أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةمقالات

تنمية عادات العقل … مقال بقلم الدكتورة سارة المطيري

إيسايكو: تنمية عادات العقل … مقال بقلم الدكتورة سارة المطيري

تنمية عادات العقل
نعمة العقل من النعم التي ميز الله بها الإنسان عن سائر الكائنات، ومطلوب منه أن يدرب عقله على التفكير والتأمل، والإنسان العاقل هو من يوظف عقله فيما يعود عليه بالنفع والصلاح. ونجد أثر العقل على تميز الإنسان وتفوقه وتحقيق المكاسب نتيجة استخدام عقله استخداما سليما، ويظهر ذلك جليا في الميزات التي يحصل عليها، والأشخاص الذين يتمتعون بالعادات العقلية السليمة يحظون بالتميز العلمي والتحصيل الدراسي العالي، والعادة تتلخص في فكرة وضعها الإنسان في ذهنه وربط بها إحساسه وكررها باستمرار مما يجعل المخ يعتقد إنها جزء من تصرفاته، فالفكر يولد العادة وتترسخ بفعل التكرار، لذا التنبه لأهمية العادات العقلية وما ينتج عنها من سلوكيات ، وعادات العقل هي عبارة عن تركيبة لكثير من المهارات والمواقف والتجارب والميول مما يعني أن هناك تفضيل نمط السلوك الفكري على غيره مما يعني صنع اختيارات حول أي من الأنماط الذي ينبغي استخدامه في وقت معين . وهذه العادة تتطلب مستوى عاليًا من المهارة لاستخدام السلوك بصورة فعالة لتنفيذه والمحافظة عليه، وهي في نهاية كل استخدام تدعو إلى التأمل في تأثيرات هذا الاستخدام وتقييمه وتعديله، والتقدم به نحو التطبيقات المستقبلية. وهذه العادات تعنى بعدة أمور منها:
-الالتزام بمواصلة السعي للتأمل في أداء نمط السلوك الفكري وتحسينه.
-القدرة على امتلاك المهارات والقدرات الأساسية لتنفيذ السلوك .
-الإحساس بوجود الفرص الملائمة لاستخدام نمط من أنماط السلوك الفكري.
-تقييم استخدام نمط السلوك الفكري بدلا من أنماط أخرى أقل انتاجية.
ولأهمية تنمية عادات العقل تساعد العادات العقلية الفرد على :
-فهم أفضل للعالم ومتغيراته ومشكلاته وقضاياه.
-التعامل بكفاءة مع مواقف الحياة اليومية.
-توجيه وتنظيم عملية التعلم وتحمل مسؤوليتها .
-إجادة التعامل مع المعلومات من مصادرها المختلفة مع تحري الدقة والموضوعية والوضوح سعيًا وراء تحقيق مستوى أفضل من الإدراك لفهم تلك المعلومات والاستفادة منها على الوجه الأكمل.
وقد أورد الرابغي في كتاب عادات العقل أن عادات العقل تكمن أهميتها في أنها تساعد على تسهيل عميلة تعلم المتعلمين وتساعدهم على توظيف ما مروا به من خبرات في حياتهم المسقبلية.

وهذه العادات العقلية المحفزة ستؤدي بالتالي إلى شحن نشاط الشخص مما يكثف جهوده، وتجاوز الصعوبات والعقبات التي تواجهه ، وتحقيق الإنجازات التي يطمح لها مما يجعل إنجازاته الحالية تولد إنجازات جديدة تفوق ما تم تحقيقه من إنجازات سابقة.

د.سارة عبدالله المطيري
مستشار تربوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى