أخبار عاجلة

كتلة الـ 16 موقفنا من الحكومة | جريدة الأنباء


سلطان العبدان

علمت «الأنباء» من مصادر برلمانية، ان الفريق الحكومي النيابي المشكل بعد اجتماع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ومجموعة الـ16 في مجلس الأمة قد وصل الى مراحل متقدمة من الاتفاق والتنسيق.

وكشفت المصادر أنه جرى الاتفاق على إقرار قوانين الحريات والتي تتضمن تعديلات قانون المرئي والمسموع بالإضافة الى قانون المطبوعات والنشر بحيث يتم إلغاء الحبس الاحتياطي في قضايا الرأي والغاء الحبس من عقوبات قضايا الرأي باستثناء 3 حالات هي: التعدي على الذات الإلهية أو الأنبياء والرسل أو صاحب السمو الأمير.

وأكدت المصادر ان الاتفاق جرى بشأن قوانين تعزيز الحريات والحكومة موافقة عليها واقرارها سيكون في أول جلسة لمجلس الأمة، بالإضافة لإقرار قانون تكويت الوظائف العامة ووفق جدول زمني.

وكشفت المصادر أن قوانين المصالحة الوطنية وتعديل النظام الانتخابي سيتم إقرارها خلال دور الانعقاد الاول الحالي وفي جدول زمني سيتم الاتفاق عليه مع الحكومة.

وحول النظام الانتخابي الأقرب للتوافق عليه اكدت المصادر ان نظام الخمس دوائر بالصوتين ووفق توزيع المناطق الحالي هوالأقرب للاتفاق عليه.

وأكدت المصادر تحفظ الحكومة على تعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة (التصويت العلني لمنصب الرئيس) وأبلغت الحكومة النواب ان هذا الأمر يحسم في الجلسة.

وحول موقف نواب تجمع الـ16 من الاستجوابات، اوضحت المصادر ان الأمر غير مطروح وكل استجواب يقدم يحق لكل نائب اتخاذ ما يراه من موقف والتصويت وفق قناعاته.

وعقدت الكتلة اجتماعا امس أصدرت بعده بيانا أكدت فيه أن موقفها من الحكومة الجديدة مرتبط بموقف الحكومة من أولوياتها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى