أخبار عاجلة

بالفيديو اليوسف إعدام الدجاج المصاب | جريدة الأنباء


  • اليوسف مطمئناً الجميع من مزارع الوفرة:  «اليوم سآخذ من الدجاج وأطبخه وآكله»
  • نناشد أصحاب المزارع في حال وجود حالات نفوق إبلاغ «الزراعة» لاتخاذ اللازم
  • الأمن الغذائي في الكويت بألف خير وتوجد متابعة حثيثة من قبل الحكومة

عاطف رمضان

قال مدير عام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف إن مزرعتين في الوفرة والعبدلي تم القضاء على الدجاج المصاب فيهما بأنفلونزا الطيور.

جاء ذلك خلال جولة قام بها اليوسف في مزرعة الوفرة بحضور مسؤولين من الهيئة امس الخميس لمعاينة حظيرة الدجاج وإتلاف الأعداد المصابة وتعقيمها واتخاذ الإجراءات الأخرى الصحية، مشيرا إلى أن هذا المرض H5N8 ليس بالخطورة على الإنسان.

وأضاف اليوسف أن مسؤولين من «الهيئة» وأطباء بيطريين تواجدوا في المزرعة لمتابعة المزرعتين على مدار الـ24 ساعة وسيقومون بفحص الدجاج أيضا في المزارع الأخرى المجاورة، مشيرا إلى انه حتى الآن لم تكتشف حالات إصابة أخرى.

ولفت إلى وجود اهتمام من قبل وزير البلدية وكذلك وزير التجارة والصناعة لمتابعة الأمن الغذائي وأيضا وزير الصحة ووكيل وزارة الصحة، لمتابعة هذا الموضوع، مطمئنا المواطنين والمقيمين بأن هناك متابعة من الجهات الحكومية في الدولة وان هذا الفيروس يصيب الدجاج ولابد من مكافحته، وأنه مع ارتفاع درجات حرارة الجو لدخول الصيف سيقضى على هذا الفيروس.

وبين أن لدى الهيئة خطة للكشف عن مزارع الدجاج ويوجد لدى الهيئة قطاع مختص برئاسة مشعل القريفة نائب المدير العام لشؤون الثروة الحيوانية، حيث يتابع الموضوع.

وناشد اليوسف أصحاب المزارع المربين للدواجن أنه في حال وجود حالات نفوق أو غيرها إبلاغ الهيئة حتى تقوم بدورها.

وتأكيدا على سلامة الدجاج على الإنسان، مازح اليوسف الإعلاميين قائلا: «أنا اليوم سآخذ من الدجاج وأطبخه وآكله».

وقال: لأن هذا الدجاج بياض وكذلك الدجاج الموجود في مزرعة العبدلي توجد أمهات للتفريخ، هذا بالنسبة للدجاج الحي، أما الدجاج المثلج فمتوافر في الجمعيات التعاونية وفروع التموين والأسواق وكذلك الدجاج الحي متوافر.

وأكد أن هذا الموضوع لم يؤثر على المخزون من الدجاج في الأسواق خاصة بيض المائدة، فالكويت لديها فائض منه، مضيفا أن الكويت تنتج الآن من البيض 118% أي بزيادة 18% عن الاكتفاء الذاتي ونسعى لزيادة الإنتاج مستقبلا.

وعن الكشف عن المزارع التي تخالف الغرض من نشاطها، قال اليوسف: هذا قطاع آخر لكن الهيئة تقوم بالكشف عن المزارع ولا تسمح لأي مزرعة نباتية أو تربية حيوان بأن تستغل في أمور أخرى.

وعن تطبيق الاشتراطات الصحية داخل المزارع المنتجة للدجاج، قال: نقوم بالكشف عن الاشتراطات الصحية لان أصحاب المزارع تأخذ أعلافا مدعومة عن طريق الهيئة، فهناك مراقبة من قبل الهيئة وكذلك هناك لقاحات تقدمها الهيئة لهذه المزارع.

وطالب اليوسف بضرورة تبليغ الهيئة في حال وجود حالات مرضية للدجاج وان الدولة لم تقصر معهم.

ولفت إلى أن الدولة تقدم دعما لأصحاب المزارع وان الدعم حسب إمكانيات الدولة، فإذا الدولة شدت حزامها يجب أن نشد أحزمتنا معها، ففي وقت الشدة لا تقول اعطيني لكن «شنو أنا أعطي» واحنا عيالها ولازم نعطيها وقت الشدة.

وعن التوزيعات المستقبلية، قال: بالنسبة للمزارع حتى الآن لا، لكن الجواخير فيمكن أن تكون هناك توزيعات خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن الهيئة سمحت مؤخرا لأصحاب المزارع لبيع منتجاتها من الخضراوات وفق المجال المسموح به.

وزاد: الأمن الغذائي في الكويت بألف خير، لأنه توجد متابعة حثيثة من قبل الحكومة، فوزيرا التجارة والبلدي اجتمعا امس تحسبا من ارتفاع الأسعار.

وقال انه من اليوم إلى شهر أكتوبر المقبل كثير من المزارع تنتج حتى فواكه استوائية وتحتاج تكلفة عالية.

نسبة النافق

من جانبه، أفاد نائب قطاع الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية م. مشعل القريفة بأنه تمت متابعة حالات النفوق في مزارع الوفرة وتم إعدام من 80 إلى 90 ألف دجاجة تقريبا في مزرعة الوفرة، وان نسبة النافق من الدجاج لا تتجاوز 2 أو 3% من إجمالي الدجاج، لافتا إلى أن العمل مستمر لإعدام جميع الدجاج المصاب.

وعن الاحترازات الصحية، أضاف القريفة أن الهيئة تتابع جميع القطاعات سواء الحيوانية كالأبقار والأغنام والإبل أو الدواجن، مشيرا إلى أن الهيئة تقدم الدعم اللازم للمربيين وان الدولة تصدر البيض للخارج.

ولفت إلى انه يتم الكشف عن 3 كيلومترات في محيط المزرعة التي يوجد بها دجاج مصاب، وان الهيئة في حال تبين لها وجود حالات نفوق يتم أخذها لمختبرات الهيئة لمعرفة النتائج النهائية، وفي حال وجود إصابات يتم إعدام الدجاج بالكامل وتعقيم المكان.

دجاج بياض

بدوره، أفاد مدير إدارة الصحة الحيوانية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وليد العود بأن المزرعة تحوي قرابة 250 ألف دجاجة تقريبا وهو دجاج بياض، مشيرا إلى انه تم إعدام 90 ألف دجاجة تقريبا مصابة وانه خلال يوم أو يومين سيتم إعدام جميع الدجاج في المزرعة بالكامل على أن يتم تطهيرها بالكامل وتعقيمها ويتم إغلاقها فترة معينة.

كشف في محيط المزرعة المصابة حتى 3 كيلو

قال م. مشعل القريفة إنه يتم الكشف عن 3 كيلومترات في محيط المزرعة التي يوجد بها دجاج مصاب، وان الهيئة في حال تبين لها وجود حالات نفوق يتم أخذها لمختبرات الهيئة لمعرفة النتائج النهائية، وفي حال وجود إصابات يتم إعدام الدجاج بالكامل وتعقيم المكان.

توزيع جواخير خلال الفترة المقبلة

عن التوزيعات المستقبلية للمزارع، قال الشيخ محمد اليوسف: بالنسبة للمزارع حتى الآن لا، لكن الجواخير فيمكن أن تكون هناك توزيعات خلال الفترة المقبلة.

لا قلق على صحة الإنسان

تأكيدا على سلامة الدجاج على الإنسان، مازح الشيخ محمد اليوسف الإعلاميين قائلا: «أنا اليوم سآخذ من الدجاج المصاب وأطبخه وآكله».

وقال: إن هذا الدجاج بياض وكذلك الدجاج الموجود في مزرعة العبدلي توجد أمهات للتفريخ، هذا بالنسبة للدجاج الحي، أما الدجاج المثلج فمتوافر في الجمعيات التعاونية وفروع التموين والأسواق وكذلك الدجاج الحي متوافر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى