أخبار عاجلة

إعلان التشكيل الجديد بداية الأسبوع | جريدة الأنباء


  • جلسة الثلاثاء ستعقد.. بحضور الحكومة المستقيلة
  • السماح بدخول غير الكويتيين اعتبارا من ٢٢ فبراير إلا إذا ارتأت السلطات الصحية ما يستوجب تقديم توصية

مريم بندق

قالت مصادر وزارية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن إعلان التشكيل الجديد سيكون بداية الأسبوع المقبل بعد أن وضع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد اللمسات النهائية التي تسبق رفع أسماء المرشحين الى صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد.

وأعلنت المصادر أن الخالد سيرأس الاجتماع الاعتيادي لمجلس الوزراء اليوم، وردا على سؤال حول وجود تقرير من وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح يتضمن توصية بتطبيق الحظر الكلي أو الحظر الجزئي، أجابت المصادر بأن القانون ٨/١٩٦٩ الخاص بالاحتياطات من الأمراض السارية يخوّل لوزير الصحة عند ظهور أي وباء سلطات استثنائية لحماية البلاد من تفشيه بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ومنها عزل المناطق ومنع التجول، مشيرة إلى وجود إجراءات تنظيمية أخرى تتعلق بدعم المبادرين.

من جانبها، أكدت مصادر لـ «الأنباء» ان الجلسة البرلمانية الخاصة بمناقشة الإجراءات الحكومية في التعامل مع «كورونا» ستعقد في موعدها الذي حددته الحكومة غدا الثلاثاء، حيث تم التنسيق مع الأغلبية النيابية لحضور الجلسة.

وأوضحت المصادر ان موافقة الحكومة المستقيلة على الحضور تمت بناء على طلب عقد جلسة خاصة محال من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى رئيس الحكومة المكلف بتشكيل حكومة جديدة سمو الشيخ صباح الخالد.

وأضافت المصادر ان موافقة الحكومة المستقيلة على حضور الجلسة ليست بسابقة، حيث سبق لحكومة مستقيلة في عام 2017 حضور جلسة لمناقشة قانون الرياضة، وهذا ما ورد في الطلب المقدم من النائب أسامة المناور و9 نواب آخرين.

من ناحية أخرى، علمت «الأنباء» أن وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح يعمل على تقديم توصية لمجلس الوزراء بتطبيق الحجر المؤسسي على الطلبة الكويتيين القادمين من الخارج على أن تتحمل الحكومة دفع التكلفة.

هذا، وأكدت مصادر مطلعة أنه لا تراجع عن تطبيق قرار الحجر المؤسسي على جميع القادمين اعتبارا من الأحد المقبل حتى 21 مارس وقابل للتمديد.

وردا على سؤال حول تمديد تعليق دخول غير الكويتيين، أجابت المصادر: قرار مجلس الوزراء حدد منع دخولهم من 7 الجاري حتى 21 منه، لذلك حسب القرار سيسمح لهم بالدخول اعتبارا من اليوم التالي، إلا إذا ارتأت السلطات الصحية ما يستوجب تقديم توصية، لكن حتى الآن يسمح لهم بالدخول في 22 الجاري.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى