أخبار عاجلة

الخطيب تشغيل 5 وحدات جديدة لمشروع | جريدة الأنباء


أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية في بيان صحافي عن تشغيل عدد من الوحدات الجديدة التابعة لمشروع الوقود البيئي بمصفاة ميناء عبدالله، وهي وحدات: معالجة الكيروسين بالهيدروجين (115)، ومعالجة الديزل بالهيدروجين (116)، وإنتاج الهيدروجين (1-118)، وشعلة التكسير الهيدروجيني (314)، واستخلاص الكبريت (1-123).

وذكرت نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله م.وضحة الخطيب أن الكوادر الوطنية بالمصفاة تمكنت من تشغيل الوحدات الخمس بنجاح، مؤكدة أن هذا التشغيل يعد خطوة مهمة على طريق الانتهاء من بقية الوحدات، ومن ثم التشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي.

وأشارت في هذا الصدد إلى أن تشغيل هذه الوحدات يشكل جانبا رئيسيا من استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040 التي تهدف إلى تعزيز النمو في قطاعي التكرير والتصنيع وتحديث مصافي النفط لإنتاج وقود نظيف يتطابق مع المواصفات والمعايير الأوروبية Euro-4/5.

وأوضحت الخطيب أن الطاقة الإنتاجية لوحدة معالجة الكيروسين بالهيدروجين تبلغ 39000 برميل يوميا، وهو ما يعزز إنتاج المصفاة لمنتج الكيروسين العالي الجودة، والذي يستخدم كوقود للطائرات النفاثة والطائرات الأخرى وفي مختلف الصناعات.

وفي ما يتعلق بوحدة معالجة الديزل بالهيدروجين، أكدت الخطيب أنها تعد من أهم الوحدات في مشروع الوقود البيئي، حيث تضم أكبر مفاعل في المشروع بسعة تتجاوز 5000 برميل من المواد الحفازة التي تسهم بدورها في تسريع التفاعلات الكيميائية لإنتاج وقود نظيف ذي جودة عالية.

واشارت الخطيب إلى أن ثالث هذه الوحدات هي وحدة إنتاج الهيدروجين، والتي تنتج 185 مليون قدم مكعبة يوميا، وتعد الثانية من أصل ثلاث وحدات تنتج الهيدروجين بطاقة إجمالية تبلغ 555 مليون قدم مكعبة يوميا، ما يعزز إنتاج الهيدروجين بنسبة نقاوة تصل إلى 99.9%.

وحول وحدة شعلة التكسير الهيدروجيني، أوضحت أنه تم بنجاح إشعال شعلة التكسير الهيدروجيني للضغط العالي بقدرة تصميمية تبلغ 1.700.500 رطل/ ساعة، وللضغط المنخفض 900.000 رطل/ ساعة، مشيرة إلى أن الهدف من هذه الوحدة هو جمع ونقل وتوفير تصريف آمن للغازات من وحدتي التكسير الهيدروجيني في حالات الطوارئ، وحرقها على ارتفاع 98 مترا، لضمان عدم تجاوز الانبعاثات الحد المسموح به، وحماية البيئة من مخاطر التلوث.

وبالنسبة لوحدة استخلاص الكبريت، قالت الخطيب إن الطاقة الإنتاجية للوحدة من الكبريت تصل إلى 450 طنا متريا في اليوم لكل خط تشغيل وعددها ثلاثة خطوط متماثلة، مشيرة إلى أنه تم تصميم الوحدة لمعالجة غازات التغذية بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 1350 طنا متريا في اليوم من الكبريت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى