أخبار عاجلة

جنان الحربي لـ الأنباء حشرة | جريدة الأنباء


أكدت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد بقسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.جنان الحربي أن حشرة الموبايل هي حقيقية وليست من قبيل الخيال أو التهيؤات، حيث إنها تتواجد أحيانا على شاشة الموبايل والأجهزة الإلكترونية مثل الآيباد والكمبيوتر، مشيرة إلى أنه وصلتها العديد من الفيديوهات والتساؤلات بخصوص رؤية حشرة تتحرك على شاشة الموبايل لدرجة ظن البعض أن لديه مشكلة في عينيه.

وأضافت الحربي في تصريح لـ«الأنباء»: تمتاز هذه الحشرة بصغر الحجم الذي لا يتجاوز 0.5-2 ملم لذلك تصعب رؤيتها بوضوح عند البعض.

والنوع الذي يعيش على شاشات الأجهزة الإلكترونية هو النوع المعروف في عثة الموبايل أو الكمبيوتر من جنس «تيروفاغوس بتريسنتيا» تنتمي هذه العثة إلى عائلة «الأكاريدي» وهي الأكثر شيوعا في المنازل والمكاتب والمخازن وتفضل العيش في غرفة النوم والأثاث الموجود بها، لاسيما على الفرشات أو الوسادات وأي شيء مصنوع من القماش.

وتابعت: حشرة الموبايل تعتبر من المفصليات التي تتغذى على بقايا النباتات والحيوانات وتتغذى أيضا على خلايا جلد الإنسان الميتة والتي يتركها الإنسان عادة على فراشه. وقد لا يدرك الناس بوجودها على أجسادهم حتى يصابوا بقرصتها التي تفرز مسببات للحساسية تسبب الحكة والطفح الجلدي.

وأضافت الحربي: تشير الكثير من الأبحاث العلمية إلى أن الغبار يحمل نسبة عالية من هذه العثة والذي غالبا ما تتسبب بأعراض الحساسية والربو لدى الإنسان. وكذلك تعتبر تربية الطيور والحيوانات من المسببات الأخرى لدخول العثة في المنزل.

أصبح أغلب الناس صغارا وكبارا لا يفارقون الموبايل «ما يطيح من إيدهم» ويستخدمونه في أغلب الأوقات ليلا ونهارا وأيضا حتى أثناء تناولهم للطعام، فتجدهم يلمسون شاشة الموبايل بأيديهم المتسخة بالطعام.

وعن أسباب وجود هذه الحشرة على الموبايل أو الكمبيوتر، قالت الحربي إن السبب الأول هو حاجتها للتغذية على بقايا الطعام والفضلات التي تلتصق على الشاشة أو بين فتحات وزوايا لوحة مفاتيح الكمبيوتر. فلا تستبعد وجودها إذا كنت من النوع الذي يأكل ويستخدم هذه الأجهزة الإلكترونية معا.

وأضافت: يرجع السبب الثاني إلى الطاقة الحرارية التي تصدر من شاشة الهاتف النقال بسبب استخدامه لساعات طويلة. فتلجأ عادة هذه الحشرة إلى الأماكن الدافئة والتي تكون درجة حرارتها تتراوح ما بين 25-27 درجة سيليزية فهي الدرجة المثلى لها.

لذلك تلعب درجة الحرارة دورا كبيرا في رفع مستوى الأيض لدى عثة الموبايل مما يرفع من معدل النمو والتكاثر فتجدها تنتج أكثر بيضا. ولتحظى على هذه الحرارة تراها تتحرك في حركة دائرية وسريعة حول حواف الموبايل ذهابا وإيابا. وفي بعض الأحيان تتمكن من الدخول تحت حماية زجاج الشاشة فيصبح التخلص منها صعبا نوعا ما.

وختمت الحربي بالقول: حشرة الموبايل، مشكلة يعاني منها البعض فهي مقززة ومسببة للحكة لمن يعاني من رهاب الحشرات والحساسية.

لذلك أنصح من يعاني من هذه المشكلة أن ينظف يديه المتسخة من بقايا الأكل قبل لمس الموبايل؛ فتركه متسخا يجعل منه مرتعا للحشرات والجراثيم.

وإذا لاحظ الشخص أن هذه الحشرة تتردد بشكل كبير على الموبايل ما عليك الا أن تطفئ الجهاز وتعمل على تنظف شاشته بلطف بمنظفات مخصصة لهذا النوع من الأجهزة الالكترونية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى