أخبار عاجلة

كامكو إنفست برميل النفط الكويتي قفز | جريدة الأنباء


قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست انه بعد أن لامست أسعار النفط الشهر الماضي أعلى مستوياتها المسجلة في 14 شهرا، عادت مجددا للتراجع بعد أن شهدت موجة من الانخفاضات المتواصلة في بداية أبريل 2021.

وظلت اتجاهات الطلب عبر الأسواق غير واضحة، إلا أن تزايد معنويات التفاؤل كان أوسع نطاقا تجاه رفع مستويات الإنتاج.

وعلى الرغم من تسارع وتيرة برامج اللقاحات في كافة أنحاء العالم مما ساهم في تعزيز أسعار النفط مع ارتفاع الطلب على المنتجات النهائية، إلا ان عودة ظهور حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 في أسواق النفط الرئيسية في أوروبا والهند خلال الأسابيع القليلة الماضية دفعت بأسعار النفط الخام نحو التراجع إلى ان وصلت قريبا من 60 دولار للبرميل.

وأضاف التقرير ان موجة ارتفاع أسعار النفط توقفت خلال النصف الثاني من مارس 2021 نظرا لعدد من العوامل، وان كان من أبرزها التوجهات التي أشارت إلى عدم استدامة الأسعار في حدود 70 دولارا للبرميل وذلك نظرا لتوافر مؤشرات تدل على ارتفاع الإنتاج الأميركي، بالإضافة إلى التكهنات بشأن الخطوة التالية التي ستتخذها الأوپيك وحلفاؤها تجاه سياسة الإنتاج على المدى القريب.

إلا انه على الرغم من ذلك، استقرت الأسعار بعد أن لامست 60 دولارا للبرميل على الرغم من إعلان قرار الأوپيك وحلفائها زيادة الإنتاج.

وأكدت تلك المرونة مدى الثقة في توقعات الطلب لهذا العام بدعم من التوقعات الصادرة عن العديد من الوكالات بصفة عامة.

وقامت إدارة معلومات الطاقة الأميركية برفع توقعاتها لأسعار النفط للعامين الحالي والمقبل.

وفي تقرير آفاق الطاقة على المدى القصير، تتوقع الوكالة الآن أن يصل متوسط سعر مزيج خام برنت إلى 62.28 دولارا للبرميل في 2021 مقابل توقعاتها السابقة ان يصل إلى 60.67 دولارا للبرميل، بينما من المتوقع أن تصل الأسعار في 2022 إلى 60.49 دولارا للبرميل مقابل التوقعات السابقة ان تصل الأسعار إلى 58.51 دولارا للبرميل.

وكشف تقدير الاجماع عن توقعات استقرار سعر مزيج خام برنت أيضا فوق مستوى 62 دولارا للبرميل خلال الستة أرباع القادمة.

وبلغ متوسط سعر سلة خام الأوپيك 64.6 دولارا للبرميل في مارس 2021، فيما يعد أعلى المستويات المسجلة في 14 شهرا وبزيادة شهرية 5.7%.

كما شهد سعر النفط الخام الكويتي نموا بنسبة 5.8% ليصل في المتوسط إلى 64.9 دولارا للبرميل، بينما بلغ متوسط أسعار العقود الفورية لمزيج خام برنت 65.6 دولارا للبرميل، مرتفعا 5.4% على أساس شهري مقابل 61.3 دولارا للبرميل الشهر الماضي.

وأوضح التقرير ان أوپيك رفعت تقديرات الطلب العالمي على النفط للعام 2020 بنحو 0.1 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع أن ينكمش الطلب هذا العام بوتيرة أقل قليلا تبلغ 9.5 ملايين برميل يوميا إلى 90.5 مليون برميل يوميا في المتوسط.

وتعكس تلك المراجعة التصاعدية تغييرات إيجابية في تقديرات الطلب للدول الأعضاء وغير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

2.3 مليون برميل إنتاج الكويت

أشار تقرير «كامكو إنفست» إلى ارتفاع إنتاج الأوپيك من النفط الخام في مارس 2021 بعد أن شهد انخفاضا حادا في فبراير 2021 مما دفع الإنتاج للوصول إلى أدنى مستوياته المسجلة في 4 أشهر.

وبلغ متوسط الإنتاج الشهري للمجموعة 25.33 مليون برميل يوميا، اي بزيادة قدرها 0.3 مليون برميل يوميا، وفقا للبيانات الصادرة عن وكالة بلومبيرغ.

من جهة أخرى، كشفت المصادر الثانوية للأوپيك نمو الإنتاج بوتيرة أبطأ قليلا بلغت 0.2 مليون برميل يوميا، ليصل في المتوسط إلى 25.04 مليون برميل يوميا.

وتعزى الزيادة بصفة رئيسية إلى ارتفاع إنتاج إيران الذي بلغ 2.3 مليون برميل يوميا، بزيادة شهرية قدرها 140 ألف برميل يوميا.

كما قامت أيضا ليبيا وأنغولا بزيادة إنتاجهما بمقدار 100 ألف برميل يوميا لكلا منهما، بينما أضافت العراق 60 ألف برميل يوميا لمعدلات إنتاجها لتصل إلى 3.97 ملايين برميل يوميا.

من جهة أخرى، سجلت السعودية أكبر انخفاض في الإنتاج بمقدار 60 ألف برميل يوميا (33 ألف برميل يوميا وفقا لمصادر الأوپيك الثانوية) ووصل إنتاجها إلى أدنى المستويات المسجلة في 9 أشهر والذي بلغ 8.15 ملايين برميل يوميا.

كما أعلنت الكويت وفنزويلا عن انخفاض إنتاجهما بمقدار 30 ألف برميل يوميا لكلا منهما وبلغ إنتاجهما 2.32 مليون برميل يوميا و440 ألف برميل يوميا، على التوالي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى