أخبار عاجلة

بالفيديو مواطنون لـ الأنباء لا قلق | جريدة الأنباء


  •  حركة المبيعات في التعاونيات والأسواق التجارية طبيعية ولا ازدحامات غير معتادة
  • السميط: المشكلة ليست في الأسواق بقدر بعض القرارات المربكة التي تتخذ بسبب «كورونا»
  • معرفي: المستهلكون استفادوا من التجربة السابقة ليكون الشراء حسب الاحتياجات الفعلية
  • البلوشي: زيادة الإصابات بـ «كورونا» نتيجة عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية
  • الراشد: المستهلكون لديهم تجارب سابقة من الحظر السابق فلا يوجد لديهم ما يدعو إلى القلق

 

عاطف رمضان

أكد عدد من المواطنين أن الأسواق التجارية والجمعيات التعاونية اليوم الجمعة لم تشهد ازدحامات غير معتادة، كردة فعل تجاه قرار الحظر الجزئي الذي سيتم تفعيله بعد غد الأحد من الساعة الخامسة مساء حتى الساعة الخامسة صباحا، لافتين إلى أن حركة المبيعات في الجمعيات التعاونية طبيعية ولا يوجد قلق أو هلع لدى المستهلكين من نقص المخزون من السلع الغذائية.

وأرجعوا ذلك في تصريحات متفرقة مع «الأنباء» إلى التجارب السابقة مع الحظر الذي شهدته البلاد في 2020، مشيرين إلى أن المواطنين والمقيمين أصبح لديهم وعي بالتعامل مع جائحة كورونا وأن زيادة أعداد الإصابات بكورونا كانت نتيجة عدم التزام البعض بالاشتراطات الصحية، وفيما يلي التفاصيل:

قال وزير الإسكان الأسبق يحيى السميط إن الجمعيات التعاونية طالما أنها تفتح أسواقها من فترة الصباح إلى المساء خلال الساعات المسموح بها فلا توجد مشكلة، مشيرا إلى أن المشكلات تحدث نتيجة بعض القرارات التي قد تتخذ من قبل الجهات المسؤولة عن التعامل مع جائحة كورونا.

وأضاف السميط أن الجمعيات التعاونية اليوم الجمعة لم تشهد ازدحامات غير معتادة وأن الأمور تسير بصورة طبيعية.

توافر المنتجات:

من جانبه، طمأن المدير الإداري لجمعية مشرف التعاونية ناصر معرفي جمهور المستهلكين بأن الجمعية لديها مخزون كبير من السلع والمنتجات الغذائية، وان الشركات تعمل بشكل مستمر في توريد الجمعيات بمنتجاتها، مشيرا إلى أن الجمعيات التعاونية والمستهلكين لديهم تجارب سابقة من الحظر الذي اتخذ خلال 2020 وان الجميع استفاد من هذه التجارب فيما يخص توافر المنتجات وشراءها وكذلك الاحتياجات الفعلية.

وأضاف معرفي أنه لا داعي للقلق أو الهلع، متوقعا وجود ازدحام خلال الأيام المقبلة بعد قرار الحظر الجزئي الذي ربما تكون له ردة فعل، وموضحا ان الجمعيات التعاونية لديها القدرة على التعامل مع الازدحامات.

وأشار إلى أن خدمات التوصيل لدى الجمعية مستمرة خلال الفترة المسموح فيها بالتوصيل.

وجدد تأكيده على أن المخزون من السلع والمنتجات الغذائية كاف، والشركات لديها خبرة في التعامل مع جائحة كورونا والتعليمات الصحية، وان التعاونيات في حالة من الاستنفار في ظل القرارات الحكومية التي تتخذ.

وعن المعوقات التي تواجه جمعية مشرف التعاونية قال معرفي: لا توجد معوقات لكن عامل الوقت ربما يتسبب في وجود تحديات إلا أن طواقم العمل والإمكانيات متوافرة لدى الجمعية، والتكنولوجيا ساهمت بشكل كبير في أن نتخطى مثل هذه التحديات.

خبرة بالحظر

من جانبه، قال المواطن خالد البلوشي ان الأسواق لا تشهد ازدحامات، مرجعا ذلك إلى أن الناس لديها خبرة بموضوع الحظر فتأقلمت مع هذه الأوضاع.

وأضاف أن الكويت لديها من الخيرات المتعددة، مشيرا إلى أن البعض من الناس ملتزمون بالاشتراطات الصحية والبعض الآخر غير ملتزم بها، وان هناك بعض الناس يمكن يقضون فترة الحظر في تجمعات بالشاليهات والدواوين والمزارع.

وزاد قائلا: وجود رقابة من الجهات المعنية أمر ضروري مع تشديد العقوبة ضد المخالفين، لافتا إلى أن عدد الإصابات ارتفعت بعد لقاح كورونا وذلك نتيجة عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية.

وأشاد بإجراءات الحكومة فيما يخص التعامل مع جائحة كورونا وإجراءات السلامة.

تنظيم بمنافذ البيع

في الإطار ذاته، استبعد المواطن عيد الراشد وجود ازدحامات في الأسواق خلال الأيام المقبلة نتيجة وجود تنظيم في الجمعيات التعاونية ومنافذ البيع، وان الحكومة لديها احتياطاتها تجاه جائحة كورونا، مضيفا أننا مررنا خلال 2020 بتجربة الحظر، وانه سوف يختلف الوضع الآن إلى الأفضل.

وأشار إلى أن الالتزام بالاشتراطات الصحية يعود إلى سلوكيات الناس وان الحكومة قامت بدورها، وأننا كمواطنين ومقيمين من واجبنا أن نقوم بدورنا.

وأكد عدم وجود خوف أو هلع لدى المستهلكين حاليا من احتمالية نقص المخزون الغذائي لأننا سابقا خلال الغزو العراقي الغاشم لم يحدث نقص في السلع الغذائية فما بالنا الآن والدولة لديها مخزون كاف جدا من الغذاء.

وعي وثقافة

من جانبه، قال المواطن عبدالله الجاسر الغانم، إنه من الملاحظ وجود التزام من قبل المواطنين والمقيمين بالاشتراطات الصحية، وان الأسواق لم تشهد ازدحامات وان عمليات الإقبال على الشراء طبيعية.

بدوره، قال المواطن حامد رمضان إن الأسواق اليوم الجمعة لم تشهد ازدحامات، متوقعا وجود ازدحامات خلال الأيام المقبلة.
وأضاف أن الأوضاع وعمليات الشراء طبيعية وأنه أصبح هناك وعي وثقافة لدى المواطنين والمقيمين بالاشتراطات الصحية نتيجة تسليط وسائل الإعلام المحلية الضوء على جائحة كورونا والتعليمات والإرشادات والقرارات التي تصدر من وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى في الدولة.

وهذا ما ذكره أيضا المواطن فيصل الحسين بتأكيده على أن الجمعيات التعاونية لم تشهد ازدحامات، مشيرا إلى أن الكويت بلد خير، والمنتجات في أسواقها متوافرة والمخزون الغذائي كاف. وزاد قائلا: لا داعي للقلق أو الهلع ولنا تجارب سابقة من الحظر.

زيادة 20%

في مقابل هذه الآراء، قال المواطن إبراهيم الحاضر، إنه يعتقد أن الأسواق التجارية والجمعيات التعاونية شهدت إقبالا نوعا ما من قبل المستهلكين لشراء المنتجات الغذائية، مشيرا إلى أن هناك نحو 20% زيادة في إقبال المستهلكين على الجمعيات التعاونية مقارنة بالأيام العادية وذلك عقب صدور قرار بالحظر الجزئي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى