أخبار عاجلة

بنزين الكويت الأرخص خليجيا والخامس | جريدة الأنباء


  • فنزويلا لديها أرخص سعر بنزين عالمي بـ 0.02 دولار لامتلاكها الاحتياطيات النفطية الأضخم
  • 1.08 دولار المتوسط العالمي لليتر.. واختلاف الأسعار نتيجة الضرائب على المشتقات النفطية

محمود عيسى

حلت الكويت بالمركز الخامس عالميا من حيث أرخص الدول بأسعار البنزين حول العالم بسعر الليتر عند 0.347 دولار، وذلك على قائمة موقع «نيوز باترولينغ»، حيث أشار الموقع إلى ان الكويت قد بدأت في تصدير النفط الخام منذ عام 1946، وأنها تمتلك 10% من احتياطيات النفط العالمية المؤكدة.

وعلى الصعيد الخليجي، جاء سعر ليتر البنزين في الكويت الأرخص خليجيا، فيما جاءت قطر بالمركز الثاني بسعر ليتر 0.412 دولار، وثالثا الإمارات بـ 0.490 دولار، ورابعا السعودية 0.517 دولار، ثم عمان خامسا بـ 0.525 دولار، وأخيرا البحرين بالمركز السادس بـ0.530 دولار.

وأضاف الموقع في تقرير حديث له، أن معظم دول العالم تعمل حاليا على الوقود الأحفوري مثل البنزين والديزل والغاز الطبيعي المضغوط، وانه على الرغم من زيادة استخدام المركبات الكهربائية، إلا أن الأمر سيستغرق عدة سنوات حتى يصبح استخدامها سائدا كالمركبات التي تعمل بالبنزين والديزل، مشيرة الى أنه حتى ذلك الحين سيستمر الوقود الأحفوري في الحفاظ على هيمنته على الأسواق.

ولفت إلى أن النفقات المتعلقة بالتنقلات اليومية، تشكل بالنسبة لعامة الناس نسبة كبيرة من ميزانيتهم الشهرية، وأنه عندما ترتفع أسعار الوقود تزداد صعوبة تغطية نفقاتها، ولكن الموقع أشار الى أن هناك دولا عديدة لديها أسعار وقود منخفضة للغاية ولا يعاني السكان بها من مشكلة ارتفاع أسعار الوقود: وفيما يلي نظرة سريعة على الدول التي تمتلك أرخص أسعار البنزين في العالم:

1- فنزويلا: إذا كنت تريد البنزين بأسعار معقولة للغاية، فيمكنك التفكير في العيش في فنزويلا، ذلك لأن البنزين يباع في هذه الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية بأرخص سعر عالمي، ويعد أحد الأسباب الرئيسية لذلك، هو أن فنزويلا لديها أضخم احتياطيات نفطية في العالم، حيث يمكنك شراء البنزين بسعر 0.02 دولار للتر، وهذا هو سعر الوقود الرسمي في فنزويلا، ولكن الأسعار الفعلية قد تختلف نظرا لأن الدولة لديها سوق سوداء نشطة للمشتقات النفطية.

2- إيران: تمتلك هذه الدولة أيضا احتياطيات نفطية كبيرة، ويمكن للسائق في إيران ملء خزان سيارته بالبنزين بسعر 0.062 دولار للتر، ويوجد في إيران نظام شرائح من خلال توفير 60 لترا شهريا للمستهلك بالسعر الادنى، وما يزيد عن ذلك يشتريه بسعر أعلى.

3- أنغولا: تمتلك هذه الدولة الواقعة في إفريقيا احتياطيات نفطية كبيرة، وتصنف حاليا بين أسرع الاقتصادات نموا في العالم، ويباع البنزين فيها بسعر 0.245 دولار للتر.

4- الجزائر: تعتبر الجزائر الواقعة في شمال إفريقيا واحدة من أكبر الاقتصادات في القارة السمراء، حيث تحتل البلاد المرتبة التاسعة عالميا من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي، وتزود عدة دول أوروبية بالغاز الطبيعي، ويباع البنزين في الجزائر بسعر 0.346 دولار للتر.

وختم موقع «نيوز باترولينغ» تقرير، بالقول ان المتوسط العالمي الحالي لأسعار البنزين هو 1.08 دولار للتر، مشيرا الى أن لكل بلد هياكل ضريبية مختلفة على المشتقات النفطية، الامر الذي يؤثر حتما على أسعار الوقود فيها، وإذا كنت من دولة تستورد معظم احتياجاتها النفطية الخام، فمن المرجح أن تكون الأسعار مرتفعة.

ولتجنب ارتفاع سعر البنزين، يمكن للمرء التحول إلى استخدام سيارة كهربائية، حيث تبين الدراسات ان التكلفة التشغيلية للمركبات الكهربائية حاليا تبلغ حوالي 10%، مقارنة بتكلفة المركبات التي تعمل بالبنزين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى