أخبار عاجلة

بالفيديو م حنان المحمد 854 زيارة | جريدة الأنباء


  • تلقي الشكاوى لأي مخالفة للاشتراطات الصحية عبر «الواتساب» على الرقم «1800048» وفرق التفتيش المشتركة مستمرة في حملاتها التفتيشية بجميع المحافظات

بشرى شعبان

كشفت منسق فريق الاشتــراطات الصحـــية المهندسة اختصاص اول في السلامة الصحية بالهيئة العامة للقوى العاملة م.حنان المحمد في تصريح لـ«الأنباء» على هامش الجولة التي رافقت خلالها «الأنباء» الفريق على بلوكات الخياطين في محافظة العاصمة ان الفريق حــدد خطا ساخنا لتلقي الشكاوى عبر خدمة «الواتساب» لأي مخالفات للاشتراطات الصحية عبر الرقم «1800048»، مبينة أن الفريق من بداية فرض الحظر الجزئي على البلاد في تاريخ 7 مارس الجاري الى اليوم، نفذ 854 زيارة وسجل 187 انذارا ومخالفة صريحة، وتم اغلاق عدد 2 صالون للسيدات بسبب الازدحام.

واشارت م.المحمد إلى انه بعد قرار اعادة فتح الأنشطة النسائية وبالأخص الصالونات والاندية الصحية، وبعد القرار الأخير تم تكليف الفريق بتكثيف التفتيش على جميع الانشطة النسائية، وتم وضع خطة عمل للفرق النسائية المشتركة المكلفة بمتابعة الالتزام بالاشتراطات الصحية للقيام بحملات تفتيشية بجميع المحافظات لمتابعة ومراقبة مدى التزام القائمين على الانشطة النسائية المختلفة والعاملين فيها بالاشتراطات الصحية والوقائية.

وبينت م.المحمد ان الفريق يقوم بعمل جولات تفتيشية يوميا ويضم لجانا مشتركة من القوى العاملة وبلدية الكويت والتجارة والصناعة وبمساندة ودعم من الداخلية ممثلة بالشرطة النسائية وأيضا القوى النسائية بالإدارة العامة للإطفاء، وفي مختلف المحافظات حيث يتم التركيز على الأنشطة النسائية بمختلف أنواعها وعلى الالتزام بالتباعد بين الأفراد وعدم وجود ازدحام في هذه المراكز والمؤسسات والصالونات أو المحلات، بالإضافة الى منع التجمعات النسائية مثل الأعراس او الحفلات التي تكون في أوقات ما قبل الحظر الجزئي، وأيضا ندعم الفريق العام للشباب على التفتيش اثناء الحظر ويكون من قبل فئة مختارة من المفتشات ويسمح لهم بالخروج وقت الحظر الجزئي لدعم الفريق العام.

وأكدت ان الحملة مستمرة والجهود مكثفة في الفترتين الصـــباحية والمســائـــية وبالأخص بعد الظهر حاليا في مرحلة الحظر الجزئي، لاسيما أن هذه الفترة تشهد حركة كبيرة وازدحامات شديدة في الأسواق وأيضا في الصالونات والمعاهد الصحية، لذلك نكثف جهودنا بشكل كبير لضمان التباعد بين الأفراد حرصا على سلامة الجميع.

وعن الحملات التفتيشية المقبلة أشارت م.المحمد إلى ان الفريق مستمر بعمله التفتيشي وفق الخطة المعتمدة على جميع الأنشطة النسائية، وهدف مشاركة الفريق النسائي المشترك المساعدة ودخول الفتيات والنساء إلى الأماكن التي يصعب على زملائنا المفتشين الدخول اليها.

وتوجــهــت م.المـــحمد بمناشدة ورسالة باسم جميع المفتشين والمفتشات للمواطنين والمقيميين الى ضرورة أخذ التطعيم لأننا محتاجون الى الوقاية المجتمعية والأمن المجتمعي راجية من الجميع المبادرة لأخذ اللقاح لضمان المناعة وتخفيف أعداد الإصابات وتقليل أعراضها حتى انتهاء هذه الجائحة بأقل الأضرار.

وأكدت ان الفريق مستمر بعمله ما دام الفيروس موجودا، وما دامت هناك سلالات جديدة من الفيروس تظهر فنحن مستمرون بعملنا التفتيشي في جميع محافظات الكويت.

وتوجهت بالشكر لكل المفتشات على جهودهن الكبيرة وكذلك لجميع الفرق التفتيشية حيث انهن يعملن حتى في ايام العطل الرسمية وبجميع الأوقات حرصا على سلامة الناس والتصدي لهذا الفيروس.

مفتشو التجارة

بدورها اوضحت المفتشة من وزارة التجارة زينب كريمة ان ممثلي «التجارة» يقومون بالتدقيق على مدى الالتزام بالاشتراطات الصحية، الى جانب التأكد من الاعداد المتواجدة داخل المحل حيث لا يزيد العدد عن شخصين في المحل الى جانب التدقيق في مدى توافق المعقمات مع شروط السلامة.

وأشارت كريمة الى القيام ايضا بالتدقيق في بيانات الترخيص التجاري ومقارنتها مع البيانات المسجلة لدينا والخاصة بالاشتراطات الصحـــية والـــتدقيـــق بالترخيص لتسجيل الاسم لرصد الالتزام بالاشتراطات، موضحة استمرار عمل الفريق والقيام بالجولات التفتيشية في جميع الأوقات والأماكن.

قوة الإطفاء

من جهتها، بينت الرقيب نورة الهاجري من قوة الاطفاء العام ان مشاركة «الاطفاء» في فريق التفتيش هي للتدقيق على الإجراءات الوقائية من وجود مخارج سليمة وطريقة التخزين ووجود المطافئ والتأكد من صلاحيتها ومساحة المحل وإعداد المتواجدين فيه وإذا ما كان ذلك ضمن الحد المسموح به، بالاضافة الى التدقيق على المحل بشكل عام وهل هو ملتزم بالاشتراطات المحددة من قبل «الاطفاء» ودورنا مساندة الجهات الاخرى المشاركة بالفريق للوصول إلى أفضل النتائج والحد من المخالفات.

التركيز على التباعد

اما م.شهد الانصاري من القوى العاملة فقالت ان حملة اليوم كانت للتفتيش في «البلوكات» الخاصة في الخياطة للسيدات، وهدفنا أن نركز على الحفاظ على التباعد بين الزبائن والالتزام بارتداء الكمامات والقفازات وبقياس درجات الحرارة، بالإضافة الى التدقيق في مواصفات المعقمات والا تكون اقل من 60%، وأيضا الحرص على التزام الزبائن والعاملين بارتداء الكمامات.

وبينت م.الانصاري انه في حال وجود مخالفة نقوم بتحرير إشعار بها، وفي اليوم الثاني نعمل على إعادة التفتيش وفي حال الاستمرار بالمخالفة نسجل مخالفة وكل جهة تتخذ اجراءاتها القانونية تجاهها.

نتائج عمل الفريق

وبينت م.حنان المحمد ان الفريق النسائي للتفتيش على الانشطة النسائية من بداية فرض الحظر الجزئي على البلاد في تاريخ 7 مارس الجاري الى اليوم، نفذ 854 زيارة وسجل 187 انذارا ومخالفة صريحة، وتم اغلاق عدد 2 صالون للسيدات بسبب الازدحام، كما أن الجولات التفتيشية مستمرة والهدف منها هو الحفاظ على سلامة الجميع من عاملين في هذه الجهات أو الزبائن، فالالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية يحد كثيرا من الإصابات ويخفف منها، لذلك على الجميع أن يكون واعيا وملتزما ضمانا للصحة العامة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى