أخبار عاجلة

78 % من تعاملات كبار الملاك في | جريدة الأنباء


  • 13.5 مليون دينار من إجمالي القيمة لشراء الأسهم و4 ملايين بيع.. و16 عملية تخارج من أسهم 11 شركة

شريف حمدي

واصل كبار الملاك بالبورصة الكويتية توجههم الشرائي للأسهم خلال فبراير الماضي، وذلك للشهر الثاني على التوالي منذ بداية 2021، وارتفعت قيمة تعاملاتهم بنسبة 35% ببلوغها 17.5 مليون دينار، مقارنة مع قيمة التعاملات في فبراير من العام الماضي والتي بلغت 13.2 مليون دينار.

واتسمت تعاملات كبار الملاك بالتنوع بشكل عام خلال الشهر الماضي رغم التراجع الذي شهدته مؤشرات البورصة كافة، إذ انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 2.3%، كما انخفض مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.9% والسوق العام بنسبة 2.2%.

وبلغ عدد العمليات التي تنوعت ما بين شراء وبيع واستحواذ وتخارج من شركات إما بالكامل أو بنسب متفاوتة 44 عملية، وتم تنفيذها على أسهم 17 شركة موزعة على عدد من قطاعات السوق.

ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على إفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك ووحدة أبحاثها الاقتصادية، خلال تعاملات مايو الماضي تبين ما يلي:

٭ عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على اسهم 8 شركات من خلال 11 عملية، وبلغت قيمتها 13.5 مليون دينار تشكل 78% من الإجمالي.

٭ عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على اسهم 7 شركات مدرجة بواقع 9 عمليات، وبلغت قيمتها 4 ملايين دينار تشكل 22% من الإجمالي.

٭ كان لافتا خلال تعاملات الشهر الماضي زيادة ملحوظة في تخارج كبار الملاك من عدد من الشركات، وذلك بانخفاض نسب ملكيات الكبار لأقل من 5% في 11 شركة من خلال 16 عملية، أبرزها تخارج كل من مجموعة شركة الامتياز الاستثمارية (شركة الامتياز الأولى القابضة، شركة أسواق للأسواق المركزية، شركة الامتياز العالمية العقارية)، وبنك نورجيس من قائمة كبار الملاك في شركة هيومن سوفت لتصبح أقل من 5%.

٭ تم دخول الكبار على 8 شركات مدرجة لترتفع فيها نسب ملكياتهم عن الـ 5% وهي النسبة الملزمة للإفصاح، وذلك من خلال 8 عمليات أبرزها دخول مجموعة شركة مد البحر القابضة (شركة الضاحية الاستثمارية، شركة كويت القابضة، شركة الرنا للتجارة العامة والمقاولات، شركة الشامية الاستثمارية، شركة مصادر الأفق للتجارة العامة والمقاولات وشركة موارد الأفق للتجارة العامة والمقاولات) على شركة عقارات الكويت لتصبح النسبة الجديدة 11.2%، كما تم دخول الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود ومجموعتها (شركة الترا القابضة) على شركة مدينة الأعمال وأصبحت النسبة 10.1%.

٭ أكبر عملية من حيث القيمة كانت شرائية ونفذها جاسم مرزوق بودي، مروان مرزوق بودي ومجموعتهم (شركة مشاريع بودي، شركة السهم الذهبي العقارية وشركة السهم الفضي العقارية)، على أسهم شركة الهلال وكانت بقيمة 4.4 ملايين دينار تشكل 25% من الإجمالي، وأصبحت نسبة ملكيته في الشركة 5.1%.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى