أخبار عاجلة

بالفيديو تقلبات الطقس سببها برد | جريدة الأنباء


شهد طقس البلاد أمس حالة من عدم الاستقرار إثر امتداد منخفض جوي سطحي تسبب في نشاط الرياح التي سرعتها نحو 70 كيلومترا في الساعة مثيرة للغبار والتي وصلت أحيانا إلى حد العاصفة الترابية.

وفيما انخفضت الرؤية الأفقية إلى ما دون 500 متر مع انعدامها في بعض المناطق خصوصا المكشوفة، توقع خبراء الطقس أن يترسب الغبار اليوم.

وقال الخبير الفلكي عادل المرزوق في تصريح لـ «الأنباء»: هبت على البلاد الرياح الجنوبية النشطة والتي تزيد سرعتها على (35) كم/ س نتيجة لوجود نطاق هائل من الضغط المنخفض الذي تبلغ قوته بين (1006 و1008) مليبارات، وهذا الضغط المنخفض متكون على شكل بؤر متناثرة من وسط العراق حتى جنوب شبه الجزيرة العربية الأمر الذي أدى إلى هبوب الرياح من عدة جهات وتشكل جبهة هوائية في شمال الخليج العربي.

وتابع المرزوق: أدت هذه الظروف الجوية إلى وضع طقس غير مستقر في المنطقة، حيث ان هذا المنخفض الجوي تكّون نتيجة ارتفاع في درجة الحرارة في هذه الأيام بالمنطقة ما أدى حاليا إلى هبوب الرياح الجنوبية الغربية النشطة والتي سرعتها بين (35 و40) كم/ س والتي تسببت بإثارة الغبار، متوقعا أن تخف سرعة الرياح اليوم الخميس وتكون معتدلة السرعة مع تحولها إلى رياح شمالية غربية خفيفة السرعة قد تنشط قليلا أحيانا في صباح غد الجمعة، ولكن تبقى الرياح هادئة، حيث من المتوقع أن تكون سرعة الرياح بين (4 و8) كم/ س في يومي الجمعة والسبت.

وأضاف: سوف تبقى هذه الرياح الشمالية الغربية حتى بداية الشهر المقبل، حيث من المتوقع أن تنشط هذه الرياح الشمالية الغربية في يوم الأحد 28/3/2021 ويكون متوسط سرعتها (22) كم/ س ثم تخف سرعة الرياح الشمالية في يوم الاثنين 29/3/2021 وتكون سرعة الرياح بين (16 و20) كم/ س ثم تخف سرعة هذه الرياح وتهدأ في بداية الشهر المقبل فتكون سرعة الرياح لا تتجاوز (13) كم/ س في بعض الأحيان.

وزاد المرزوق: لكن بما أن المنطقة تمر الآن بفترة فلكية مناخية تسمى برد العجوز والتي هي فترة انتقالية تكون في بداية فصل الربيع، حيث يتغير الطقس من جو بارد في فصل الشتاء الى جو حار في فصل الصيف، ومن المعروف عن فترة برد العجوز هبوب الرياح المتقلبة الاتجاه التي تنشط لمدة يومين ثم تهدأ يومين والتي من المتوقع أن تنتهي مع بداية الشهر المقبل، حيث إن برد العجوز مدتها 3 أسابيع تقريبا تبدأ في يوم 8/3 وتنتهي في يوم 30/3 من كل عام، وفي أواخر فترة برد العجوز في يوم 25/3 من كل عام تدخل الفترة المشهورة «بياع الخبل عباته» وهذه الفترة يمكن ملاحظتها في حالة انخفاض درجة الحرارة مع هبوب الرياح الشمالية الباردة، فإذا توافر هذان الشرطان فستظهر بكل وضوح فترة «بياع الخبل عباته» ولكن إذا لم يتوافر هذان الشرطان فيقال إن فترة «بياع الخبل عباته» قد فسدت، ولذلك نرى أن هذه الفترة لا تظهر في كل سنة بل تظهر في سنوات متباعدة. والله تعالى أعلم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى