أخبار عاجلة

بالفيديو دعم كاش للمشروعات الصغيرة | جريدة الأنباء


عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية اجتماعا أمس لمناقشة التعديلات الحكومية والنيابية المقدمة على قانون الصندوق الوطني لتنمية ورعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال رئيس اللجنة النائب م. أحمد الحمد إن اللجنة ناقشت 11 اقتراحا بقانون بالإضافة إلى مشروع مقدم من الحكومة، بحضور ممثلين عن وزارة المالية ووزارة التجارة والبنك المركزي والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والجمعية الاقتصادية.

وأضاف الحمد أنه كان مدرجا على جدول أعمال اللجنة 3 اقتراحات بقوانين بشأن منح تعويضات خاصة للمشروعات متناهية الصغر والمتوسطة والمتضررة من تداعيات أزمة فيروس كورونا، بالإضافة على 6 اقتراحات بقوانين بشأن إنقاذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تداعيات أزمة كورونا.

وأشار الحمد إلى أن اللجنة ناقشت إيجابيات وسلبيات القوانين مع الحكومة وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وممثلي الأنشطة وتم الاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم.

ولفت إلى أن اللجنة تتجه إلى صياغة هذه الاقتراحات ليكون هناك تعويض ودعم وتمويل لأصحاب المشروعات من خلال التمويل (الكاش) على ألا تقل فترة السداد عن 10 سنوات.

وبين الحمد أن اللجنة ستعد التقرير النهائي وسيتم التصويت عليه في الاجتماع القادم.

من جهته، قال عضو اللجنة النائب سعدون حماد إن اللجنة ناقشت العديد من الاقتراحات الخاصة بشأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة وطريقة دعم وانقاذ وتعويض اصحابها المتضررين بسبب جائحة كورونا، ودعم البنوك وعملائها المتضررين.

وأوضح ان اللجنة المالية سوف تجتمع غدا لإقرار قانون وقف سداد القروض عن المواطنين لمدة 6 اشهر بعد الاستئناس برأي الحكومة التي ستحضر اجتماع الغد من خلال اكثر من وزير وجميع الجهات الحكومية المعنية.

وذكر حماد أن الاجتماع اليوم تم بحضور الحكومة ومجموعة من أصحاب المشاريع وتم الاستماع لوجهة نظرهم واقتراحاتهم، مشيرا إلى ان اللجنة ستتبنى تلك الاقتراحات لتقديم تقرير شامل بهذا الشأن.

وأكد حماد ضرورة اقرار هذا القانون بتأجيل اقساط المواطنين، وعدم اقتصاره على من اخذ تمويل من الصندوق الوطني لدعم المشاريع.

وبدوره، قال عضو اللجنة النائب خليل الصالح في تصريح صحافي بالمركز الاعلامي لمجلس الأمة إن اجتماعا سوف يعقد اليوم بمشاركة الحكومة لمناقشة عدة مواضيع تهم المواطنين من بينها تأجيل سداد القروض.

وأضاف الصالح ان ممثلين عن وزارة المالية وأصحاب المشاريع حضروا اجتماع اليوم لحل المشكلة التي سببت ضررا كبيرا للمواطنين وملاحقة القضاء لهم.

وأضاف أن تركيز اللجنة كان متعلقا بالدعم والتمويل، مشيرا الى ان الهدف كان المشروعات الصغيرة على أن يتم التطرق إلى المشاريع الكبرى المتعلقة بالتجار بعدها.

وبين الصالح ان فترة السماح لسداد القروض عامين، موضحا أن اللجنة طالبت بإضافة 8 سنوات أخرى لتصبح عشر سنوات.

وبين الصالح ان هناك حالات تتعلق بمواطنين دخلوا بالمشاريع في السنوات الاولى حيث سيتم ادراجهم من ضمن المستفيدين.

ولفت إلى أن هناك اجتماعا سوف يعقد غدا لحسم هذا الموضوع ليكون الشباب في موقف ايجابي بالمستقبل، بالإضافة الى مناقشة قضية تأجيل القروض.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى