أخبار عربية

لماذا يكره بعض النرجسيين أنفسهم؟


  • بريان لوفكين
  • بي بي سي

لماذا يكره بعض النرجسيين أنفسهم؟

صدر الصورة، Alamy

النرجسيون، الذين لا يكفون عن التباهي والتفاخر بأنفسهم، أشخاص مزعجون، وقد يكونون أحيانا منفرين. لكن هناك حقيقة عن النرجسيين، يمكن أن تفاجئنا، وربما تجعلنا نشعر بتعاطف غير متوقع تجاههم.

في عالم يعتبر التواضع فضيلة تستحق التقدير، يمكننا القول إن بعض الأشخاص الأكثر إزعاجا هم الذين يدعون معرفة كل شيء، ولا يكفون عن التفاخر، وينسبون الفضل في كل شيء لأنفسهم، ولا يملون من الحديث عن تميزهم وتألقهم. إنها صفات تدق ناقوس الخطر وتنذر بوجود شخص نرجسي بيننا- ذلك النوع من الأشخاص الذي يجعلنا نتأفف، أو نكزّ على أسناننا غيظا.

من الصعب التعاطف مع شخص يملك ذاتا متضخمة، بل ليس هناك سبب حقيقي يدفعنا للتعاطف مع الأشخاص الذين يثيرون نفورنا لدرجة كبيرة. وتشير أبحاث إلى أن العديد من النرجسيين لا يحبون أنفسهم في واقع الأمر، بل العكس هو الصحيح.

في كثير من الأحيان، لا يكون حب الذات هو الدافع لسلوك الشخص النرجسي، وإنما كراهية الذات. وهناك دراسات جديدة تعزز نتائجها هذه الفكرة، وتشير إلى أن السلوك النرجسي مثل المبالغة في الاستعراض على وسائل التواصل الاجتماعي، قد يكون مصدره في الحقيقة الافتقار إلى الرضا وتدني مستوى تقدير الذات، ووجود حاجة ملحة لإثبات النفس.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى