أخبار عربية

التلوث السمعي: كيف تؤثر الضوضاء على صحة القلب؟


  • سايبريس هانسن
  • بي بي سي

كيف تؤثر الضوضاء على صحة القلب؟

صدر الصورة، Leon Neal/Getty Images

في عام 2011، أزاح مطار فرانكفورت، أكثر مطارات ألمانيا ازدحاما، الستار عن المدرج الرابع. لكن هذه الإضافة الجديدة ما لبثت أن أثارت احتجاجات واسعة، وظل المحتجون يعودون إلى المطار للتظاهر يوم الاثنين من كل أسبوع لعدة سنوات. وقال أحدهم لوكالة رويترز: “هذا المدرج يدمر حياتي. ففي كل مرة أدخل إلى حديقتي، لا أسمع ولا أرى سوى طائرات تحلق فوق منزلي”.

وبسبب هذا المدرج الجديد، أصبحت الطائرات تحلق فوق منزل توماس مونزل، طبيب القلب بالمركز الطبي بجامعة ماينز، مباشرة. ويقول مونزل: “لقد سكنت بالقرب من الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية الداخلية، لكن ضجيج الطائرات هو الأكثر إزعاجا بمراحل”.

وقرأ مونزل تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2009، الذي يربط بين الضوضاء وبين أمراض القلب، لكن الأدلة كانت هزيلة آنذاك. وقرر في عام 2011، مدفوعا بقلقه على صحته الشخصية، أن يجري أبحاثا لاستكشاف العلاقة بين أمراض القلب وبين الضوضاء.

وقد ارتبط التعرض للضوضاء منذ سنوات طويلة بفقدان السمع، لكن ضجيج الطائرات والسيارات لا يلحق أضرارا بالأذن فحسب، إذ صنفت دراسة نشرت في دورية القلب الأوروبية ضوضاء حركة المرور بأنها ثاني أكبر مسببات الضغط النفسي التي تسبب تغيرات فسيولوجية، بعد تلوث الهواء مباشرة. وذكر الباحثون أن تأثير الضوضاء على الصحة يعادل تقريبا تأثير التدخين السلبي أو التعرض لغاز الرادون.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى