أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةمقالات

متلازمة المعطف الأبيض (White Coat Syndrome) … مقال بقلم الدكتورة هلا السعيد

إيسايكو: متلازمة المعطف الأبيض (White Coat Syndrome) … مقال بقلم الدكتورة هلا السعيد.

نلاحظ دائما أن المستشفيات تعتمد على تلوين الحوائط والأرضيات باللون الأبيض أو الألوان الفاتحة عموما ، وأن الزى الموحد للأطباء والتمريض هو الأبيض، ما عدا غرفة العمليات فقد يرتدون اللون الأزرق أو الأخضر.
‫وعن الجانب النفسى وسبب هذه الظاهرة ومن جانب نفسي إن كل لون يدل على شىء محدد، فاللون الأحمر يدل على العنف واللون الأسود يدل على الحزن، أما اللون الابيض فهو دليل على الراحة النفسية والاطمئنان.‬ لذلك تطلى المستشفيات باللون الأبيض، وكذلك يرتدى الأطباء والتمريض البالطو الأبيض لتحسين الحالة النفسية للمريض، وفى بعض المستشفيات ترتدى الممرضات ألوان أخرى غير الابيض ولكن فاتحة مثل “الزهري الازرق الاخضر البنفسجي “.‬
‫فيبتعد الاطباء عن ارتداء اللون الابيض فى غرفة العمليات ويستبدلونه باللون الازرق او الاخضر وذلك لعدم انتشار بقع الدم على البالطو بعد اجراء العملية، مما يثير اشمئزاز المرضى ويؤثر على نفسيتهم ويعرضهم للاكتئاب والتوتر.‬

متلازمة المعطف الأببض (White Coat Syndrome)

هو مصطلح يستخدم لوصف الظاهرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم الذي يبديه بعض المرضى خلال تواجدهم في العيادة الطبية، في حين أنه يكون طبيعياً في اماكن أخرى. تؤدي إلى ارتفاع هرمون الخوف (Adrenaline)، وهذا الهرمون يؤدي إلى ما يسمى (White coat hypertension) ويأدي لارتفاع الضغط الزائد والقلق والتوتر وهو يسمى (Anxiety) والتي يصاحبها الخفقان، أو زيادة في نبض القلب وخوف مرضي، بسبب رؤية البالطو الأبيض كناية عن تواجد المريض داخل المستشفيات والعيادات الطبية. إذ يعود الضغط إلى طبيعته عند مغادرة عيادة الطبيب، ويعرف بارتفاع ضغط الدم الكاذب.
لكن مع ذلك، فإن بعض الأطباء يعتقدون أن الأشخاص المصابين بمتلازمة المعطف الأبيض أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ وأكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذي لديهم ضغط دم طبيعي طول الوقت.
وفي المقابل هناك مصطلح يعرف بارتفاع ضغط الدم المتخفي، أي حين يكون ضغط الدم طبيعياً فقط في عيادة الطبيب، بينما قد يرتفع من حين إلى آخر عند قياسه في أماكن أخرى.

اسباب متلازمه المعطف الابيض( الرهاب )

هناك عددًا من الاسباب التي تؤدي إلى إصابة أي شخص برهاب.
اولا: الظروف الاجتماعية.
إذا كان الشخص يعتمد بشدة على الأشخاص من حوله ، عندئذ يكون لديه خطر كبير من “الإصابة” بالخوف من شيء ما. يكفي سماع أي قصة غير سارة في الحافلة وسيكمل الشكوك العملية التي بدأت.
ثانيا: الظروف الوراثية.
الآباء والأمهات الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري ، في 25 ٪ من الحالات ، ينقلون هذه الحالات إلى أطفالهم. لهذا الرأي ، فقد حان العلماء بعد العديد من الدراسات.
ثالثا: تجارب سابقه اليمه
وجود تجربة مؤلمة سابقة مع طبيب لربما كانت بالطفوله وتركت اثر باللاوعي
رابعا: أسباب نفسية
والتي تعتمد بشكل مباشر على سلوك الفرد وشخصيته. فمن يعانون من اضطرابات نفسيه متعدده تساعدهم علي ظهور الرهاب والخوف والقلق من المستشفيات مثل :
٠ تدني احترام الذات ، والموقف السلبي تجاه الذات ، والبيئة غير المواتية ، ورؤية مستقبل الفرد فقط بدرجات اللون الأسود ، والعزلة الذاتية عن المجتمع ، والمطالب المفرطة على متلازمة التعب المزمن.

وانا كمعالج نفسي انصح المعالجه تعتمد علي النقاط التاليه :
– اتباع نظام غذائي صحي. وذلك بالتقليل من تناول الدهون والملح والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة شرب المزيد من الحليب، وتناول منتجات الألبان، والحرص على تناول الفواكه ذات اللون الأسود، وتناول الحبوب مثل شوربة البرغل والشوفان وجريش القمح التي تحتوي على فيتامين (ب) المركب
الوصفات الغذائية قد أثبتت فعاليتها في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث إن هناك أغذية توصف بأنها “مفرحة للقلب”، منها الثوم والجوز، ما يشجع على تناولها بشكل يومي كونها تساعد على الحفاظ على مستويات معتدلة لضغط الدم والكوليسترول، كما أنها تعمل على تنشيط عمل القلب.
– الحفاظ على وزن مناسب.
– اتباع نظام خاص للحفاظ على اللياقة البدنية، وذلك بعد استشارة الطبيب ليقوم بتحديد نوعية ومقدار التمارين التي يستطيع المصاب ممارستها بناء على حالته الجسدية بشكل عام، وحالته القلبية والوعائية الدموية بشكل خاص وممارسة الرياضة بشكل منتظم خصوصا المشي والركض، كل ذلك يحسن الحالة المزاجية، ويصلح النفس مع البدن.
– الإقلاع عن التدخين. وذلك إن كان المصاب من المدخنين.
– شراء جهاز لمراقبة ضغط الدم في المنزل.
– التقليل من التعرض للضغوطات النفسية وتعلم السيطرة عليها عند حدوث المواقف والأحداث المسببة لها، وذلك عبر ممارسة أساليب الاسترخاء؛ فضلا عن ممارسة الهوايات والنشاطات الأخرى التي قد تكون محببة للمصاب، منها بستنة الحديقة ومداعبة الأطفال.
– الاستعانة بالعلاج النفسي والتنويم الإيحائي (المغناطيسي) للتقليل من القلق المرتبط برؤية الكادر الطبي والمرافق الطبية، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بهذه المتلازمة
-زيارة طبيب نفسي لعمل جلسات تحليل نفس تسمى العلاج المعرفي والسلوكي، مع تناول دواء يضبط مستوى هرمون سيروتونين في الدماغ، مع ضرورة تناول كبسولات فيتامين D الأسبوعية،.
-الخروج للتنزه، وللمشي في الحدائق العامة، وتغيير الروتين اليومي، والمشاركة في المناسبات الاجتماعية مع الأسرة والمجتمع المحيط، مع المصالحة مع النفس
– تغذية الروح كما نغذي الجسد من خلال الصلاة على وقتها، وبر الوالدين، وقراءة القرآن، والدعاء والذكر

كيف نتعامل مع الخوف والقلق للاطفال من الطبيب والمستشفي :
اشرح للطفل مقدمًا أنك ذاهب إلى الطبيب غدًا. أجب عن أسئلته بالتفصيل وبهدوء شديد.
إذا كان طفلك قلقًا ، فاعطهم أسبابه. دعه يتحدث عن مخاوفه. بمجرد القيام بذلك ، قم بتطويرها بتفسيرات منطقية.
عندما تدخل المكتب ، تصرف بهدوء. عندها سيدرك طفلك أنه لا يوجد شيء فظيع في مكتب الطبيب.
قدم لطفلك أنشطة طبية. تلعب في المستشفى مثل لعب الدمي .
قم بترجمة كل تصرفاتك إلى طفلك لاتجعله يحتار وايضا اشرح لطفلك ماذا سيقوم الطبيب بعملها وسبب حاجتك إلى الحقن أو رؤية حالة الحلق.
بمجرد أن يشعر الطفل أن موقفك لا يسبب أي شيء خطير على حياته ، سوف يهدأ ولن يبكي في عياده طبيب الأطفال
تغير اللون الابيض:
وهنا ااكد علي اهميه تغير اللون الابيض لطاقم الطبي لان الشخص رسم صورة ذهنيه سيئه عن البالطو الابيض ربطها بالالم والخوف مثلا طبيب الاسنان وابر البنج وسحب الدم
ونلاحظ مع تطور العلم أكثر انتبهوا ان اللون الأبيض يتعّب العين إذا كانت تطالعه لفترة طويلة أثناء العملية وتحت الإضاءة القوية في غرفة العمليات، الأطباء والممرضين ما يقدرون يركزون لفترات طويلة خلال العمليات الصعبة،و بدا الأخذ باللونين الأخضر والأزرق باختلاف درجاتهم. بعد النظر للون الأحمر فترات طويلة، حتى لا يصاب الطبيب بتبلد الإحساس، فالنظر إلى اللون الأحمر لفترات طويلة يجعل العين غير قادرة على تمييز لون الجسم من الدم، لذلك فمن المفيد جدًا النظر إلى اللون الأخضر بين الحين والآخر ليساعد العين على تمييز اهتزازات اللون الأحمر.
بالإضافة إلى عملية التصحيح البصري، فقد وجد العلماء أن النظر إلى اللون لفترات طويلة تستريح عندما تحولها إلى اللون المقابل

وما لاحظناه في الاواني الاخيرة في المستشفيات والمراكز الطبيه ارتداء اي لون اخر ولكن يشترط يكون لون فاتح مثل ( الزهري البنفسجي الاخضر الازرق).

الدكتورة هلا السعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى