركة، بعد أن تولى منصب الرئيس التنفيذي في عام 1993.

كما قاد جهود الشركة في مضمار الأعمال الخيرية، وكان المحرك وراء تبرع الشركة بما قيمته مليونا دولار من الملابس لجمعية الهلال الأحمر الكويتي العام الماضي، كما أبرمت عقد شراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي لدعم مستقبل مستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما ضمت القائمة أيضا رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة صناعات الغانم، قتيبة يوسف الغانم، الذي جاء في المركز 41 على القائمة، وقالت انه برغم التحديات الاقتصادية التي شهدتها المنطقة، فقد تمكنت صناعات الغانم من تعزيز نشاطاتها وانتشارها من خلال افتتاح متجر كوستا كوفي رقم 100 في الكويت في نوفمبر من العام الماضي.

وتتصدر مجموعة الغانم واحدة من أكبر مجموعات الشركات المملوكة للقطاع الخاص في منطقة الخليج.

وجاء في المركز الثالث بين رجال الأعمال الكويتيين على القائمة الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد العصيمي في المركز 42 على القائمة.

وقالت المجلة إنه رغم صعوبة العام الماضي، فقد أعلنت بورصة الكويت عن أرباح بلغت 28 مليون دينار للسنة المالية 2020، بزيادة مذهلة تجاوزت 190% مقارنة بعام 2019، في حين بلغ إجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة خلال 2020 أكثر من 52 مليار سهم، بنسبة زيادة 33% عن العام السابق.

وقد لعب العصيمي دورا مهماً في نمو البورصة المطرد، بدءا من خصخصتها وعملية الإدراج في 2019، إلى إضفاء الطابع المؤسسي على إصلاحات سوق رأس المال وضمان ترقيته من مؤشرات الأسواق الحدودية الى الأسواق الناشئة على مؤشر MSCI العام الماضي.

وتضمنت القائمة كذلك نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي الذي جاء في المركز الرابع محليا و43 خليجيا.

وهو يقود حاليا استراتيجية «4Sight» للشركة والتي تسعى إلى إيجاد مصادر دخل جديدة في الساحة الرقمية وجعل زين مزودا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأنماط الحياة الرقمية.

ويعتبر أحد الأصوات القوية المنادية بالتنوع بين الرجل والمرأة، ويواصل الخرافي الدفاع عن قضية تعزيز دور المرأة في التكنولوجيا.

أخيرا، ضمت القائمة نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي طارق سلطان الذي جاء في المركز 71، وقد تولي سلطان مقاليد الادارة في «أجيليتي» لفترة تناهز 25 عاما، اتسعت خلالها نشاطات الشركة لتنتشر في اكثر من 100 دولة، فيما ازداد عدد العاملين فيها الى نحو 26 ألف موظف بعد ان تحولت إلى قوة هائلة تولد إيرادات تبلغ 5.2 مليارات دولار.

وتعتبر «أجيليتي» أيضا من بين أكبر شركات تطوير العقارات الصناعية في الشرق الأوسط وهي مدرجة في بورصتي الكويت ودبي.

اما المهمة الكبيرة التالية لسلطان والفريق العامل معه فتتمثل في التقنية البديلة، حيث تعهدت «أجيليتي» باستثمار 65.5 مليون دولار في هذا المضمار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى