أخبار عاجلة

بالفيديو هواة المشي يسابقون الزمن | جريدة الأنباء


ندى أبو نصر

يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى تحســـن الصحة، وتوفر التمارين الرياضية المعتدلة، مثل المشي السريع وكذلك التمارين الشديدة مثل الهرولة أو الجري، فوائد واسعة تشمل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، والنوع الثاني من السكري والسمنة والسرطــان، ومــرض الانسداد الرئوي المزمن.

وقد ثبت كذلك أن النشاط البدني المنتظم مفيد في علاج العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وبالاخص في الأوقات الصعبة التي نمر بها حاليا، كما يعد الخمول البدني من أهم عوامل الخطر المرتبطة بحدوث هذه الأمراض المزمنة وتفاقمها، ويفرض تهديدا متزايدا يتمثل بارتفاع احتمالات إصابة الأصحاء بهذه الأمراض في وقت لاحق من حياتهم.

ولهذا السبب، من المهم للناس الحفاظ على أداء التمارين الرياضية بانتظام، للوقاية من بعض الأمراض المزمنة أو الحد من آثارها.

ومع انتشار فيروس «كوفيد ـ 19»، أصبحت هذه التوصيات أكثر أهمية لأن البيانات المتوافرة حاليا عن الفيروس تظهر بوضوح أن الأفراد المصابين بحالات صحية مزمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة به.

ولهذا كان حرص اغلب هواة المشي على ممارسة رياضتهم المفضلة قبل ساعات الحظر، وطالبوا عبر «الأنباء» الجهات المختصــة بتقليـــص عدد ساعات الحظـــر الليلي لتمكينهم من تلبية احتياجاتهم من عمليات الشراء وممارسة التمارين الرياضيـــــة كالمشي والجري وغيرهما وتجنب الازدحامات التي تشهدها بعض المناطق.

وبالأخص للذين لديهم دوامات إذ اصبح الوقت لديهم محدودا جدا، فإلى التفاصيل:

في البداية، قالت كفى الحطاب لـ «الأنباء»: انا احب المشي كثيرا وبالاخص في هذا الوقت، إذ إن الجو جميل جدا، ونتمنى ان يكون هناك تمديد لبعض الساعات لوقت الحظر لكي يستطيع الجميع ان يمارسوا رياضة المشي لأن الرياضة عموما مفيدة جدا وبالأخص رياضة المشي لأنها تعطي مناعة للجسم وتخفف عنه التعب النفسي والجسدي.

وقت الحظر

بدورها، قالت وفاء الرفاعي: ان توقيت الحظر مبكر جدا ونتمنى ان يتم تمديد توقيت الحظر، وتأخير البدء به الى الساعة السابعة تقريبا، لأن الجو الآن جميل جدا للمشي، ونفضل المشي في الخارج على الذهاب الى النادي لان النادي نستطيع الذهاب اليه عندما يصبح الجو حارا ولا نستطيع حينها المشي في الخارج.

التزام بالإجراءات

كذلك تحدث محسن اشكناني لـ «الأنباء» قائلا: نفضل المشي اكثر من الذهاب الى النادي، فالجو الآن جميل والطقس معتدل والهواء نظيف، ونحب ان نستغل هذا الجو الجميل بممارسة المشي، فالمشي يرفع المناعة ويخفف من الطاقة السلبية ومع تنظيم الوقت كل شيء ممكن والحكومة ادرى بالوضع العام في البلاد، ويجب ان نتعاون معها في كل الاجراءات التي تتخذها وأن نلتزم بالأمور الوقائية خصوصا التباعد والحفاظ على المسافات قدر الإمكان.

التطعيم والحظر

وتحدث أيضا عمر القناعي فقال: أمارس رياضة المشي منذ 15 سنة تقريبا، والمشي مفيد جدا يوميا وافضل ممارسة المشي في الممشى عن الذهاب إلى النادي، وأرى انه مع وجود اللقاح وتوفيره يجب على الجميع ان يأخذه ويتوقف الحظر، فجميع الدول فتحت كل شيء مع وجود اللقاح وازدياد أعداد الذين تلقوا التطعيم ضد «كورونا».

واضاف القناعي ان توقيت بدء الحظر المبكر صعب جدا بالاخص على الموظفين والعمال الذين يتأخرون في عملهم ودوامهم للوصول إلى بيوتهم وقضاء حوائجهم ثم ممارسة المشي ولو لوقت قليل جدا.

ضيق الوقت

بدوره، قال ناصر ناصر ان الرياضة جيدة جدا ولكن الوقت ضيق جدا لممارستها، ويجب أن يكون هناك متسع من الوقت وعلى اقل تقدير أن يكون بدء الحظر من الساعة الثامنة والنصف، فهواة المشي والجري لا يستطيعون الذهاب إلى النوادي لأن النوادي تكون مخصصة اكثر لابطال الحديد وبناء الجسم.

واضاف ناصر: في وقتنا الحالي هذا الرياضة هي المتنفس الوحيد لنا لطرح الطاقة السلبية من أجسادنا ورفع مناعة الجسم.

الهواء الطلق

من جهته، قال سعد العازمي: مع تنظيم الوقت نستطيع الخروج للمشي ونفضل المشي الآن على الذهاب للنادي لان الجو حاليا ممتع وجميل، وفيما بعد عندما يشتد الحر من الممكن ان نذهب إلى النادي، اما الآن فنحن نستغل الوقت بالخروج في الهواء الطلق ونظافة الجو خلال هذه الفترة من السنة.

صفاء ذهن ومناعة

من جانبه، قال غانم الخالدي: احاول ان اخرج للمشي قبل بدء توقيت الحظر، ولكــن الوقت ضيق وهناك ازدحام في الشوارع ونتمنى التمديد بالاخص للذين لديهم دوامات ويحتاجون الى وقت أكبر، وانـا مدرب ولا انقطع ابدا عن المشي لأن المشي وممارسة الرياضة تصفي الذهن وتعطينا المناعة وتخفف من الافكار السلبية لدى الأشخاص، ويجب على الجميع ممارسة الرياضة بالأخص في مثل هذه الاوقات الصعبة التي نمر بها.

الحظر والازدحام

كما التقت «الأنباء» بندر العتيبي الذي قال: نحاول المشي صباحا اذا استطعنا، ولكن الوقت قليل ونحن نفضل ان يطبق الحجر الكلي او يتوقف الحظر لأن توقيت بدء تطبيق الحظر على الساعة الخامسة مبكر جدا، وسؤالي: هل «الكورونا» لا تأتي الا في المساء؟!

واضاف العتيبي: جميع دول الخليج اوقفت الحظر وانا برأيي ان الحظر يسبب ازدحاما اكثر ويزيد من احتمالات انتشار فيروس «كورونا» ولهذا يجب ايقافه ومن لديه أمراض كالسكر والضغط وكذلك كبار السن لا يستطيعون الذهاب إلى النوادي، والمتنفس الوحيد لهم هو المشي وبالاخص الآن حيث اصبح الجو جميلا في الكويت.

مشي وجري

من جانبه، قال محمد بن حافظ: ان الرياضة مهمة جدا للصحة، وانا احب المشي والجري وهذا ما لا نستطيع ان نقوم به في النوادي، وهو المنفس الوحيد لنا في هذه الاوضاع ونتمنى تقليص فترة الحظر وتأخيره بدئه حتى الساعة السابعة او الثامنة مساء لأن الجو اصبح حارا قليلا، ولكي نستطيع الخروج للمشي بعد غياب الشمس وأيضا للاستمتاع باعتدال الجو.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى