أخبار عاجلة

المنظري على جميع الدول مواصلة رصد | جريدة الأنباء


عبدالكريم العبدالله

أعلن مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د.أحمد المنظري أن اللجنة الفرعية المعنية بكوفيد-19 التابعة للجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات اجتمعت لاستعراض المعلومات والبيانات المتاحة بشأن تقارير عن أعراض مرضية شبيهة بالإنفلونزا لدى العاملين في الرعاية الصحية الذين تلقوا لقاحات كوفيد-19، والتي أبلغ عنها في عدة دول.

وذكر د.المنظري انه بعد استعراض علمي دقيق للمعلومات المتاحة، توصلت اللجنة الفرعية إلى استنتاجين، الأول انه يمكن توقع ظهور أعراض مرضية شبيهة بالإنفلونزا كاستجابات مناعية عقب التطعيمات بوجه عام، أما الثاني أن التقارير الحالية الخاصة بلقاحات كوفيد-19 متوافقة مع الآثار الجانبية المتوقعة لهذه اللقاحات، التي كانت جميعها جيدة التحمل.

وبين د.المنظري أن اللجنة أوصت التوازن بين فوائد ومخاطر لقاحات كوفيد-19 التي توجد بشأنها حتى الآن تقارير عن تفاعلات شبيهة بالإنفلونزا لايزال توازنا حسنا، ولا تقترح اللجنة أي تنقيح، في الوقت الحاضر، للتوصيات المتعلقة بمأمونية هذه اللقاحات.

وقال: ينبغي لجميع الدول أن تواصل رصد مأمونية اللقاحات، وتعزيز الرعاية الروتينية اللاحقة عقب التمنيع، بما يتماشى مع ممارسات التمنيع الجيدة لأي لقاح.

وأوصت اللجنة بجمع بيانات عن الأحداث الضارة المشتبه فيها، واستعراض هذه البيانات باستمرار – على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية – مع بدء استخدام لقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، من أجل ضمان استمرارية التوازن الإيجابي بين فوائد هذه اللقاحات ومخاطرها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى