أخبار عاجلة

الصين ترصد مثلجات ملوثة بفيروس كورونا



وكالات – رُصد فيروس كورونا في عينات من المثلجات أو”آيس كريم” في شمال الصين، ما دفع السلطات إلى مصادرة آلاف المنتجات التي يُحتمل تلوثها بالفيروس.

وتعمل السلطات في بلدية تيانجين الشمالية بتعقب الأشخاص الذين يُعتقد أنهم لمسوا تلك الرزم التي أنتجتها شركة تيانجين داتشياوداو المحدودة للأطعمة.

وتم سحب كافة منتجات شركة تيانجين داتشياوداو واحتواؤها، بعد أن أرسلت الشركة ثلاث عينات إلى مركز البلدية الذي يُعنى بالسيطرة على الوباء، وأتت نتيجة العينات الثلاث إيجابية لتلوثها بفيروس كوفيد19.

وأظهرت التحقيقات الوبائية الأولية التي أجرتها السلطات حتى الساعة بأن الشركة أنتجت مجموعة من المثلجات باستخدام مواد خام مثل مسحوق الحليب المستورد من نيوزيلندا ومسحوق مصل اللبن المستورد من أوكرانيا.

وفي هذا السياق، أكدت الشركة أنه اعتباراً من الساعة الثانية من ظهر يوم الخميس، وُضع موظفو الشركة البالغ عددهم 1662 موظفاً تحت الحجر الصحي وخضعوا لاختبار الحمض النووي. ومن بين هذا العدد جاءت نتيجة الاختبارات المعملية سلبية لـ700 شخص، ولم تعرض بعد نتائج اختبار الـ962 شخصاً الباقين.

وقال الدكتور ستيفن غريفين، عالم الفيروسات في جامعة ليدز البريطانية، أنه لا ينبغي أن تثير هذه الحادثة “الهلع” وبأنه “من المحتمل أن يكون التلوث جاء من شخص واحد”، وصرح لشبكة سكاي نيوز البريطانية أنه “لا داعي للهلع بأن كل قطعة من الآيس كريم ستكون فجأة ملوثة بفيروس كورونا. لا بد أن هذا الأمر هو نتيجة مشكلة ما في معمل الإنتاج وله على الأرجح علاقة بالنظافة في المعمل”.

وأضاف الدكتور غريفين، أن درجة الحرارة المنخفضة التي تم تخزين الآيس كريم بها، واحتواءه على دهون، يمكن أن يفسرا سبب بقاء فيروس كورونا حياً في العينات التي أُخذت.

وأشارت سلطات مكافحة الوباء في تيانجين أنه من أصل علب المثلجات البالغ عددها 4836 الملوثة بكوفيد19، سُحبت 2089 علبة بنجاح وخُزنت بشكل سليم.

وأضافت السلطات أنه كان قد تم توزيع 935 علبة مثلجات من أصل 2747 على السوق، ولكنها كانت لا تزال في تيانجين وقت صدور النتيجة الإيجابية، فيما بيعت 65 علبة فقط لأسواق (أخرى).

وتواصلت المدينة مع السلطات الرقابية في المحافظات التي أرسلت المثلجات إليها، بالتالي سيُصار إلى تتبعها بالشكل المناسب.

وفي عضون ذلك، اتخذ المسؤولون في تيانجين إجراءات لتعقيم معمل الإنتاج وطلبوا من سكان تيانجين الذين اشتروا الآيس كريم بمتابعة حالتهم الصحية، والإبلاغ عن أي أعراض قد تطرأ عليهم للهيئات الطبية في مجتمعاتهم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى