أخبار عاجلة

بلاغ إلى النيابة العامة ضد | جريدة الأنباء


  • «الاتصالات»: إصلاح جميع أعطال الكابلات الدولية واستعادة «الإنترنت» بجميع الأنظمة

عاطف رمضان – عادل الشنان

أعلنت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس التقدم ببلاغ عاجل إلى النيابة العامة ضد المتسببين في قطع الكابلات المغذية لشبكة الإنترنت أمس وإلحاق الضرر بها.

وقالت الفارس في تصريح صحافي، إنه تم التقدم بالبلاغ المشار إليه آنفا وفقا لنص المادة (68) من القانون رقم (37) لسنة 2014 وتحميل المتسببين في الأضرار الناجمة كل التبعات والآثار القانونية المترتبة على ذلك فضلا عن تطبيق الجزاءات الواردة في عقد المقاول.

وأضافت أن تحريك البلاغ جاء «بعد تحرير محاضر إتلاف ضد الشركات المتسببة في قطع الكابلات ما أثر على خدمات شبكة الإنترنت في البلاد بشكل ألحق الضرر على مستويات عدة ما استوجب اتخاذ الإجراءات القانونية على وجه السرعة».

من جهتها، أكــدت الهيئــة العامـــة للاتصالات وتقنية المعلومات أمس، أنه تم إصلاح جميع أعطال الكابلات الدولية واستعادة «الإنترنت» بجميع الأنظمة في البلاد.

وكانت خدمات الإنترنت قد تعرضت لبطء شديد في ساعات صباح أمس نتيجة تعرض عدد من الكوابل الدولية إلى قطوعات في عدة اتجاهات نتيجة أعمال تطوير شبكات الطرق، ما أدى إلى تعطل ما يقارب 60% من خدمات الإنترنت في البلاد.

وأفادت الهيئة العامة للطرق والنقل البري بتعرض احد كيبلات الاتصالات اليوم الساعة الـ 10 صباحا على طول طريق النويصيب للإتلاف بسبب اعمال الإنشاء الخاصة بالطرق والتابعة لمشروع تطوير طريق النويصيب.

ولفتت الهيئة الى انه يجري حاليا التحقيق لمعرفة ملابسات الحادثة وسيتم تطبيق الاجراءات التعاقدية والغرامات طبقا لشروط العقد الواردة بهذا الشأن تجاه المقاولين المتسببين في تأثر خدمة الاتصالات على المواطنين والمقيمين في البلاد.

من جهتها، قالت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات إن فرق الطوارئ من إدارة الوصلات الدولية بالهيئة متواجدة في الموقع الذي تعرض لقطع وتوقف الكوابل الدولية وعطلت قرابة 60% من خدمات الإنترنت في البلاد نتيجة أعمال الطرق، وبأنه تم الانتهاء من أعمال إصلاح القطع بين مقسم أم الهيمان ومركز حدود نويصيب، وبذلك تكون تمت استعادة الخدمة على نظام الكيبل الدولي STC ونظام الكيبل الدولي «موبايلي»، وجار العمل على إصلاح بقية الأعطال للأنظمة المتعطلة.

وأوضــح مــديــر إدارة الوصلات الدولية بالهيئة جمال صادق لـ«كونا» أمس أن هناك تنسيقا مشتركا بين فرق الطوارئ التابعة للإدارة مع وزارة الخدمات الكويتية والمقاولين المعتمدين لإصلاح تلك الكابلات خلال الساعات القادمة بأسرع وقت.

وأضاف صادق: إن أعمال قطع الكابلات جاءت في عدة اتجاهات الأول بين مقسم «أم الهيمان» ومركز حدود «نويصيب»، والثاني بين مقسم «أم الهيمان» ومقسم «الزور» والثالث بين مقسم «الجهراء» ومركز حدود «السالمي» ما أدى إلى توقف ثلاثة أنظمة كوابل دولية بالكامل.

من جهته أكد رئيس قطاع الاتصالات في الهيئة فهد الفهد في تصريح مماثل سعي الهيئة لإصلاح شبكة الإنترنت حتى تعود بالنفع على المشتركين من أفراد وجهات عامة وخاصة والمحافظة على مصالحهم وتوفيرها بأسرع وقت ممكن.

بدورها، اوضحت المتحدث والناطق الرسمي لوزارة المواصلات عبير الشريدة انه جار العمل لإعادة الخدمة الهاتفية وخدمات الانترنت، حيث تم انقطاع الخدمة صباح أمس، وعلية قامت ادارة الشبكة الهاتفية التابعة لقطاع خدمات المشتركين فور تلقي بلاغات الانقطاعات من الجهات المختصة بالكشف والمعاينة وفحص الكوابل حيث تبين وجود قطع في عدد (٤) كوابل فايبر تابعة لشركات الاتصالات ZAIN وSTC في الكويت، اضافة الى كوابل الربط بين المقاسم BCM والكيبل الدولي بين الكويت والمملكة العربية السعودية، وجار العمل بالتعاون بين القطاع المعني ومقاولي وزارة المواصلات بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعمل محاضر اتلافات الكيبل ومن المتوقع عودة الخدمة خلال الساعات القادمة مساء اليوم (أمس).





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى