أخبار عاجلة

كيبيك مصفاة الزور ستتحول إلى الربح | جريدة الأنباء

[ad_1]

  • مجمع البتروكيماويات المتكامل مع المصفاة من شأنه تحويل 98 ألف برميل إلى منتجات بتروكيماوية
  • الاستفادة من منتج زيت الوقود ليستخدم كوقود للسفن.. ودراسة إنتاج غاز الهيدروجين بالمصفاة
  • متابعة الوضع المالي لمصفاة الزور.. وتنسيق دائم ومستمر مع «البترول» في حال وجود مخاطر على رأس المال
  • «ديوان المحاسبة»: 2.4 مليار دولار إيرادات تفقدها المصفاة سنوياً بعد تغيير نمط استهلاك زيت الوقود من وزارة الكهرباء

أحمد مغربي

في الوقت الذي قامت به وزارة الكهرباء والماء بتخفيض احتياجاتها من منتج زيت الوقود المنخفض الكبريت 1% من مستوى 225 ألف برميل يوميا إلى 75 ألف برميل يوميا فقط من مصفاة الزور، تسعى الشركة الكويتية للصناعات البتروليـــة المتكاملـــة (كيبيك) الى وضع خطط بديلة للتخفيف من حدة الخسائر التي ستمنى بها مصفاة الزور عند التشغيل ولنحو 7 سنوات نتيجة الكميات الفائضة من الإنتاج بمتوسط 122.4 ألف برميل يوميا، حيث تعمل الشركة على تحويل تلك الكميات الفائضة إلى وقود سفن فضلا عن ان الشركة تعكف حاليا على دراسة إنتاج غاز الهيدروجين عن طريق استخدام الغاز الطبيعي المسال بدلا مما هو عليــــه الآن من استخدام مادة النافثا وذلك للاستفادة من الفــــارق السعري بين الغاز الطبيعي المسال والنافثـــا.

ووفقا لمصادر مسؤولة لـ «الأنباء»، فإن شركة «كيبيك» عقدت عدة اجتماعات بين مؤسسة البترول الكويتية ووزارة الكهرباء والماء لمناقشة المواضيع العالقة بما يخص اتفاقية التزويد بين مؤسسة البترول والشركات التابعة والوزارة، حيث تعمل الشركة على تطوير المصفاة إلى مصفاة تحويلية على مرحلتين من شأنها تحويل كميات زيت الوقود الفائضة إلى منتجات ذات جودة عالية في مشروع مجمع البتروكيماويات المتكامل مع مصفاة الزور والذي من شأنه القيام بتحويل 98 الف برميل من زيت الوقود إلى منتجات بتروكيماوية، اضافة إلى انتاج وقود السيارات ومرحلة ثانية قيد الدراسة لتحويل كميات اخرى مــــن زيـــت الوقـــود.

وذكرت انه تم الاتفاق مع مؤسسة البترول الكويتية على ان تعمل الشركة جاهدة على القيام بتزويد منتج زيت الوقود منخفض الكبريت ليحتوي على 0.5% بدلا من 1% ليستخدم كوقود للبواخر تماشيا مع شروط المنظمة البحرية الدولية، وعليه فإنه من المتوقع ان تحقق الشركة ارباحا بدلا من الخسائر السنوية، كما ان الشركة تعكف حاليا على دراسة انتاج غاز الهيدروجين عن طريق استخدام الغاز الطبيعي المسال بدلا مما هو عليه الآن من استخدام مادة النافثا وذلك للاستفادة من الفارق السعري بين الغاز الطبيعي المسال والنافثا مما يسهم في زيادة الايرادت للمصفاة، مؤكدة ان الوضع المالي تتم متابعته بشكل دقيق ومستمر وسيتم التنسيق مـــــع المؤسسة في حال تـــم الاستشعار بأي مخاطـــر على رأسمــــال الشركة او نقص السيولة النقديــــة.

وكانت بداية الازمة التي لحقت بمصفاة الزور عند قيام وزارة الكهرباء والماء بتخفيض احتياجاتها من منتج زيت الوقود المنخفض الكبريت 1% إلى 75 الف برميل يوميا فقط، وكانت الجهات الرقابية وعلى رأسها ديوان المحاسبة قد طلب من شركة «كيبيك» تغيير التصميمات الحالية للمصفاة، وأفادت الشركة بأنه غير مسموح بإجراء أي تعديل على تشكيلة كميات المنتجات المخطط انتاجها، كما انه تم نقل ملكية مصفاة الزور للشركة عندما انشأت في عام 2016 بعدما تم الانتهاء من التصميم وبلغ تنفيذ المشروع مرحلة متقدمة جدا، علما ان الشركة قد أخطرت بانخفاض احتياجات وزارة الكهرباء والماء من زيت الوقود منخفض الكبريت خلال تحديث التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية حتى عام 2040، وكان هذا خلال عام 2017، كما ان اي تغير في التصميم آنذاك سيتسبب بتأخير المشروع بشكل كبير، ويتطلب زيادة كبيرة في تكلفة المشروع الرأسمالية.

ورغم ما قدمته الشركة من خطط لتحويل مصفاة الزور إلى الربح بدلا من الخسارة كان لديوان المحاسبة رأي آخر، حيـــث قال انه لا يوجد اتفاقية بين الشركة ووزارة الكهرباء والماء تحدد الكمية والسعر وآلية التحاسب بشأن تزويد الوزارة بمنتجي زيت الوقود (منخفض الكبريت 1%) والغاز الطبيعي المسال، فضلا عن عدم قيام الشركة بإجراء أي تعديلات على تصميمات مصفاة الزور والوحدات الانتاجية بها وذلك لتعديـــل كميات المنتجات المخطط انتاجها والتي تتضمن انتاج 225 الف برميل يوميا من منتـــج زيت الوقود منخفض الكبريت 1% بنسبة 36.59% من كمية النفط الخام المخطط تكريره والبالغ 615 الف برميل يوميا من خام التصدير الكويتي او بنسبة 42% من خليط النفوط والبالغ 535 الف برميل يوميا لتتناسب مــــع تخفيض احتياجات وزارة الكهرباء والماء من منتج زيت الوقود (منخفض الكبريت 1%) وذلك بتخفيض انتاجه وزيادة انتاج المنتجات الاخرى المخطط انتاجها، حيث ان التصميمات الحالية للمصفاة لا يمكنها اجراء تلك التعديلات على تشكيلة كميات المنتجات المخطط انتاجها.

كما ان عدم تعديل الكميات المخطط انتاجها من منتج زيت الوقود (منخفض الكبريت 1%) سيؤدي إلى استمرار الآتي:

1 ـ وجود كميات فائضة من الانتاج بمتوسط 122.4 ألف برميل يوميا خلال الفترة من سبتمبر 2021 التاريخ المتوقع لتشغيل مصفاة الزور حتى نهاية السنة المالية 2027/2028 تقدر متوسط ايراداتها المخططة سنويا بنحو 2.4 مليار دولار تتمثل في القيمة البيعية لمنتج زيت الوقود منخفض الكبريت لوزارة الكهرباء المحددة من مؤسسة البترول الكويتية بالخطة الخمسية المعتمدة من مؤسسة البترول الكويتية، وتتجه الشركة إلى تصديره او تسويقه كوقود سفن لحين تشغيل مجمع البتروكيماويات المتكامل.

2 ـ ستتحمل الشركة خسائر سنوية بنحو 287.1 مليون دولار تتمثل في الفرق بين سعر بيع التصدير لمنتج زيت الوقود منخفض الكبريت وسعر النفط الخام لمدة ست سنوات من سبتمبر 2021 التاريخ المتوقع لتشغيل مصفاة الزور بكامل مراحلها إلى سبتمبر 2027 تاريخ التشغيل المخطط لمجمع البتروكيماويات المتكاملة وفقا للاسعار المدرجة بالموازنة التشغيلية 2019/2020.

3 ـ ان الخسائر المقدر استمرار الشركة تحملها بعد تشغيل مجمع البتروكيماويات المتكامل وتعديل تصميماته مع مصفاة الزور تقدر سنويا بنحو 122 مليون دولار لكمية 52 الف برميل يوميا تتمثل في الفرق بين سعر بيع التصدير لمنتج زيت الوقــــود منخفـــض الكبريت وسعر النفط الخـــام.



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى