أخبار عاجلة

ارتفاع أصول 22 صندوقا استثماريا في | جريدة الأنباء


علاء مجيد

بالتزامن مع توالي إفصاحات البنوك والشركات لنتائج أعمالها عن العام الماضي 2020 وبدء عقد الجمعيات العمومية لإقرار التوزيعات النقدية والمنحة، فتحت شهية مديري الاستثمار لزيادة التدفقات على الأسهم خلال الشهرين الماضيين، إذ شهدت الصناديق الاستثمارية تحسنا ملحوظا مع بداية العام في ظل الأوضاع الإيجابية للبورصة والصمود رغم العوامل الاقتصادية غير المواتية جراء القرارات الصحية التي اتخذتها الكويت للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وزيادة عدد حالات الإصابة.

وقالت مصادر لـ «الأنباء» انه رغم تباين أوضاع بورصة الكويت خلال الفترة الماضية إلا ان الصناديق الاستثمارية تبدو أوضاعها أفضل، حيث تستثمر في أسهم قيادية وممتازة، وهذه السلع ترتد أكثر وأسرع من غيرها مع استقرار الأوضاع، فضلا عن ان غالبية مكونات الصناديق في أسهم معروف عنها التوزيع النقدي، وبالتالي يمكن ان تخفف من حجم الخسائر.

وقد تماشت سياسة مديري الاستثمار بزيادة المراكز في الأسهم مع استراتيجية الأجانب، حيث شهدت البورصة المزيد من تدفق الاستثمار الأجنبي خلال شهر يناير الماضي محققا صافي شراء بقيمة 37.28 مليون دينار، وقد تباينت استراتيجية مديري الصناديق تجاه الاستثمار في الأسهم، حيث فضل الكثير منهم زيادة المراكز وخاصة في أسهم وطني وبيتك وأجيليتي وزين والأهلي المتحد وبوبيان للبتروكمياويات، بينما اتجه بعض مديري الاستثمار الى خفض المراكز في سهم بنك بوبيان، وذلك بحسب رصد قامت به «الأنباء» لتغير قائمة أكبر الاستثمارات للصناديق الاستثمارية التي تركز على الاستثمار بالأسهم الكويتية وإفصاحات صناديق الاستثمار لتقاريرها الشهرية وفقا لشهر يناير الماضي.

ومع تحسن أداء الصناديق فقد ارتفع صافي أصول 22 صندوقا استثمارية تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بأكثر من 29.9 مليون دينار (ما يعادل 99 مليون دولار) ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق إلى 824.6 مليون دينار بنهاية يناير بالمقارنة بـ 794.7 مليون دينار بنهاية ديسمبر الماضي وبارتفاع قدره 3.7%.

وقد زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم بنك الكويت الوطني «وطني» من خلال 7 صناديق استثمارية مقابل الانخفاض في 5 صناديق استثمارية لحصتهم في البنك خلال شهر يناير الماضي، وشهد شهر يناير خروج صندوق من قائمة أكبر المستثمرين وهو صندوق الرؤية مقابل عدم دخول أي من صناديق الاستثمار الجديدة الى قائمة أكبر المستثمرين.

كما سيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» أكبر البنوك الإسلامية في الكويت على تحركات مديري الاستثمار من خلال 16 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في 5 صناديق استثمارية لحصتهم في البنك خلال شهر يناير الماضي، وشهد الشهر دخول صندوقين جديدين الى قائمة اكبر المستثمرين، وهما صناديق الرؤية وثروة الإسلامي مقابل عدم خروج أي من الصناديق من قائمة أكبر المستثمرين.

وسيطر أيضا ارتفاع الوزن النسبي لسهم «أجيليتي» من خلال زيادة الوزن النسبي في 16 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في صندوقين استثماريين لحصته في السهم.

كما زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم زين بارتفاع الوزن النسبي في 16 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في 5 صناديق استثمارية، وشهد شهر يناير دخول عدم دخول أو خروج أي من الصناديق في قائمة أكبر المستثمرين. وسيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم بنك الأهلي المتحد من خلال ارتفاع الوزن النسبي في 5 صناديق استثمارية مقابل الانخفاض في صندوقين فقط، وشهد شهر يناير دخول صندوقين جديدين الى قائمة أكبر المستثمرين وهما صناديق فرصة المالي وكامكو الاستثماري مقابل خروج صندوقين ايضا من قائمة أكبر المستثمرين وهما صناديق ثروة الاستثماري والهدى الإسلامي.

وسيطر انخفاض الوزن النسبي لسهم بنك بوبيان من خلال انخفاض الوزن النسبي لكل الصناديق التي يستثمر بها خلال شهر يناير وعددها 6 صناديق استثمارية وشهد شهر يناير خروج صندوقين من قائمة أكبر المستثمرين وهما صناديق فرصة المالي والوطنية الاستثماري مقابل عدم دخول أي صندوق الى قائمة اكبر المستثمرين.

وشهد سهم بوبيان للبتروكيماويات ارتفاع الوزن النسبي للسهم في 3 صناديق استثمارية مقابل الانخفاض في صندوق استثماري واحد لحصته في السهم، وشهد شهر يناير دخول صندوقين جديدين الى قائمة اكبر المستثمرين وهما صناديق الدارج الاستثماري والمركز الإسلامي مقابل خروج صندوق واحد من قائمة أكبر المستثمرين وهو صندوق الرؤية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى