أخبار عاجلة

الأيوبي لـ الأنباء توفير 1197 فرصة | جريدة الأنباء


  • صرف أكثر من 25 مليون دينار لدعم الخريجين والباحثين عن عمل حتى مارس الجاري
  • تنسيق مع جمعية إنجاز الكويت لعقد دورة «مساري إلى المهنية» عبر تطبيق «زووم»
  • مشروع لتنقية قوائم الباحثين عن العمل لتحديد رغباتهم وجديتهم بالعمل في «الخاص»
  • خطة شاملة مع الجهات المستفيدة من المناقصات الحكومية لتوفير فرص عمل للمواطنين فيها

بشرى شعبان

كشف مدير إدارة الإرشاد والتوظيف في الهيئة العامة للقوى العاملة أمين الأيوبي أن الهيئة سجلت منذ بداية العام الحالي، نحو 4602 خريج، وذلك حتى تاريخ 4 الجاري، مشيرا إلى أن الميزانية التي تم صرفها للخريجين حتى يوم 4 الجاري بلغت (25 مليونا و530 ألفا و550 دينارا).

وأوضح الأيوبي في لقاء خاص مع «الأنباء» أن الهيئة وضعت آلية خاصة لتسجيل طلب العمل بالقطاع وحددت إجراءات وخطوات خاصة لكل نشاط، مشيرا إلى توفير 1197 فرصة وظيفية في القطاع الخاص منذ بداية أزمة كورونا من منتصف مارس العام الفائت وحتى الآن.

واستعرض الأيوبي آثار جائحة كورونا على خطة عمل الإدارة المتكاملة والبروتوكولات التي تعمل الإدارة على إبرامها مع الجهات المختلفة لتوفير فرص وظيفية للمواطنين في القطاع الخاص وخطوات الإدارة لدعم الباحثين عن عمل وسبل التواصل معهم، لاسيما في ظل هذه الظروف الاستثنائية، وغيرها من الأمور تطرق لها الأيوبي خلال اللقاء، فإلى التفاصيل:

هل من إحصائية بأعداد الخريجين المسجلين لدى الإدارة؟

٭ أعداد الخريجين الذين تم تسجيلهم من بداية العام الحالي وحتى تاريخ 4 مارس الجاري هو 4602 خريج.

هل من ميزانية خاصة بمكافأة الخريجين؟

٭ إجمالي المبالغ التي تم صرفها حتى تاريخ 4 مارس الجاري هو 25.520.550 دينارا وهي الميزانية السنوية المرصودة لمكافأة الخريجين ويتم الصرف 200 دينار للخريج الأعزب و350 دينارا للمتزوج شهريا.

ما آلية التسجيل للخريجين والباحثين عن عمل؟

٭ فيما يخص آلية التسجيل سواء للخريجين أو الباحثين عن العمل تم إرسال الدليل الاسترشادي مسبقا لإدارة العلاقات العامة والإعلان لتوضيح وإعلان خطوات التقديم لكل معاملة.

قد وضعت الإدارة في الهيئة العامة للقوى العاملة آليات خاصة للتسجيل والتواصل مع الفئات المستفيدة من خدماتها، وجميعها مدرجة في الموقع الإلكتروني للهيئة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة لها بالتفصيل، ومنها آلية خاصة بالتقديم للحصول على مكافأة الخريجين، والخطوات الخاصة بالتقديم لمعاملة التأمين ضد البطالة، وخطوات التقديم على بدل البحث عن عمل، كما خصصت الهيئة قسما خاصا بالتقديم لوظيفة في الجمعيات التعاونية، وبابا للفرص الوظيفية بالقطاع الخاص، بالإضافة إلى الخطوات الخاصة باستكمال معاملة مكافأة الخريجين.

ما عدد فرص العمل التي تم توفيرها خلال العام الفائت؟

٭ عدد الفرص الوظيفية منذ بداية أزمة كورونا 15/3/2020 حتى تاريخه 1197 فرصة وظيفية في القطاع الخاص.

هل تم توقيع برتوكولات تعاون جديدة؟ وفي أي أنشطة؟

٭ فيما يخص بروتوكولات التعاون والأنشطة، فإنه ضمن جهود إدارة الإرشاد والتوظيف في استهداف العقود الحكومية غير المستوفية لنسب العمالة الوطنية والعقود الجديدة التي سيتم إبرامها مع القطاع الخاص تم التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية ومنها جامعة الكويت، وزارة الأشغال وهيئة الطرق، كما تم عمل دورات تدريبية مع جمعية إنجاز على برنامج «زووم» للباحثين عن العمل والخريجين والعمل على فتح أبواب جديدة للتعاون فيما يتماشى مع الظروف الصحية الراهنة. ومن منطلق دور الإدارة في فتح أبواب لتوفير فرص عمل للخريجين والباحثين من العمالة الوطنية تم الانتهاء من خطة شاملة للتنسيق مع جميع الجهات والهيئات الحكومية المستفيدة من المناقصات الحكومية وذلك بهدف توفير فرص عمل للمواطنين فيها، والتنسيق على إصلاح الاختلال بين العرض والطلب في العقود الحكومية.

إلى أي مدى أثرت جائحة كورونا على العمل؟

٭ بالطبع كان لأزمة كورونا تأثير كبير على الاقتصاد بشكل عام وعلى توفير فرص عمل للباحثين من العمالة الوطنية، حيث تعرضت بعض الشركات لخسائر بسبب الأوضاع الاقتصادية ما أدى إلى تقليل أعداد الموظفين في الشركات وزيادة نسبة المسرّحين، كما أن غالبية شركات القطاع الخاص عملت على تقليل ميزانية التعيين لديها بسبب جائحة كورونا.

من جهة أخرى، أثرت جائحة كورونا على وقف جميع معارض التوظيف وفعاليات الأيام الوظيفية التي تقام من قبل الهيئة العامة للقوى العاملة وذلك تماشيا مع الاشتراطات الصحية، لكن مع ذلك فإن إدارة الإرشاد والتوظيف مستمرة في التواصل مع شركات القطاع الخاص في توفير الفرص الوظيفية للعمالة الوطنية وفقا لاستيفاء نسبة العمالة الوطنية عليها واستكمالا لخطة الإدارة في إيجاد فرص وظيفية للعمالة الوطنية.

هل تم إعداد خطة عمل للإدارة؟

٭ بالنسبة لخطة الإدارة على المستوى الإرشادي فانه تم عمل ما يلي:

1- مشروع تنقية قوائم للباحثين عن العمل (حديثي التخرج – ذوي الخبرة) لتحديد رغباتهم وقياس جديتهم، وذلك لخلق فرص جديدة لهم بالقطاع الخاص، ويتم بشكل دوري تنقية هذه القوائم، لمعرفة الباحثين عن عمل الجادين في الحصول على فرص وظيفيه في القطاع الخاص.

2- نشر الوعي بين الباحثين عن العمل لتشجيعهم بالقطاع الخاص، وفي هذا الإطار قمنا بما يلي:

٭ تصميم فلاشات توعوية إرشادية تهدف لتشجيع العمل بالقطاع الخاص قام بتسجيلها مجموعة من موظفي الإرشاد الوظيفي وعدد من الشخصيات البارزة بالقطاع الخاص ليتم عرضها على وسائل التواصل الاجتماعي وتم عرضها بتلفزيون الكويت.

٭ تقديم جلسات إرشادية عبر برنامج «زووم» حول كيفية إعداد السيرة الذاتية وكيفية اجتياز المقابلة الوظيفية.

٭ التنسيق مع جمعية إنجاز الكويت لعقد دورة مساري إلى المهنية عبر تطبيق «زووم».

٭ الإعلان الدوري من خلال «انستغرام» الهيئة للباحثين من ذوي الخبرة او حديثي التخرج للتسجيل في قاعدة بيانات الإدارة.

٭ التواصل مع الباحثين عن عمل الذين تمت إقالتهم من وظائفهم والوقوف على أسباب هذه الإقالة، والسعي لإيجاد فرص وظيفية تناسب خبراتهم.

٭ تفعيل «واتساب الأعمال» و«الإيميل» لقسمي (الخبرات الوطنية/ الإرشاد الوظيفي) للرد على استفسارات الباحثين «عن بعد» خلال فترة العمل عبر الواتساب والإيميل لضمان سهولة التواصل مع الباحثين وتقديم كافة الخدمات المقدمة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى