أخبار عاجلة

أبواب كاتدرائية بيرغوس تزعج الإسبان | جريدة الأنباء


كـان سـكـان مـديـنـة «بيرغوس» الواقعة في شمال إسبانيا يترقبون الاحتفال بمرور 800 عام على بناء كاتدرائية البلدة وبشكل خاص الأبواب الثلاثة المقترحة لتحل محل أبوابها الخشبية المتداعية.

ولكن صورا للأبواب الجديدة المقترحة حولت الترقب إلى حملة غاضبة ضد الأبواب البرونزية التي أقرها المسؤولون.

ووقع أكثر من 31 ألف شخص عريضة احتجاج تصف الأبواب المقترحة بأنها مؤذية للناظرين أيا كانت الزاوية التي ترى من خلالها وأنه ما من ذكرى سنوية تبرر «هذه المعاملة السيئة لتراثنا».

المسؤولون عن الكاتدرائية قالوا ان الأبواب البرونزية الجديدة هي من تصميم فنان مشهور وانها عمل فني معاصر سيكون متمما لصرح تاريخي مبني بـ 5 أساليب فنية معروفة.

ولم يقتصر الاستهجان على السكان المحليين فقد انضمت إليهم منظمة اليونيسكو باعتبار الكاتدرائية مصنفة كموقع تراثي عالمي وأوصت بالتخلي عن تصميم الأبواب.

وتساءل السكان في عريضتهم التي نشروها على الإنترنت عما إذا كان التصميم الجديد يشكل أفضل إنفاق لمبلغ التكلفة الذي يصل الى 1.2 مليون يورو «مع وجود طوابير الجياع الطويلة وحقيقة ان الكاتدرائية الواقعة في منطقة شديدة البرودة ليست مجهزة حتى بتدفئة مركزية».

وحـسـب صـحـيـفـة «الغارديان» فان الأبواب لاتزال في طور التصميم المقترح الخاضع لموافقة حكومة المقاطعة التي تتبع لها المدينة.

ولكن المسؤولين عن الكاتدرائية يصرون على ان الأبواب الجديدة تشكل «فرصة فريدة لفتح الفن والكاتدرائية والمدينة على بقية العالم».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى