أخبار عاجلة

المنافسة تشتد على مشروعي مرافق | جريدة الأنباء


محمود عيسى

ذكرت مجلة «ميد» ان 4 شركات على الأقل تقوم بإعداد العطاءات لمشاريع مرافق الإنتاج الجوراسي المعروفة باسم JPF-4 وJPF-5، وفقا لمصادر صناعية مطلعة.

وقال أحد المصادر لمجلة «ميد»: «يبدو أن 4 شركات جادة بشأن تقديم عروض لمشروعات الغاز الجوراسي وكانت هذه الشركات تتواصل مع جميع الموردين الرئيسيين للحصول على عروض أسعار».

من المفهوم أن الميزانية الإجمالية لكلا المشروعين تزيد عن مليار دولار، وقدرت قيمة التأمين الأولي بمبلغ 8.5 ملايين دينا او نحو 28.1 مليون دولار.

واشارت المجلة الى انه تم تمديد الموعد النهائي لتقديم العطاءات عدة مرات، اما الموعد الحالي فينتهي في 21 مارس 2021، وستستخدم المناقصة نظام الممارسة، والذي يعمل كمزاد عكسي بعدة جولات.

ويتعين على الشركات خفض أسعارها أو الاحتفاظ بنفس السعر لكل جولة ويتم الكشف عن جميع الأسعار لمقدمي العروض بعد كل جولة.

ومع تدني قيمة العطاءات تدريجيا، ينسحب المزايدون من الممارسة حتى تبقى شركة واحدة لكل عقد.

اما الشركات الأربع المتوقع ان تقدم عروضها لهذه المشاريع فهي سبيتكو وغوفسكــــو الكويتيتـــان ومجموعة الخريف السعودية وسامسونغ الكورية الجنوبية.

ولايزال بإمكان الشركات الأخرى تقديم عطاءات للمشروع، ومن المفهوم أن ما مجموعه 11 شركة مؤهلة أصلا لتقديم عطاءات على المشروع.

اما الشركات السبع الأخرى بالاضافة الى الشركات الأربع التي سبق ذكرها فهي: سينوبيك الصينية وبلاك كات القطرية وJGC اليابانية وبتروفاك البريطانية ودايوو الكورية الجنوبية، وشلومبرغر أويلفيلد إيسترن، وKBR الاميركيتان.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى