أخبار عاجلة

رسالة بريطانية عمرها 220 عاما تعزز | جريدة الأنباء


بينما تتزايد الأنباء بشأن عزوف نسبة لا يستهان بها من الناس عن أخذ لقاح «كوفيد ـ 19» لأسباب مختلفة، كشف في بريطانيا النقاب عن رسالة من الأدميرال هوراشيو نلسون إلى أم طفلته الليدي ايما هاملتون يحثها فيها على إعطاء الطفلة اللقاح الذي كان حديثا آنذاك ضد وباء الجدري.

واكتشفت الرسالة الأسبوع الماضي ضمن مجموعة من 2000 رسالة كان المتحف البحري الوطني قد حصل عليها عام 1946.

وتظهر الرسالة مدى انفتاح القائد البحري الفذ على فكرة استخدام اللقاح الجديد على ابنته الوحيدة على الرغم من الشكوك التي كانت تحيط باللقاح، خصوصا أن تجارب سابقة انطوت على إصابة أطفال عمدا بالعدوى بفيروس حي أدت الى وفيات عدد منهم كان أبرزهم ابن الملك جورج الثالث البالغ أربع سنوات.

وتقول صحيفة «الغارديان» ان نلسون كتب الرسالة عام 1801 بينما كان يستعد لحملة بحرية أخرى ضد فرنسا.

وتدحض الرسالة الانطباع العام السائد عن قسوة نلسون الذي حقق الانتصار على نابليون والذي فقد ذراعه اليمنى والبصر بإحدى عينيه خلال معاركه البحرية.

ففي سياق توصيته لأم طفلته هوراشيا البالغة أربعة أشهر فقط بأن تعطيها اللقاح يحرص على منحها مطلق الحرية في اتخاذ القرار الذي تجده مناسبا.

أمين المتحف البحري الوطني البريطاني عزا ثقة نلسون بالعلم، إلى قدرته الفائقة على تقدير المخاطر وهو الذي كان يواجهها يوميا في البحر، معربا عن اعتقاده بأنه كان قادرا على تقدير اللقاح أفضل من الآخرين في ذلك الوقت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى