أخبار عاجلة

روح الدين يوجه أسئلة إلى وزراء



وجه النائب حمد روح الدين 7 أسئلة برلمانية إلى وزراء الشؤون والدولة لشؤون الإسكان والأشغال وشؤون مجلس الوزراء والمالية والنفط والكهرباء، جاءت كالتالي:

وجه روح الدين سؤالين برلمانيين إلى وزير الشؤون الاجتماعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، نص السؤال الأول على ما يلي:

1- كم يبلغ عدد الموظفين غير الكويتيين الذين عينوا في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة منذ تولي مدير الهيئة الحالي؟ مع تزويدي بكشف بأسمائهم، ومسمياتهم الوظيفية، ومرتباتهم، والزيادات التي حصلوا عليها خلال فترة تعيينهم، وما إذا كانت هناك صلة قرابة أو مصاهرة بينهم.

2- هل صرف بدل خفارة أو بدل نوبة أو أي بدل آخر للموظفين العاملين في الهيئة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل تم أخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية؟ مع إفادتي بالمبالغ التي صرفت وهل ما زالت هذه البدلات تصرف إلى الآن؟

3- ما المعايير أو الأسس التي يتم بموجبها التعاقد مع الشركات التي تورد الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة؟ وما آلية تحديد أسعار الأجهزة التعويضية التي صرفت لهم؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من عقود الشركات التي تم التعاقد معها.

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

1- ما المعايير التي تتبعها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في تحديد الإعاقة ودرجتها؟ وهل هي معايير معتمدة عالميا ودوليا؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من المعايير الحالية المعتمدة لدى الهيئة.

2- ما سبب عدم صرف الدعم المالي الشهري الخاص بذوي الإعاقة وفق المادة الأولى من القانون رقم (11) لسنة 2011 بتعديل المادة الأولى من القانون رقم (27) لسنة2008 بشأن صرف دعم مالي شهري بمبلغ خمسين دينارا؟

3- كم عدد الأحكام الصادرة ضد مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بصفته فيما يتعلق بامتناعه عن صرف الدعم المالي الشهري وفق المادة الأولى من القانون رقم (11) لسنة2011 سالف الذكر؟ وهل نفذت هذه الأحكام؟ وما خطة الهيئة المستقبلية في صرف هذا الدعم؟

ووجه روح الدين سؤالا برلمانيا إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات د. عبدالله معرفي، نص على ما يلي:

نشرت جريدة الجريدة في تاريخ 1/1/2021 خبرا صحفيا عنوانه «لا بناء في المطلاع وجنوب عبدالله المبارك قبل سنتين»، وكانت الجريدة قد وضحت في تفاصيل الخبر أن سبب هذا التعطيل هو «غياب التنسيق»، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مدى صحة الخبر المذكور أعلاه وما جاء فيه؟

2- هل طرحت المؤسسة العامة للرعاية السكنية مناقصة إيصال التيار الكهرباء لمشروعي مدينة المطلاع ومنطقة جنوب عبدالله المبارك؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل أرست المؤسسة المناقصة؟ وما الشركة التي رست عليها المناقصة؟

ووجه روح الدين سؤالا برلمانيا إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس، نص على ما يلي:

نشرت جريدة الجريدة في تاريخ 1/1/2021 خبرا صحفيا عنوانه «لا بناء في المطلاع وجنوب عبدالله المبارك قبل سنتين»، وكانت الجريدة قد وضحت في تفاصيل الخبر أن سبب هذا التعطيل هو «غياب التنسيق»، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مدى صحة الخبر المذكور أعلاه وما جاء فيه؟

2- ما سبب تعطيل تسليم رخص وأوامر البناء للمواطنين أصحاب القسائم السكنية في مشروعي مدينة المطلاع ومنطقة جنوب عبدالله المبارك؟ وما الخطة الموضوعة والإجراءات المتخذة لتفادي هذا التعطيل؟

ووجه روح الدين سؤالا برلمانيا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، نص على ما يلي:

نشرت جريدة القبس في تاريخ 7 نوفمبر 2020 وجريدة الجريدة في تاريخ 11 أغسطس 2020 خبرا عن رفض المحاكم البريطانية الدعوى المقامة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمتعلقة بالمدير العام للمؤسسة السابق، معللة ذلك بأن هذه الدعوى يجب رفعها في جنيف ولوكسمبورج، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل الخبر المذكور أعلاه صحيح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فمن المسؤول عن الخطأ الإجرائي الذي تسبب بخسارة الدعوى؟

2- ما الإجراء الذي اتخذ ضد المتسبب بهذا الخطأ الذي تسبب في رفض الدعوى؟

3- ما الضرر الذي سيترتب على أموال الدولة نتيجة رفض الدعوى؟

4- ما التكاليف المالية التي تكبدتها الدولة لرفع الدعوى المرفوضة من حيث أتعاب المحاماة والرسوم القضائية وغيرها؟

5- ما الدعاوى القضائية المرفوعة ضد مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السابق فهد الرجعان لدى القضاء البريطاني؟ ومتى رفعت؟ وما موضوع كل دعوى على حدة؟ وما الأحكام الصادرة فيها؟ وفي أي مرحلة من مراحل التقاضي؟

6- كيف ستتعامل المؤسسة مع هذا الملف بعد الأحكام الصادرة ضدها؟

ووجه روح الدين سؤالا برلمانيا إلى وزير المالية مساعد حمادة، نص على ما يلي:

لما كان مجلس الأمة قد أقر تعديل على القانون رقم (6) لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة حيث استبدل المشرّع نص المادة (8) من القانون المشار إليه بالآتي:

«يسمح لموظفي الشركات التابعة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في حالة رغبتهم في ترك الخدمة بالشركة خلال فترة التحويل بالجمع بين المزايا المقررة لهم وفقا للأنظمة المطبقة عليهم والمزايا الممنوحة لموظفي المؤسسة ووفقا للمواد السابقة وذلك من تاريخ استحقاقها»، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما سبب عدم صرف مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بموظفي الشركة الكويتية لخدمات الطيران حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

2- كم عدد الموظفين المستحقين لمكافأة نهاية الخدمة بالشركة الكويتية لخدمات الطيران؟ وكم تبلغ قيمتها الإجمالية؟

ووجه النائب د. حمد روح الدين سؤالا برلمانيا إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس، نص على ما يلي:

نشرت جريدة الجريدة في تاريخ 1/1/2021 خبرا صحفيا عنوانه «لا بناء في المطلاع وجنوب عبدالله المبارك قبل سنتين»، وكانت الجريدة قد وضحت في تفاصيل الخبر أن سبب هذا التعطيل هو «غياب التنسيق»، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

ما الموعد المحدد لإيصال التيار الكهربائي في مدينة المطلاع السكنية ومنطقة جنوب عبدالله المبارك؟

ووجه أسئلة حول:
١/هيئة الإعاقة
٢/معوقات البناء في مشروعي مدينة المطلاع وجنوب عبدالله المبارك.
٣/صحة خبر رفض المحاكم البريطانية للدعوي المقامة من مؤسسة التأمينات الإجتماعية ضد المدير العام السابق لها فهدالرجعان.
٤/سؤال لوزير المالية حول القانون رقم ٦ بشأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلي شركة مساهمة ومكافآت نهاية الخدمة فيها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى