أخبار عاجلة

راشد العويهان: «التجارة» رفضت تسجيل علامة ترمز إلى الماسونية لأن القانون يمنع ذلك

  • العلامة التجارية هي شعار أو رمز يوضع على جميع منتجات صاحب العلامة
  • الاعتراض على العلامة التجارية خلال 60 يوماً وبعدها تصبح مملوكة لمقدم الطلب
  • «التجارة» رفضت تسجيل علامة ترمز إلى الماسونية لأن القانون يمنع ذلك
  • صلاحية الشهادة 10 سنوات وبإمكان صاحب العلامة التجديد لفترة مماثلة

عاطف رمضان

قال مراقب العلامات التجارية وبراءة الاختراع في وزارة التجارة والصناعة م.راشد العويهان إن الوزارة تسجل من 1000 إلى 1200 علامة تجارية شهريا، أي ما يقارب 15 ألف علامة في السنة، مشيرا إلى أن الوزارة لديها نظام يحوي اكثر من 200 ألف علامة تجارية مسجلة في الكويت.

وأضاف العويهان أن العلامة التجارية هي شعار أو رمز يوضع على جميع منتجات صاحب العلامة، ويمكن الآن تسجيلها عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

وأوضح أن هناك علامات غير مسموح بتسجيلها وهي التي توحي لبلد ما والتي تخل بالآداب العامة أو تسيء للمنظر العام أو تسيء للدين الاسلامي أو أي ديانة أخرى أو تمس بالوحدة الوطنية.

وأشار إلى أن الوزارة رفضت تسجيل علامة لشخص لأنها ترمز الى الماسونية لأن القانون يمنع ذلك.

ولفت إلى أن القانون يعاقب على التزوير أو من استعمل علامة مملوكة لغيره، بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن 385 دينارا ولا تزيد على 77 ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبين أن الاعتراض على العلامة التجارية يكون خلال فترة 60 يوما، وبعد هذه الفترة تصبح العلامة مملوكة لصالح مقدم الطلب، وتكون لديه مهلة 30 يوما ليدفع رسوم إصدار الشهادة وتكون الشهادة صالحة لفترة 10 سنوات يكون محميا بالقانون في دولة الكويت، وبإمكان صاحب العلامة التجارية التجديد كل 10 سنوات خلال السنة الأخيرة من الحماية، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

ما المقصود بالعلامة التجارية؟

٭ وفق القانون، فإن العلامة التجارية هي كل ما يأخذ شكلا مميزا من أسماء أو كلمات أو امضاءات أو حروف أو رموز أو ارقام أو عناوين أو اختام أو رسوم أو صور أو نقوش كلها علامات تجارية.

ما الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري؟

٭ الاسم التجاري هو اسم رخصة تجارية للمحل ويحوي على سبيل المثال كلمة أو أكثر فقط لا تستخدم إلا في الرخصة التجارية، اما العلامة التجارية فهي شعار معين أو رمز معين يوضع على جميع منتجات صاحب العلامة، ويعرف بـ «اللوغو» أو العلامة التجارية وهي الأشهر والمعروف لدى الجمهور.

تسجيل العلامة

من يحق له تسجيل علامة تجارية؟

٭ حسب القانون، للفئات التالية الحق في تسجيل علاماتهم التجارية: كل شخص طبيعي أو معنوي يتمتع بجنسية أو من دول مجلس التعاون الخليجي يحق له تسجيل علامته التجارية وأصحاب الشركات والمصانع والاعمال والحرف.

كيف يتم طلب تسجيل علامة تجارية؟

٭ يمكن الآن تسجيل العلامة التجارية عبر الـ«أونلاين»، وذلك من خلال الدخول على موقع الوزارة الالكتروني Trademark.moci.gov.kw، ويعمل تسجيل دخول خاص له ولعلامته التجارية ومن ثم يتبع التعليمات مثل كتابة اسم طالب التسجيل وعنوانه وصورة وفئة العلامة وطرق التواصل بينه وبين الادارة مثل العنوان البريدي ورقم الهاتف، ويتم تسجل ذلك عبر البوابة الالكترونية للعلامات التجارية، وبعد كتابة بيانات الشركة وصاحب الطلب يتم دفع رسوم الإيداع عبر المنصة الالكترونية للإدارة، ثم يتم تحويل الطلب تلقائيا إلى الفاحصين الفنيين الذين يقومون بعمل بحث في النظام والتأكد من عدم تشابه العلامة مع العلامات الموجودة سواء داخل الكويت او خارجها، ولدينا نظام يحوي اكثر من 200 ألف علامة تجارية مسجلة في الكويت، ويتم فحص العلامات عبر النظام من حيث وجود علامة مشابهة لهذه العلامة أو لا، وهذا النظام يفحص العلامة في حالة اذا كانت مشهورة عالميا وغير مسجلة أو موجودة في الكويت يتم رفضها من قبل الادارة.

كيفية التظلم

إذا رفضت العلامة، فهل يمكن لصاحب المعاملة التظلم؟

٭ اذا رفضت العلامة بإمكان صاحب المعاملة ان يتظلم على القرار، ويتم تحويل التظلم الى لجنة التظلمات التي تبت في التظلم بالرفض أو القبول وهذا عبر البوابة الالكترونية السابق ذكرها أيضا، وفي حال قبول العلامة يتم ارسال ايميل لصاحب العلامة يتضمن قبول علامته، ويقوم بعد ذلك صاحب الطلب بدفع رسوم النشر، ليتم نشرها في بوابة العلامة التجارية (النشر الالكتروني في الموقع السابق ذكره)، وفي حال قيام شخص بالاعتراض على هذه العلامة يكون خلال فترة 60 يوما وهي فترة الاعتراض، وبعد هذه الفترة تصبح العلامة مملوكة لصالح مقدم الطلب، وتكون لديه مهلة 30 يوما ليدفع رسوم إصدار الشهادة وتكون الشهادة صالحة لفترة 10 سنوات يكون محميا بالقانون في الكويت، وبإمكان صاحب العلامة التجارية التجديد كل 10 سنوات خلال السنة الأخيرة من الحماية.

إلغاء العلامة

متى يتم إلغاء تسجيل أو سحب العلامة؟

٭ صاحب العلامة شخصيا هو من له الحق في إلغاء العلامة، حيث يطلب إلغاؤها وذلك بعد تسجيلها، أيضا اذا صدر حكم قضائي بإلغاء هذه العلامة لسبب ما، مثل وجود تنازع على سبيل المثال.

علامات محظورة

هل هناك علامات تجارية غير مسموح بتسجيلها؟

٭ هناك علامات غير مسموح بتسجيلها وهي التي توحي لبلد ما، حيث يتم وضع علامة أو خريطة للدولة من دون ان يذكر اسم الدولة، فالقانون نص بانه لا تسجل أي علامة تجارية توحي الى بلد المنشأ من خلال وجود معلم من معالم هذه الدولة على المنتج، لأن ذلك يعتبر غشا لبلد المنشأ فيتم رفض تسجيل هذه العلامة لوجود إيحاء من خلالها بتغيير بلد المنشأ، أيضا العلامات التي تخل بالآداب العامة أو تسيئ للمنظر العام أو تسيء للدين الإسلامي أو أي ديانة أخرى.

عقوبة القانون

ما عقوبة من يستغل العلامة التجارية؟

٭ وفق المادة الثانية من قانون نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية رقم 13/2015 فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن 385 دينارا ولا تزيد عن 77 ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من:

1 ـ زوَّر علامة تم تسجيلها طبقا للقانون (النظام) أو قلدها بطريقة تدعو الى تضليل الجمهور، وكل من استعمل وهو سيئ النية علامة مزورة أو مقلدة.

2 ـ كل من وضع وهو سيئ النية، على سلعة أو استعمل فيما يتعلق بخدماته علامة مملوكة لغيره.

عدد العلامات

كم عدد العلامات التجارية التي تسجلها الوزارة سنويا؟

٭ الإدارة تسجل من 1000 الى 1200 علامة شهريا، اي ما يقارب 15 ألف علامة في السنة.

رهن العلامة

هل يجوز رهن العلامة ونقل ملكيتها أو الحجز عليها؟

٭ نعم، فالعلامة التجارية ترهن وفق طلب من المحكمة المختصة.

شهرة كبيرة

كيف يمكن الاستفادة من العلامة التجارية؟

٭ يمكن الاستفادة من العلامة في حال امتلك الشخص منتجا ذا كفاءة وعليه رغبة من قبل الجمهور، فبحصوله على شهرة كبيرة للعلامة فله حق الاستئثار على هذه العلامة ولا يستطيع اي شخص آخر ان يقلد علامته التجارية أو ان يستخدمها دون إذن مسبق منه، وله الحق في بيعها أو تأجيرها أو رهنها.

دورات تدريبية

هل تقيمون دورات تدريبية لصقل مهارات الموظفين لدى الادارة؟

٭ تحرص الادارة على عقد العديد من الدورات التي تساهم في تطوير اداء الموظفين وذلك بشكل مستمر وذلك بمعدل 10 دورات تخصصية سنويا يستفيد منها 45 موظفا.

علامات غريبة

هل هناك علامات غريبة وردت اليكم لتسجيلها؟

٭ رفضنا تسجيل علامة لشخص ترمز الى الماسونية لأن القانون منع تسجيل العلامات التي تخالف تعاليم الدين الاسلامي أو تمس الوحدة الوطنية أو مخلة بالآداب.

31 معاملة وخدمة إلكترونية تقدمها «التجارة»

أفاد مراقب العلامات التجارية وبراءة الاختراع في وزارة التجارة والصناعة م.راشد العويهان بأن هناك العديد من الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة للأفراد والشركات، مشيرا الى ان انواع المعاملات 31 معاملة تتمثل فيما يلي:

أ‌ ـ إيداع العلامات التجارية

1 ـ طلب تسجيل علامة تجارية.

2 ـ نشر علامة تجارية.

3 ـ تسجيل علامة تجارية واصدار الشهادة.

4 ـ طلب تسجيل علامة جماعية وعلامات مراقبة.

ب‌ ـ تجديد العلامة التجارية

1 ـ طلب تجديد علامة تجارية خلال السنة الاخيرة من مدة حمايتها.

2 ـ تطلب تجديد علامة تجارية خلال 6 اشهر من مدة تاريخ انتهاء الحماية.

ج ـ التأشيرات

1 ـ طلب التأشير بتغيير عنوان مالك العلامة.

2 ـ طلب التأشير بتغيير اسم مالك العلامة.

3 ـ طلب التأشير بنقل ملكية العلامة التجارية.

4 ـ طلب التأشير بتغيير اسم وعنوان مالك العلامة أو الوكيل.

5 ـ طلب التعديل في شكل العامة التجارية.

6 ـ طلب شطب تسجيل علامة من المالك.

7 ـ طلب التأشير بتغيير اسم وكيل العلامة.

8 ـ طلب شطب جزء من السلع أو الخدمات.

9 ـ طلب التأشير بالترخيص باستعمال علامة تجارية.

د ـ معارضة على تسجيل علامة تجارية.

1 ـ طلب الاعتراض على قبول تسجيل علامة تجارية.

2 ـ طلب تحديد جلسة لسماع الأقوال.

هـ ـ نشر التأشيرات

1 ـ نشر التجديد للعلامة التجارية.

2 ـ نشر تعديل اسم أو عنوان مالك العلامة أو الوكيل.

3 ـ نشر نقل ملكية العلامة التجارية.

4 ـ نشر الطلب بعد الشطب.

5 ـ نشر تعديل شكل العلامة التجارية.

6 ـ نشر الترخيص.

و ـ سجل الوكلاء

1 ـ قيد وكيل تسجيل علامة تجارية في سجل الوكلاء.

2 ـ تجديد القيد في سجل الوكلاء.

ز ـ المستخرجات

1 ـ طلب الحصول على صورة طبق الاصل أو بدل فاقد من شهادة التسجيل.

2 ـ طلب الحصول على شهادة ايداع علامة تجارية.

3 ـ طلب صورة طبق الاصل من اي طلب أو مستند مقدم للادارة المختصة أو الصادر منها.

ح ـ التظلمات

1 ـ التظلم من قرار رفض تسجيل علامة تجارية أو تعليقه على شرط.

2 ـ التظلم من قرار رفض تعديل علامة تجارية مسجلة.

3 ـ نشر علامة جماعية وعلامات مراقبة أو علامات هيئات نفع عام أو المؤسسات المهنية.

18500 طلب إيداع وإصدار شهادات تسجيل علامات تجارية خلال 2020

قال مراقب العلامات التجارية وبراءة الاختراع في وزارة التجارة والصناعة م.راشد العويهان ان الوزارة قامت بإيداع وإصدار شهادات تسجيل علامة تجارية بلغ عددها 18500 شهادة خلال العام 2020.

وأضاف العويهان أنه وفق احصائية اعدتها الوزارة خلال عام 2020، فقد بلغ عدد طلبات تسجيل علامة تجارية 7730 طلبا، وبلغ عدد معاملات تجديد العلامات التجارية 3100 معاملة، وبلغ عدد طلبات معارضة على تسجيل العلامات التجارية 77 طلبا، وبلغ عدد طلبات نقل الملكية 220 طلبا، وبلغ عدد معاملات نشر علامة تجارية 7329 معاملة، وبلغ عدد طلبات تأشير بتغيير عنوان واسم مالك العلامة 1735 طلبا، وبلغ عدد طلبات التظلم 9 طلبات، وبلغ عدد ايداع رسوم ونماذج صناعية 234 طلب ايداع، وبلغ عدد تسجيل علامة تجارية واصدار شهادة لها 3523 معاملة، وبلغ عدد معاملات نشر تأشيرات العلامة التجارية 4782 معاملة، وبلغ عدد تعديل اسم أو تغيير عنوان 1425 طلبا، وبلغ عدد معاملات براءة الاختراع 441 معاملة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى