أخبار عاجلة

بالفيديو المرزوق لـ الأنباء الغبار | جريدة الأنباء


قال الخبير الفلكي عادل يوسف المرزوق إن المنطقة يسيطر عليها حاليا جو غير مستقر مائل للحرارة تكون درجة الحرارة فيه بين 23 و25 درجة مئوية بسبب استمرار تمركز الضغط المنخفض الذي تبلغ قوته بين 1007 و1011 مليبار، ووجود الضغط المنخفض يؤدي إلى هبوب الرياح الجنوبية الشرقية (الكوس) تكون بين خفيفة ومعتدلة السرعة تنشط أحيانا فتكون سرعتها بين 12 و35 كم/س مثيرة للغبار؛ ومسببة في الوقت نفسه غطاء كثيفا من الغيوم الركامية التي تعطي فرصة لأمطار خفيفة وقليلة ومتفرقة تكون رعدية في أغلب الأوقات.

وأضاف المرزوق في تصريح لـ «الأنباء»: إن هذا الطقس غير المستقر سوف يستمر حتى ظهر اليوم الأربعاء، حيث تبدأ كثافة الغيوم تخف مع تحول الرياح إلى رياح شمالية غربية خفيفة السرعة ظهر غد الخميس، حيث يصبح الجو صحوا وخاليا من الغيوم، وسيستمر هذا الطقس غير المستقر مع استمرار هبوب الرياح الشمالية الغربية.

وتابع: لكن يوم الأحد الموافق 21 الجاري سوف تتحول الرياح إلى جنوبية تتسبب في جو يكون بين صحو وجو غائم جزئيا، فيه الغيوم تكون متوسطة الارتفاع وخالية من الأمطار، والرياح خفيفة السرعة بين 14 و25 كم/س، وسيستمر هذا الوضع برياح الكوس الخفيفة والمعتدلة السرعة حتى ظهر يوم الأربعاء 24 الجاري فيبدأ المنخفض الجوي المتمركز في شمال الخليج العربي يزداد انخفاضا، فتكون أقصى قوة له طوال يوم الخميس 25 الجاري، وسوف تكون قوة هذا المنخفض الجوي بين 996 و1004 مليبار، ويؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار.

وتكون الرياح غربية نشطة السرعة بين 35 و45 كم/س مثيرة للغبار المتطاير والذي يعود سببه إلى الأمطار القليلة جدا التي منعت ظهور الغطاء النباتي ما يؤدي إلى تماسك التربة في صحراء المنطقة. والله تعالى أعلم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى