أخبار عاجلة

ماذا يمكن أن يحدث الآن بعد عزل ترمب


صوّت مجلس النواب لإقالة الرئيس دونالد ترمب ، ردًا على تحريضه على أعمال الشغب في الكابيتول الأسبوع الماضي.

وقامت مجموعة من مؤيدي ترمب باختراق مبنى الكابيتول الأمريكي يوم الأربعاء 6 يناير أثناء تأكيد تصويت أعضاء الهيئة الانتخابية ، مما أدى إلى تعليق العملية لتأكيد فوز الرئيس المنتخب جو بايدن لعدة ساعات.

وهاجم المشاغبون مبنى الكابيتول بعد حضور اجتماع حاشد قاده السيد ترمب ، الذي حث أنصاره على “السير إلى مبنى الكابيتول” وقال لهم: “عليك أن تظهر القوة ، وعليك أن تكون قوياً”.

وفي تغريدة على تويتر أثناء اندلاع أعمال الشغب ، وصف ترمب الغوغاء بـ “الوطنيين” وقال: “اذهب إلى المنزل بحب وسلام. تذكر هذا اليوم إلى الأبد! “، بدلا من إدانة المشاغبين وأفعالهم.

وتم إخلاء المنزل حيث أجبر العديد من السياسيين والموظفين على حصن أنفسهم في المكاتب للاختباء من مثيري الشغب ، الذين كان بعضهم يحمل أسلحة وأسلحة أخرى. لقى خمسة اشخاص مصرعهم واصيب عدد اخر فى اعمال الشغب.

وألقى العديد من السياسيين باللوم على الرئيس ترمب في الانتفاضة التي اندلعت بعد التجمع مباشرة ، وسرعان ما وضع المسؤولون الديمقراطيون خططا للمساءلة.

كانت المحاولة الأولى للمسؤولين هي إقناع نائب الرئيس مايك بنس باستدعاء التعديل الخامس والعشرين لإقالة ترمب من منصبه ، لكنه أكد أنه لن يتخذ هذا الإجراء ، على الرغم من تصويت أعضاء مجلس النواب عليه ليلة الثلاثاء.

وردا على ذلك ، اجتمع أعضاء مجلس النواب يوم الأربعاء للتصويت لعزله.

وكان أعضاء مجلس النواب الديمقراطيون قد اتهموا الرئيس بـ “التحريض على العصيان” بسبب خطابه قبل أعمال الشغب الأربعاء الماضي ، وللمقال الخاص بالإقالة ما لا يقل عن 218 راعٍ.

وفي حديثه عن خطط المساءلة يوم الثلاثاء قبل مغادرته في رحلة إلى ألامو ، تكساس ، قال الرئيس ترمب “إنه أمر سخيف. إنه أمر سخيف للغاية “وقال إن هذه الخطوة تثير الغضب.

أصبح السيد ترمب الآن أول رئيس يتم عزله مرتين ، بعد أن صوت مجلس النواب لصالحه في عام 2019 فيما يتعلق بتعاملاته مع أوكرانيا. لم يتجاوز الاقتراح مجلس الشيوخ في أوائل عام 2020.

ما هو الجدول الزمني لإجراءات الإقالة؟

اقترح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أن المحاكمة يمكن أن تتم في وقت مبكر من 19 يناير ، أي قبل يوم واحد فقط من استبدال بايدن كرئيس.

 عادةً ما يعني إدانة الرئيس من قبل مجلس الشيوخ إبعادهم فورًا من منصبه ، لكن المحاكمة قد تمتد إلى الأيام أو الأشهر الأولى من رئاسة بايدن.

على عكس مجلس النواب ، الذي يتطلب أغلبية الأصوات لتمرير المساءلة ، يحتاج مجلس الشيوخ إلى ثلثي أعضائه المائة للتصويت لصالح الإدانة حتى يكون ناجحًا.

من غير الواضح حاليًا ما إذا كان سيتم تمرير اقتراح في مجلس الشيوخ ، لكن تقريرًا في صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء زعم أن السيد ماكونيل يعتقد أن ترامب ارتكب جرائم تستوجب عزله.

كما أنه لا يزال من غير الواضح متى ستجرى المحاكمة في مجلس الشيوخ ، حيث ينقسم أعضاء مجلس النواب حول جدولها الزمني.

دعا بعض الأعضاء إلى تأجيل العملية لشهور ، من أجل تحرير مجلس الشيوخ لتأكيد أعضاء حكومة بايدن ، الأمر الذي يتطلب جلسات استماع ، ولتنفيذ تدابير Covid-19.

لقد ابتعد بايدن عن العملية ، وأوضح أن الأمر متروك للكونغرس ليقرر متى ينبغي أن تتم إجراءات العزل.

عادةً ما تستغرق إجراءات الإقالة أشهرًا ، مما يعني أنه من غير المرجح أن يتم التوصل إلى قرار قبل بضعة أشهر من رئاسة بايدن.

انتقد البيت الأبيض المحاكمة المقترحة ، وكتب في بيان أن “محاكمة الرئيس بدوافع سياسية مع بقاء 12 يومًا على ولايته لن تؤدي إلا إلى مزيد من الانقسام في بلدنا العظيم”.

ماذا يمكن أن يحدث الآن بعد عزل الرئيس ترمب؟

إذا صوت كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ لعزل السيد ترمب ، فسيكون أمام أعضاء مجلس الشيوخ خيار منعه من الترشح للرئاسة مرة أخرى ، وسط شائعات بأنه سيشارك في حملته الانتخابية في عام 2024.

من أجل تمرير هذا الاقتراح ، يحتاج مجلس الشيوخ فقط إلى أغلبية أعضائه للتصويت لصالحه ، بدلاً من الثلثين المطلوبين للمساءلة الأولية.

يمكن أن يجذب هذا الاقتراح الدعم من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين ، الذين يشعرون أن حملة ترمب في عام 2024 يمكن أن تعرقل فرصهم في هزيمة الديمقراطيين.

إذا تم عزله من قبل مجلس الشيوخ ، فقد يفقد ترمب أيضًا حقوقه في الحصول على معاش تقاعدي وبدل سفر سنوي وتفاصيل أمنية ، والتي يتم منحها عادة للرؤساء السابقين.






Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى