أخبار عاجلة

المرزوق لـ الأنباء زخات المطر من | جريدة الأنباء


توقع الخبير الفلكي عادل يوسف المرزوق أن تتساقط زخات خفيفة من المطر بدءا من مساء الثلاثاء المقبل حتى صباح الخميس. وقال المرزوق في تصريح لـ«الأنباء» إنه سيكون هناك انخفاض طفيف في درجات الحرارة بداية من الأسبوع المقبل مع سماء صافية خالية من الغيوم خلال الأسبوع.

وقال المرزوق في تصريحه: يسيطر حاليا على منطقة شمال شبه الجزيرة العربية وشمال منطقة الخليج العربي ضغط جوي مرتفع قوته بين (1017 و1021) مليبارا يؤدي إلى هبوب رياح متقلبة الاتجاه، ولكن تكون أغلبها رياح شمالية غربية وتكون سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة وقد تنشط أحيانا، ويتزامن مع وجود هذه الرياح وجود رياح جنوبية شرقية رياح (كوس) فوق الخليج ومنطقة البر الإيراني فتؤدي إلى تكوّن الغيوم الركامية في المنطقة وتغطي سماء منطقة شمال شبه الجزيرة وشمال الخليج وتشكل حالة من عدم الاستقرار في الطقس، الأمر الذي سوف يؤدي إلى سقوط زخات خفيفة ومتفرقة من الأمطار التي سوف تستمر وبصورة متقطعة من مساء الثلاثاء وحتى صباح يوم الخميس.

وتابع: لكن في عطلة العيد الوطني سوف تستمر الرياح الشمالية الغربية بين الخفيفة والمعتدلة السرعة والتي من المتوقع أن تكون سرعتها في حدود 14 كم/ س، ولكن مع بداية الأسبوع المقبل قد تنشط هذه الرياح وتصل سرعتها الى 25 كم/ س في يوم الأحد المقبل، وسوف تؤدي هذه الرياح الشمالية الغربية النشطة إلى انخفاض طفيف في درجات الحرارة، حيث تبقى درجات الحرارة خلال الأسبوع المقبل وفق معدلها العام، فتكون الحرارة في النهار بين (21 و22) درجة مئوية، أما في الليل فتكون بين (11 و14) درجة مئوية مع وجود سماء صافية خالية من الغيوم خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف: وفلكيا، فقد دخل يوم أمس السبت فترة «برد عقرب الدم» وهي فترة برد العقارب الثانية، كما دخل في نفس اليوم برج الحوت، وفي يوم الأربعاء 24/2/21 يدخل (نوء بلع)، وهو اليوم الرابع من برج الحوت، والذي يقول عنه ساجع العرب (في رابع الحوت البرد يموت)، وفي آخر شهر فبراير سوف تدخل فترة (برد عقرب الدسم وهي آخر فترة العقارب) التي تنتهي في يوم الأحد (7/3) بعدها مباشرة نوء (سعد السعود) الذي هو مؤشر على دخول برد العجوز الذي تظهر معه بكثرة الملابس الصيفية.

أما بالنسبة إلى الحداقة، فقال المرزوق: إن الفترة المقبلة سوف تكون فترة غير مناسبة لهم، حيث إنه من يوم الخميس الموافق (25/ 2)، وهو يوم العيد الوطني، فإن تيارات البحر سوف تكون تيارات حمل وهي تيارات شديدة الاندفاع لا تصلح للصيد (البلد مسمر بين المايتين ولا يصك القوع)، كما أنه وبسبب هذه الرياح التي سوف تكون سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة والتي قد تنشط أحيانا فإن موج البحر سوف يكون بين خفيف ومتوسط الارتفاع وهي الحالة التي تسمى (لغلاغه) أي يكون ارتفاع الموج بين (75 و120) سم. وتيارات الحمل سوف تنتهي يوم الخميس 4/3/21 وتبدأ فترة تيارات الفساد. والله تعالى أعلم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى