أخبار عاجلة

ميد الكويت تتعامل مع النفط غير | جريدة الأنباء


  • التطوير التجاري لاحتياطيات النفط والغاز غير التقليدية يخلق فرصاً جديدة لقطاع التنقيب والإنتاج في دول الخليج

محمود عيسى

ذكرت مجلة ميد ان الكويت، من بين دول مجلس التعاون الخليجي التي بدأت تعمل على تطوير الحوض الجوراسي لاستخراج النفط والغاز العميق الصعب والحامض في شمال البلاد منذ أوائل القرن الحادي والعشرين، حيث بدأت شركة نفط الكويت إنتاج الغاز من الحوض في 2008.

وفي أماكن أخرى من دول الخليج ففي 2017، تم تنفيذ أول مشروع لإنتاج الغاز غير التقليدي في طريف بالمملكة العربية السعودية، واستخراج الغاز الصعب من الرواسب لتغذية محطة كهرباء جديدة في مدينة وعد الشمال الصناعية.

وأضافت المجلة ان التطوير التجاري لاحتياطيات النفط والغاز غير التقليدية يخلق فرصا جديدة لقطاع التنقيب والإنتاج في دول مجلس التعاون الخليجي.

وكان بدء إنتاج الغاز غير التقليدي من امتياز الرويس دياب في أبوظبي في نوفمبر 2020 علامة بارزة على تطوير احتياطيات النفط والغاز غير التقليدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – مينا.

وبينما كانت شركات النفط الوطنية حريصة على استغلال احتياطيات المنطقة من الهيدروكربونات غير التقليدية استغلالا تجاريا لعقود، إلا انه لم يتم إحراز تقدم يذكر على هذا الصعيد خلال الفترة السابقة.

وفي هذا السياق، يقول محلل سوق الطاقة العالمية في شركة Verocy الهولندية سيريل ويدرسهوفن «ان التكاليف والتحديات التقنية تعني أن معظم المنتجين لم يدمجوا هذه الاحتياطيات في تقييماتهم الخاصة».

من جانبه، يقول الرئيس التنفيذي لشركة Crystol Energy كارول نخلة ان عمان تحقق على هذا الصعيد تقدما إلى حد ما على جيرانها في دول مجلس التعاون الخليجي انطلاقا من الشعور بأن احتياطيات النفط والغاز التقليدية لجيرانها تتفوق على تلك الموجودة في عمان.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى