أخبار عاجلة

الوضع الصحي خطر أسرعوا بالتطعيم | جريدة الأنباء


  • مجلس الوزراء: رفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو وسمو ولي العهد والشعب الكويتي والمقيمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
  • التراويح بالمساجد للرجال 15 دقيقة ومنع الاعتكاف والمحاضرات وموائد الإفطار والسحور والاكتفاء بالوجبات
  • علي غير متلقي اللقاح الصلاة في منازلهم حفاظا علي الجميع
  • المجلس أعرب عن خالص التعازي والمواساة باستشهاد شهيد الواجب سعد نفاع العنزي مشيداً بالجهود الدؤوبة التي يبذلها رجال الأمن في هذه الظروف الاستثنائية
  • تحصيل مديونيات الدولة المتراكمة وازالة معوقات تطوير شاطئ “البلاجات”
  • تكليف ” الصحة ” بالتنسيق مع ” الخارجية ” و” الطيران المدني ” لنقل الطواقم الطبية من باكستان

مريم بندق

استمع مجلس الوزراء في اجتماعه الاعتيادي برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد أمس، إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح حول مستجدات الوضع الوبائي من واقع الإحصاءات التي تؤكد ثبات ارتفاع أعداد المصابين والوفيات ومتلقي العلاج في العناية المركزة، موضحا خطورة الوضع وأهمية المسارعة في تلقي اللقاح.

وقرر المجلس السماح بإقامة صلاة التراويح للرجال لمدة 15 دقيقة فقط مع الالتزام بالاشتراطات الاحترازية المعمول بها حاليا في المساجد.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم، أن المجلس قرر الاستمرار في إغلاق المساجد بعد كل صلاة ومنع الاعتكاف وإقامة المحاضرات والدروس وغيرها.

وأضاف المزرم ان المجلس قرر أيضا منع إقامة موائد الإفطار والسحور في المساجد والأماكن العامة والخاصة والاكتفاء بتوزيع الوجبات دون تجمع، وحث المجلس من لم يتلق اللقاح المضاد لڤيروس كورونا على أداء الصلاة في المنازل.

وكلف المجلس الوزارات والجهات الحكومية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحصيل مديونيات الدولة المتراكمة، وكلف أيضا وزارتي الأشغال والمالية بإزالة المعوقات التي تواجه تنفيذ مشروع تطوير شاطئ شارع البلاجات.

وأوضحت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، ان لجنة «طوارئ كورونا»، التي يرأسها نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، من ضمن مهامها النظر في طلب عودة المعلمين العالقين والمنتهية إقاماتهم بـ «التربية»، ومن ثم منحها الموافقة في حالة تحقيق الطلب للمصلحة العامة.

واستطردت المصادر بقولها: أما تحديد التوقيت المناسب الذي يلائم خطة «التربية» وكذلك الأعداد وغيرها من التفاصيل فيرجع للقياديين التربويين، الذين يرفعون للجنة التصورات والمقترحات، متوقعة ان يتم ذلك قبيل وقت مناسب من موعد بدء العام الدراسي الجديد المحدد مبدئيا سبتمبر المقبل ودوام الطلبة فعليا، إذا لم يحدث، لا قدر الله، ما من شأنه عرقلة خطة التطعيم لتحقيق المناعة المجتمعية والعودة للحياة الطبيعية.

وقالت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، انه حتى الآن لم يصدر قرار بربط اشتراط العودة إلى المدارس بتطعيم الطلبة، لافتة إلى ان القرار مستبعد حاليا.

وعبرت المصادر عن الأمل في ان يتم تسجيل جميع الطلبة البالغين 16 عاما فأكثر بالموقع الإلكتروني لوزارة الصحة لتلقي لقاح «كوفيد ـ 19» إلى جانب جميع العاملين في المدارس الحكومية والخاصة.

هذا، وقرر المجلس السماح بـ 5 استثناءات أثناء الحظر الجزئي اعتبارا من اليوم دون الحاجة إلى استخراج تصريح عدم التعرض وهي: السماح للمطاعم بالتوصيل من بدء الحظر عند الساعة 7 مساء حتى الساعة 3 فجرا، وممارسة رياضة المشي من ساعة بدء الحظر حتى العاشرة مساء داخل المناطق السكنية دون استخدام السيارات أو غيرها مع الالتزام بالاحترازات الصحية، إلى جانب التسوق للراغبين بنظام حجز المواعيد المسبق (الباركود) من الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية والأسواق المركزية من بدء الحظر حتى الساعة 12 من منتصف الليل

مجلس الوزراء: 5 استثناءات أثناء الحظر اعتباراً من غدٍ حتى 22 الجاري دون تصريح عدم التعرض وفق مواعيد واحترازات وضوابط محدّدة

قرر مجلس الوزراء السماح بـ 5 استثناءات أثناء الحظر الجزئي اعتبارا من غد دون الحاجة الى استخراج تصريح عدم التعرض.

وأعلنت مصادر مطلعة ان الجهات والأفراد المشمولين بهذه الاستثناءات يستطيعون ممارسة نشاطهم اثناء الحظر الجزئي اعتبارا من غد الثلاثاء حتى 22 الجاري، بحسب مواعيد محددة واحترازات وضوابط وشروط معينة ، وتشمل الاستثناءات السماح للمطاعم بالتوصيل من بدء الحظر عند الساعة 7 مساء حتى الساعة 3 فجرا، وممارسة رياضة المشي من ساعة بدء الحظر حتى العاشرة مساء داخل المناطق السكنية دون استخدام السيارات أو غيرها مع الالتزام بالاحترازات الصحية، الى جانب التسوق للراغبين بنظام حجز المواعيد المسبق (الباركود) من الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية والأسواق المركزية من بدء الحظر حتى الساعة 12 من منتصف الليل.

وردا على سؤال حول السماح بحضور صلاة التراويح، أجابت: نعم، والمسموح بها للرجال لمدة 15 دقيقة .

هذا، ويبدأ من غد تطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن استمرار إغلاق المنافذ البرية والبحرية مع السماح بخروج 3 فئات فقط: المواطنون أصحاب الماشية الموجودة عبر المنافذ، على ان يتم تقديم ما يثبت ملكيتهم لها، ومرافقوهم من العمالة المنزلية، والمقيمون في البلاد.

مجلس الوزراء: إقامة صلاة التراويح بالمساجد للرجال لمدة 15 دقيقة فقط مع الالتزام بالاشتراطات الاحترازية

  • مجلس الوزراء: إقامة صلاة التراويح بالمساجد للرجال لمدة 15 دقيقة فقط مع الالتزام بالاشتراطات الاحترازية
  • اغلاق المساجد بعد كل صلاة ومنع الاعتكاف واقامة المحاضرات والدروس
  • منع موائد الافطار والسحور في المساجد والاماكن العامة والخاصة والاكتفاء بتوزيع الوجبات دون تجمع
وصف الصورة

قرر مجلس الوزراء السماح بإقامة صلاة التراويح للرجال لمدة 15 دقيقة فقط مع الالتزام بالاشتراطات الاحترازية المعمول بها حاليا في المساجد.

واعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم ان المجلس قرر الاستمرار بإغلاق المساجد بعد كل صلاة ومنع الاعتكاف واقامة المحاضرات والدروس وغيرها.

واضاف المزرم ان المجلس قرر ايضا منع اقامة موائد الافطار والسحور في المساجد والأماكن العامة والخاصة والاكتفاء بتوزيع الوجبات دون تجمع، وحث المجلس من لم يتلق اللقاح المضاد لڤيروس كورونا على أداء الصلاة في المنازل.

 

 

 

 

 

 

 

 اشتراط العودة للمدارس بتطعيم الطلبة .. مستبعد

قالت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ ” الأنباء” انه حتى الآن لم يصدر قرار بربط اشتراط العودة الى المدارس بتطعيم الطلبة، لافتة الى ان القرار مستبعد حاليا.

وعبرت المصادر عن الأمل في ان يتم تسجيل جميع الطلبة البالغين 16 عاماً فأكثر بالموقع الإلكتروني ل‍وزارة الصحة لتلقي لقاح “كوفيد-19” الى جانب جميع العاملين في المدارس الحكومية والخاصة.

 

وزير الصحة لمجلس الوزراء: المسارعة في تلقي اللقاح لمحاصرة الوباء والقضاء عليه

  •  مجلس الوزراء أعرب عن خالص التعازي والمواساة باستشهاد شهيد الواجب: جهود دؤوبة يبذلها رجال الأمن في هذه الظروف الاستثنائية 
  • مجلس الوزراء: الموافقة على طلب الصحة بشأن الاستعانة بالدفعة الرابعة من الطواقم الطبية من باكستان
  • مجلس الوزراء: تكليف كافة الوزارات والجهات الحكومية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحصيل مديونيات الدولة المتراكمة
  • تكليف “الأشغال” بالتنسيق مع “المالية” لسرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزالة كافة المعوقات أمام تنفيذ مشروع تطوير شاطئ شارع البلاجات

 

وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد. وبعد الاجتماع، صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد بما يلي:

تقدم مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد والشعب الكويتي الكريم والمقيمين على أرض الكويت بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، مبتهلا إلى المولى عز وجل أن يتقبل منهم صالح الأعمال ويعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يعجل برفع البلاء والوباء عن وطننا العزيز وكافة المسلمين والبشرية جمعاء.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح حول آخر مستجدات الوضع الوبائي جراء تفشي جائحة كورونا على المستويين العالمي والمحلي، وتطورات الوضع الصحي في البلاد من واقع الإحصاءات حتى تاريخه والتي تشير إلى ثبات ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس والوفيات ومن يتلقى العلاج في العناية المركزة، موضحا خطورة الوضع وإلى أهمية المسارعة في تلقي اللقاح المضاد للفيروس لمحاصرة الوباء والقضاء عليه.

وقد دعا مجلس الوزراء مجــددا جميــع المواطنين والمقيمين إلى مواصلة اتخاذ الحيطة والحذر والالتزام التام بالاشتراطات الصحية وتطبيق معايير التباعد الاجتماعي وتجنب التجمعات في شهر رمضان المبارك، حفاظا على صحة المجتمع وعدم تعرض الغير لخطر العدوى خاصة كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة، سائلا المولى العلي القدير أن يحفظ وطننا العزيز وأهله ومن يعيش على أرضه من كل سوء.

ثم تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولا: أحيط مجلس الوزراء علما بالفتوى رقم 2هـ/2021م الصادرة من هيئة الفتوى بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن صلاة التراويح والقيام في ظل ظروف انتشار الوباء والتي نصت على ان صلاة التراويح والقيام في شهر رمضان بالمساجد من النوافل المستحبة، ونظرا لاستمرار الحالة الصحية التي تمر بها البلاد، والعالم أجمع، من انتشار وباء كورونا، فإنه خلصت السلطات الصحية المعنية في البلاد، إلى ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية في المساجد لحماية المجتمع من انتشار العدوى والسماح بحضور الرجال لصلاة التراويح مع الالتزام بالاحترازات الصحية المقررة في الصلاة بالمساجد وتقليل فترة التراويح ما أمكن ذلك.

ثانيا:

1 ـ السماح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد للرجال وذلك بعد صلاة العشاء مباشرة ولمدة 15 دقيقة فقط، مع الالتزام بتطبيق الاشتراطات الاحترازية المعمول بها حاليا في المساجد.

2 ـ الاستمرار بإغلاق المساجد بعد كل صلاة ومنع الاعتكاف وإقامة المحاضرات والدروس وغيرها من الأنشطة.

3 ـ منع إقامة موائد الإفطار والسحور في المساجد والأماكن العامة والخاصة والاكتفاء بتوزيع الوجبات دون تجمع.

4 ـ حث المواطنين والمقيمين من لم يتلق اللقاح المضاد لفيروس كورونا على أداء الصلاة بالمنزل.

ثالثا:1 ـ الموافقة على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بالدفعة الرابعة من الطواقم الطبية من جمهورية باكستان الإسلامية من أطباء وهيئة تمريضية وفنيين.

2 ـ تكليف وزارة الصحة بالتنسيق مع كل من: وزارة الخارجية، الإدارة العامة للطيران المدني بشأن اتخاذ الإجراءات الكفيلة بنقل الطواقم الطبية من جمهورية باكستان الإسلامية إلى الكويت.

كما أحيط مجلس الوزراء علما بتوصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير الدوري المقدم من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الديون المتراكمة والمستحقة للمؤسسة والإجراءات التي تم اتخاذها في سبيل تحصيلها أو تسويتها خلال الفترة من 1/4/2020 إلى 30/9/2020، وقرر مجلس الوزراء تكليف كل الوزارات والجهات الحكومية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحصيل مديونيات الدولة المتراكمة والتنسيق مع وزارة المالية لإيجاد الآليات المناسبة التي من شأنها ضمان حسن وسرعة تسوية هذه المديونيات.

ثم أحيط مجلس الوزراء بتوصية لجنة الخدمات العامة بشأن إفادة وزارة الأشغال العامة بشأن المستجدات الخاصة بمشروع تطوير شاطئ شارع البلاجات، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع وزارة المالية لسرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزالة كل المعوقات التي تواجه تنفيذ مشروع تطوير شاطئ شارع البلاجات وفق الإجراءات والضوابط المعمول بها في هذا الشأن، وتدبير الاعتمادات المالية اللازمة للمضي بتنفيذ المشروع، وكذلك المضي قدما بتنفيذ مشروع تطوير شاطئ شارع البلاجات وذلك بالتنسيق مع شركة المشروعات السياحية والجهات التي تراها مناسبة.

ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واستعرض بهذا الصدد الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة القادمة.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد هنأ مجلس الوزراء الرئيس إسماعيل عمر جيله بمناسبة فوزه بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية في جمهورية جيبوتي الصديقة مؤخرا، متمنيا له التوفيق والسداد وإلى الشعب الجيبوتي الصديق المزيد من التطور والازدهار.

خالص العزاء لشهيد الواجب

أحاط وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي مجلس الوزراء علما بملابسات حادث الدهس الذي وقع مقابل منطقة المنصورية والذي أدى إلى استشهاد الشرطي سعد سالم نفاع من الإدارة العامة لشرطة النجدة وهو يؤدي واجبه الوطني.

وقد عبر مجلس الوزراء عن خالص التعازي والمواساة باستشهاد شهيد الواجب، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وينزله منزلة الشهداء، وأن يلهم أسرته الكريمة جميل الصبر وحسن العزاء، وفي هذا الصدد أشاد مجلس الوزراء بالجهود المخلصة والدؤوبة التي يبذلها رجال الأمن في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والتي جسدت إحساسهم بالمسؤولية وأكدت أنهم دائما العين الساهرة على أمن المواطنين وسلامتهم، مسجلا شكره وتقديره لهم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى