أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعة

أبرز الأحداث العربية في عام 2020

إيسايكو: أبرز الأحداث العربية في عام 2020

من شيخة اللوغاني

الكويت – 28-12 (كونا)لم يكن حصاد عام 2020 عابرا على الساحة الإقليمية في الدول العربية وإنما شهد أحداثا أمنية وسياسيةوصحية بارزة مثلت نقطة تحول كبيرة في مسارها.

كما لم تخل الساحة العربية من جهود مكافحة جائحة فيروس كورنا المستجد (كوفيد-19) التي تسببت في خسائر بشرية واقتصادية كبيرة.

وفيما يأتي أبرز الأحداث العربية التي شهدها عام 2020 الجامعة العربية: 13 مايو: جامعة الدول العربية تنعى أمينها العام الأسبقالشاذلي القليبي الذي وافته المنية في تونس عن عمر ناهز 95 عاما حيت تولى الأمانة العامة للجامعة خلال الفترة من 1979 إلى 1990.

العراق:

شهدت الساحة العراقية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020 تطورات عدة كان أبرزها منح مجلس النواب العراقي الثقة لحكومة رئيسالوزراء مصطفى الكاظمي بعد أزمة سياسية ضربت العراق نتيجة الاحتجاجات والاعتصامات الشعبية.

وفيما يأتي أبرز المحطات والأحداث التي شهدتها الساحة العراقية في النصف الأول من عام 2020: 3 يناير: قائد فيلق القدس التابعللحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس يلقيان مصرعهما في قصفصاروخي أمريكي استهدف موكبهم بالقرب من مطار بغداد.

5 يناير: البرلمان العراقي يصدر خلال جلسة استثنائية قرارا نيابيا بإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد وذلك في أعقاب ضربة جويةأمريكية أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في بغداد.

10 يناير: آلاف الأشخاص يتوافدون إلى (ساحة التحرير) في بغداد وسط إجراءات امنية مشددة استجابة لدعوات تظاهر مليونية أطلقهاناشطون بهدف احياء زخم الاحتجاجات العراقية بعد مرور أكثر من 100 يوم على انطلاقها.

10 يناير: زعيم ائتلاف (الوطنية) في العراق إياد علاوي يستقيل من عضوية البرلمان وقال إن ذلك نتيجة فشل المجلس في أداء دورهالتشريعي والرقابي وعدم تعامله بجدية وإيجابية مع مطالب الحراك الشعبي والجماهيري.

29 يناير: السلطات الامنية العراقية تعلن مقتل عسكريين عراقيين اثنين في هجوم مسلح جنوبي محافظة (كركوك) شمال العراق نفذتهعناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

1 فبراير: الرئيس العراقي برهم صالح يكلف السياسي محمد علاوي برئاسة الحكومة العراقية الجديدة خلفا لرئيس الوزراء المستقيل عادلعبد المهدي.

7 فبراير: مفوضية حقوق الإنسان الحكومية تفيد في تقرير بمقتل 543 شخصا منذ بداية التظاهرات المناهضة للسلطة في العراق في الأولمن اكتوبر 2019 بينهم 276 في بغداد وحدها و17 من عناصر الأمن وبلغ عدد المصابين نحو 30 ألفا.

11 فبراير: الثلوج تهطل على العاصمة (بغداد) وعدد من المحافظات العراقية منها (الأنبار) و(بابل) و(كربلاء) و(النجف) و(الديوانية) فيظاهرة غير مسبوقة لم يشهدها العراق منذ عقود وسجلت درجات الحرارة انخفاضا كبيرا إلى ما دون الصفر في (بغداد) وبعض المحافظات.

24 فبراير: وزارة الصحة العراقية تعلن تسجيل اول اصابة بفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19) مشيرة إلى أنها لطالب ايراني الجنسية فيمحافظة (النجف) العراقية.

1 مارس: رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد علاوي يعلن في رسالة للرئيس العراقي برهم صالح اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة العراقيةالجديدة وذلك قبيل ساعات فقط من انتهاء المهلة الدستورية للتكليف.

4 مارس: السلطات الصحية العراقية تعلن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19) لرجل يبلغ من العمر 63 عاما فيمحافظة (السليمانية).

17 مارس: الرئيس العراقي برهم صالح يكلف القيادي في ائتلاف (النصر) النائب عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أيام مناعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي عن عدم تشكيل الحكومة.

31 مارس: علماء آثار يعملون في العراق يكتشفون نحو 300 قطعة اثرية في موقع عمره حوالي خمسة آلاف عام يقع في المدينة السومريةالقديمة (جيرسو) وهي واحدة من أقدم مدن العالم المعروفة بمنطقة كردستان في العراق.

9 ابريل: رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي يعلن اعتذاره عن عدم تشكيل حكومة عراقية جديدة مبينا ان انسحابه من التكليف كان بهدفالحفاظ على وحدة العراق ومصالحه العليا وان مهمة تكليفه لم تنجح لأسباب داخلية وخارجية.

9 ابريل: الرئيس العراقي برهم صالح يكلف رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة المقبلة إثر اعتذار رئيس الوزراءالمكلف عدنان الزرفي.

6 مايو: مجلس النواب العراقي يمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي بعد أزمة سياسية ضربت العراق لمدة 10 أشهروتم منح الثقة ل15 وزيرا في حكومة مؤلفة من 22 وزيرا وتم تأجيل التصويت على وزارتي النفط والخارجية.

6 يونيو: مجلس النواب العراقي (البرلمان) يوافق على باقي الحقائب الوزارية لتكتمل حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وهي سبعحقائق (الخارجيةالنفطالتجارةالعدلالهجرة والمهجرينالزراعةالثقافة).

11 اغسطس: السلطات الامنية العراقية تعلن مقتل ضابط وإصابة ثلاثة أشخاص في هجوم لمسلحي ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية(داعش) جنوب غربي مدينة (كركوك) شمالي العراق.

26 أغسطس: بعثة الامم المتحدة في العراق تعلن إصابة أحد موظفيها بمحافظة (نينوى) شمالي العراق إثر تفجير عبوة ناسفة بمركبة تابعةللأمم المتحدة.

1 سبتمبر: الحكومة العراقية تقرر اعتبار يوم الثالث من اكتوبر من كل عام عيدا وطنيا للبلاد وهو تاريخ استقلال البلاد وانتهاء الانتدابالبريطاني في الثالث من اكتوبر من عام 1932.

24 اكتوبر: مجلس النواب العراقي يقر خريطة توزيع الدوائر الانتخابية في 16 محافظة عراقية فيما أرجأ التصويت على محافظتي (كركوك)و(نينوى) وذلك وفقا لقانون الانتخابات قيد التشريع حاليا الذي قسم البلاد الى 83 دائرة انتخابية موزعة على 18 محافظة حيث يكون عددالدوائر الانتخابية في كل محافظة مساويا لحصتها من كوتا النساء.

25 أكتوبر: العاصمة العراقية (بغداد) والمدن الكبرى تشهد تظاهر مئات الالاف في الشوارع احياء للذكرى السنوية الاولى لاحتجاجاتالحراك الشعبي التي انطلقت في ال25 من اكتوبر 2019.

31 اكتوبر: السلطات الامنية العراقية تعلن مصرع طيارين اثنين إثر تحطم طائرة تدريب عسكرية جراء خلل فني في قضاء (بلد) فيمحافظة (صلاح الدين) شمال بغداد.

18 نوفمبر: هيئة المنافذ الحدودية العراقية تعلن اعادة افتتاح منفذ (عرعر) الحدودي بين العراق والسعودية رسميا امام الحركة التجاريةرسميا للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة عقود بعد أن كان عمله مقتصرا في الاعوام القليلة الماضية على مرور قوافل الحجاج.

21 نوفمبر: السلطات الامنية العراقية تعلن مصرع ثلاثة من عناصر الامن واصابة خمسة بينهم مدنيون في هجوم مسلح بمحافظة (صلاحالدين) شمال العاصمة (بغداد). 7 ديسمبر: العراق والسعودية يوقعان اتفاقيتين في مجالي التجارة والصحة بقيمة 40 مليون دولار أمريكيفيما تم افتتاح ملحقية تجارية في سفارة السعودية في بغداد.

19 ديسمبر: وزارة المالية تعلن خفض سعر الصرف الرسمي للدينار العراقي ليصبح 1450 دينارا مقابل الدولار الواحد بعد أن كان 1190 دينارا للدولار.

 سوريا:

29 يناير: القوات الحكومية السورية تتمكن من استعادة السيطرة على مدينة (معرة النعمان) ثاني أكبر مدن محافظة (إدلب) على الطريقالسريع الرئيس الذي يربط بين العاصمة (دمشق) ومدينة (حلب) في شمال سوريا.

17 فبراير: مطار حلب الدولي يعاد تشغيله وتسيير أول رحلة جوية من العاصمة (دمشق) إلى (حلب) بالإضافة الى جدولة رحلات إلى(القاهرة).

24 فبراير: وكالة الأنباء السورية (سانا) تعلن عن استهداف الطيران الإسرائيلي محيط (دمشق) بصواريخ موجهة إلا أن الدفاعات السوريةتصدت لها.

22 مارس: سوريا تعلن اول إصابة بفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19) لشخص قادم من خارج البلاد لم تحدد جنسيته أو الجهة القادممنها.

25 مارس: سوريا تفرض حظر التجول اعتبارا من الساعة السادسة مساء حتى السادسة صباحا (بالتوقيت المحلي) ضمن اجراءاتالتصدي لفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19).

29 مارس: وزارة الصحة السورية تعلن تسجيل أول وفاة بفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19) لامرأة في أحد مستشفيات العاصمة دمشق.

31 مارس: برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يحذر من تعرض ثمانية ملايين سوري تقريبا إلى خطر انعدام الامن الغذائي بعدتأكيد ظهور حالات إصابة بفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19) في البلاد.

28 ابريل: وزارة الدفاع التركية تعلن مقتل 40 مدنيا بينهم 11 طفلا وإصابة 47 آخرين في انفجار صهريج مفخخ في مدينة (عفرين) شماليسوريا.

20 يونيو: مصرف سوريا المركزي يعلن تغيير سعر صرف الليرة الرسمي من 700 ليرة لكل دولار إلى 1250 ليرة لكل دولار إثر تدهور سعرالصرف مع دخول نظام العقوبات الأمريكية الجديدة على سوريا (قانون قيصر).

11 يوليو: الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تنتخب نصر الحريري رئيسا جديدا للائتلاف خلفا لأنس العبدةالمنتهية ولايته.

19 يوليو: الناخبون السوريون يدلون بأصواتهم في انتخابات مجلس الشعب بدورته التشريعية الثالثة لاختيار 250 عضوا من بين نحو 1650 مرشحا ومرشحة.

20 يوليو: وكالة الأنباء السورية تعلن اعتداء الطيران الاسرائيلي بالصواريخ على جنوب العاصمة (دمشق) مشيرة الى أن الدفاع الجويالسوري تصدى له.

3 أغسطس: وكالة الأنباء السورية تعلن اعتداء حوامات إسرائيلية بصواريخ على بعض النقاط في محافظة (القنيطرة) جنوبي غرب البلادأسفر عن خسائر مادية فيما اعترف الجيش الاسرائيلي بمسؤوليته عن الاعتداء.

30 اغسطس: الرئيس السوري بشار الاسد يصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة حسين عرنوس وتضم 29 وزيرا من بينهم ثلاثنساء.

31 أغسطس: وكالة الانباء السورية تعلن مقتل اثنين واصابة سبعة جنود آخرين إثر عدوان اسرائيلي بصواريخ على مواقع عسكرية جنوبي(دمشق).

7 سبتمبر: حرائق هائلة تستعر بالمناطق الغربية من سوريا بسبب ارتفاع كبير في درجات الحرارة حيث التهمت غابات ومناطق خضراءشاسعة في جبال (اللاذقية) و(حماة) و(حمص) وتسببت الحرائق في أضرار بيئية كبيرة.

17 سبتمبر: وزير النفط السوري بسام طعمة يقول إن بلاده تعاني نقصا حادا في البنزين نتيجة العقوبات الأمريكية المشددة (قانون قيصر)حيث تم خفض توزيع البنزين بنحو 35 في المئة فيما حددت الحكومة للمركبات الخاصة حصة حجمها 30 لترا من البنزين كل أربعة أيام.

18 سبتمبر: الأمم المتحدة تعلن أن 11 مليون إنسان داخل سوريا بحاجة إلى مساعدات إنسانية وأكثر من 80 في المئة منهم يعيشون تحتخط الفقر. 10 أكتوبر: حرائق ضخمة تلتهم مساحات واسعة من أحراج سوريا ولبنان وقد اقتربت في بعض المناطق من منازل المواطنين مندون أن تتمكن فرق الإطفاء من إخمادها جميعها حتى الآن.

12 أكتوبر: (الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية) الكويتية تعلن افتتاح المرحلة الثانية من مدينة صباح الأحمد الخيرية لإيواء النازحين السوريينداخل سوريا ليصل عدد البيوت فيها إلى 500 بيت من أصل 1800 بيت وخدماتها في المدينة حيث تم افتتاح المرحلة الاولى في 22 ابريلالماضي.

23 أكتوبر: وكالة الانباء السورية (سانا) تعلن مقتل مفتي دمشق عدنان الأفيوني جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة في سيارته في بلدة(قدسيا) شمال غربي العاصمة دمشق.

16 نوفمبر: وكالة الأنباء السورية (سانا) تعلن وفاة وزير الخارجية السوري ونائب رئيس الوزراء وليد المعلم عن عمر ناهز 79 عاما.

22 نوفمبر: وكالة الانباء السورية (سانا) تعلن صدور مرسوم رئاسي بتسمية فيصل المقداد وزيرا للخارجية خلفا لوليد المعلم الذي وافته المنيةالاسبوع الماضي.

لبنان:

 2 يناير: الإعلامية نجوى قاسم تنتقل إلى رحمة الله عن عمر ناهز 52 عاما وهي واحدة من أبرز المذيعات في العالم العربي.

   13 يناير: الأمم المتحدة تعلن استعادة لبنان كامل حق التصويت بعد دفع جزء من ديونه المستحقة حيث علقت المنظمة الدولية في ال 11 منيناير حقه في التصويت من بين دول عدة وهي المرة الأولى في تاريخ لبنان.

   19 يناير: إصابة 145 شخصا في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن وسط بيروت خلال احتجاجات عنيفة على خلفية الأزمةالاقتصادية والسياسية فيما أرسلت قوات الجيش وشرطة مكافحة الشغب تعزيزات إلى وسط بيروت حيث تجمع المتظاهرون بالقرب منالبرلمان.

   21 يناير: الرئيس اللبناني ميشال عون يصدر مرسوما يقضي بتشكيل حكومة جديدة برئاسة حسان دياب تتألف من 20 وزيرا لم يتولوامن قبل مسؤوليات سياسية.

   11 فبراير: الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسان دياب تنال ثقة المجلس النيابي وتتعهد بتنفيذ خطة طوارئ لإخراج البلاد من الانهيارالاقتصادي الذي تشهده منذ أشهر.

   21 فبراير: لبنان يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19) لسيدة قادمة من إيران.

   28 فبراير: لبنان يغلق كل المؤسسات التعليمية حتى الثامن من شهر مارس في إجراء احتزازي لمواجهة فيروس كورنا المستجد(كوفيد-19).

   10 مارس: لبنان يعلن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19) لشخص يبلغ من العمر 56 عاما قدم إلى لبنان من مصرفي 20 فبراير.

   11 مارس: لبنان يعلن شفاء أول حالة لمصابة بفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19) لمواطنة لبنانية تلقت العلاج في مستشفى رفيق الحريريالجامعي.

   27 مارس: لبنان يفرض حظر التجول اعتبارا من الساعة السابعة مساء لغاية الخامسة صباحا حتى 12 ابريل ضمن اجراءات التصديلفيروس كورنا المستجد (كوفيد-19).

   2 ابريل: لبنان يقدم شكوى أمام مجلس الأمن الدولي بشأن خرق الطيران الاسرائيلي الخطير للسيادة اللبنانية حيث قصفت ثلاث طائراتاسرائيلية مواقع سورية انطلاقا من الأجواء اللبنانية ما يشكل تهديدا للبنانيين الآمنين.

   25 ابريل: رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب يؤكد تفاقم الأزمة المالية في بلاده ونفاد السيولة بالعملات الأجنبية من البنوك بعد نزوحودائع لبنانية بقيمة 7ر5 مليار دولار في يناير وفبراير 2020.

   30 ابريل: الحكومة اللبنانية تعلن إقرار خطة إنقاذ اقتصادية تعتمد على ستة مكونات رئيسة متداخلة (المالية والاقتصادية والمصرفيةوالنقدية والاجتماعية والتنموية) وسط مساع لإقناع المجتمع الدولي بمساعدة لبنان على الخروج من انهيار مالي عمقته تدابير وقاية مشددةلمواجهة فيروس كورنا المستجد (كوفيد-19).

   4 أغسطس: انفجار كبير يهز مرفأ بيروت القريب من وسط العاصمة وتصاعد دخان كثيف من مكان الانفجار فيما أغلقت القوى الأمنية كلالطرق المؤدية الى المرفأ مع منع الصحفيين من الاقتراب والسماح فقط لسيارات الإسعاف والدفاع المدني بالمرور.

   5 أغسطس: الحكومة اللبنانية تعلن بيروت مدينة منكوبة وإعلان حالة الطوارئ فيها لمدة أسبوعين من 4 حتى 18 أغسطس قابلة للتجديدفي أعقاب انفجار مرفأ بيروت.

   30 أغسطس: حكومة تصريف الأعمال تعلن مصرع 190 شخصا وجرح 6500 آخرين من جراء انفجار مرفأ بيروت فيما لا يزال ثلاثةأشخاص في عداد المفقودين.

   31 أغسطس: الرئيس اللبناني ميشال عون يكلف السفير مصطفى اديب بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة حسان دياب التياستقالت في أعقاب حادث انفجار مرفأ بيروت.

   31 أغسطس: المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط ساروج كومار جا يعلن أن الخسائر الأولية من جراء انفجار مرفأ بيروتبلغت 1ر8 مليار دولار.

   4 سبتمبر: منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) تقول إن انفجار مرفأ بيروت الحق أضرارا ب 163 مدرسة رسمية وخاصة كما تأثر بهأكثر من 70 ألف طالب وطالبة و7600 معلم و20 معهدا للتعليم والتدريب التقني والمهني.

   16 سبتمبر: ست شاحنات محملة بعشرات الأطنان من المستلزمات الطبية والعينية إهداء من الشعب الكويتي تصل إلى بيروت لمساعدةالشعب اللبناني لمواجهة الظروف العصيبة بعد انفجار مرفأ بيروت.

   26 سبتمبر: رئيس الوزراء المكلف السفير مصطفى أديب يعلن عقب لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون اعتذاره عن عدم تشكيلالحكومة.

   30 سبتمبر: المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في لبنان تطلق اسم صاحب السمو أمير البلاد الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخصباح الأحمد الجابر الصباح على منشآت مشروع ري الجنوب على منسوب 800 متر الذي من المتوقع أن يروي 13 ألف هكتار منالاراضي الزراعية ويؤمن 30 مليون متر مكعب من المياه.

   6 أكتوبر: حكومة تصريف الاعمال تعلن في حصيلة نهائية مقتل 202 شخص وفقد تسعة هم ثلاثة لبنانيين وخمسة سوريين ومصري واحدحصيلة الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت في الرابع من اغسطس الماضي.

   14 أكتوبر: الرئاسة اللبنانية تعلن انعقاد الاجتماع الاول من المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل لترسيم الحدود الجنوبية البحرية بينالجانبين برعاية الامم المتحدة.

   22 أكتوبر: رئاسة الجمهورية تعلن ان الرئيس ميشال عون كلف رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة.

 فلسطين:

   28 يناير: الرئيس الامريكي يعلن خطته للسلام في الشرق الاوسط (صفقة القرن) التي تتألف من 80 صحفة ومن بين بنودها ابقاء القدسعاصمةغير مقسمةلإسرائيل ورهن قيام دولة فلسطينية مستقبليةمتصلةبشروط عدة فيما لاقت رفضا قاطعا من الجانب الفلسطيني.

   31 يناير: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) تدعو الى توفير 4ر1 مليار دولار أمريكي كحد أدنى لتمويلالخدمات والمساعدة الأساسية للوكالة.

   5 مارس: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعلن حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمدة 30 يوما لمواجهة خطر فيروس كوروناالمستجد (كوفيد-19).

   7 مارس: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) تغلق جميع مدارسها في قطاع غزة في إجراء احترازي منتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   22 مارس: قطاع غزة يعلن تسجيل أول حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مستشفى (رفح) الميداني جنوب القطاعموضحا أن الحالتين عائدتان من باكستان.

   25 مارس: الحكومة الفلسطينية تعلن تسجيل اول حالة وفاة في فلسطين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وهي سيدة في الستينياتمن العمر من قرية (بدو) قرب مدينة القدس.

   18 ابريل: السلطات الفلسطينية تعلن تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مدينة القدس الشرقية لسيدة فلسطينيةتبلغ من العمر 87 عاما.

   31 مايو: المسجد الأقصى يفتح أبوابه أمام المصلين بعد 70 يوما من إغلاقه في إطار الإجراءات لمحاربة فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).

   11 أكتوبر: رئاسة الوزراء تعلن اعتماد مشاريع في القدس بقيمة 7ر5 مليون دولار بتمويل من (الصندوق العربي للإنماء الاقتصاديوالاجتماعي) في دولة الكويت.

   25 أكتوبر: وزارة الصحة تعلن استشهاد شاب فلسطيني من بلدة (يتما) جنوبي (نابلس) بعد الاعتداء عليه من قوات الاحتلالالإسرائيلي.

   4 نوفمبر: الجيش الاحتلال الاسرائيلي يعلن قتل سائق مركبة فلسطيني على حاجز (حوارة) العسكري المقام جنوبي مدينة (نابلس)شمالي الضفة الغربية.

   10 نوفمبر: الرئاسة الفلسطينية تنعى أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الذي توفي عن عمر ناهز 65 عاما فيمستشفى (هداسا) الاسرائيلي جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   30 نوفمبر: بنك الاستثمار الاوروبي يعلن منحه قرضا بقيمة 50 مليون دولار للبنك الوطني الفلسطيني لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطةالتي تضررت من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   4 ديسمبر: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن استشهاد فتى (13 عاما) أصيب خلال مواجهات وقعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية(المغير) شمال مدينة (رام الله) بالضفة الغربية.

الأردن:

   2 مارس: الأردن يسجل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وهي لأردني عائد من إيطاليا.

   15 مارس: الاردن يعلق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية مدة اسبوعين ضمن اجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).

   17 مارس: الحكومة الأردنية تغلق المجال الجوي حتى إشعار آخر وتعلن سلسلة إجراءات شملت تعطيل الدوائر الرسمية ومنع السكان منمغادرة المنزل الا في الحالات الضرورية في مسعى لمحاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   21 مارس: الاردن يفرض حظر التجوال حتى إشعار آخر في خطوة تستهدف احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   27 مارس: الأردن يعلن أول حالة وفاة من جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لسيدة تبلغ من العمر 83 عاما تعاني منامراض مزمنة.

   29 مارس: الحكومة الأردنية تعلن موافقة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على تقديم منحة بقيمة 2ر3 مليون دولارلمساعدتها بتغطية تكاليف مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   31 مارس: المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقدم منحة عاجلة للأردن بقيمة 5ر2 مليون دولار امريكي لدعم جهوده فيمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   22 يونيو: الحكومة الأردنية تعلن خطة للاستجابة للأزمة السورية للفترة من 2020 إلى 2022 قيمتها نحو 6ر6 مليار دولار.

   2 ديسمبر: الحكومة الأردنية توقع اتفاقية قرض ومنحة مع بنك الاستثمار الأوروبي لتمويل مشاريع مائية في الأردن بقيمة 263 مليون يورو(نحو 317 مليون دولار).

   10 ديسمبر: العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني يفتتح أعمال الدورة غير العادية الأولى لمجلس الأمة الاردني ال19 التي جرت في ظلإجراءات وقائية فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

مصر:

   1 يناير: مصر تفتتح معبد (الياهو هنابى) في مدينة الاسكندرية وهو أحد أقدم المعابد اليهودية في مصر وأكبرها في الشرق الأوسط حيثبني عام 1354 على يد الجالية اليهودية في المدينة.

   15 يناير: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يفتتح قاعدة (برنيس) العسكرية البحرية في البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدوليةبمدينة أسوان جنوبي مصر على مساحة تبلغ 150 ألف فدان وتضم قاعدة بحرية وجوية ومستشفى وميادين للرماية والتدريب لجميعالاسلحة.

   20 يناير: مصر توقع تسع اتفاقيات بترولية مع أربع شركات بترول عالمية للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وانتاجهما بمنطقتي البحرالمتوسط والصحراء الغربية باستثمارات تقدر بنحو 453 مليون دولار.

   16 يناير: الفنانة المصرية ماجدة الصباحي تنتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 89 عاما بعد صراع مع المرض لتختتم مسيرة عطاء فنيكانت فيه علامة في تاريخ السينما العربية بشكل عام والسينما المصرية بشكل خاص.

   4 فبراير: الممثلة نادية لطفي تنتقل إلى رحمة الله عن عمر ناهز 83 عاما وتعد من نجمات الجيل الذهبي في السينما المصرية.

   12 فبراير: مصر تعلن الكشف عن 83 مقبرة فرعونية بها توابيت فخارية أثناء أعمال حفر أثري بمنطقة ام الخلجان بمحافظة الدقهليةشمالي شرق دلتا مصر.

   11 فبراير: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يعلن وصول عدد سكان مصر في الداخل إلى 100 مليون نسمة لتصل نسبة السكانإلى 3ر1 في المئة من اجمالي سكان العالم.

   14 فبراير: مصر تعلن تسجيل أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لشخص أجنبي.

   25 فبراير: الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 91 عاما بعد حياة سياسية حافلة بالأحداث حيثتولى السلطة عام 1981 وظل في الحكم حتى ثورة 2011 وهو الرئيس الرابع لمصر منذ ثورة 1952.

   8 مارس: مصر تعلن تسجيل أول حالة وفاة من جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وهي لألماني (60 عاما) وصل إلىالبلاد قبل سبعة أيام.

   13 مارس: مصر تعلن مصرع 20 شخصا بسبب سوء الاحوال الجوية والامطار الغزيرة والرياح مثيرة للأتربة منذ أمس وهو ما أدى الىإغلاق العديد من الطرق والموانئ.

   19 مارس: الحكومة المصرية تعلق حركة الطيران بالمطارات وتغلق المطاعم والمراكز التجارية والمقاهي والملاهي والنوادي الليلية من السابعةمساء الى السادسة صباحا حتى 31 مارس الجاري لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   21 مارس: مصر تغلق المتاحف والمواقع الأثرية وجميع الكنائس وتوقف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا في المساجد وتؤجل امتحانات الفصلالدراسي الثاني للجامعات الى ما بعد 30 مايو المقبل لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   25 مارس: مصر تعلن حظر حركة المواطنين على جميع الطرق العامة اعتبارا من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا لمدة أسبوعين.

   27 مارس: الفنان المصري جورج سيدهم ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 82 عاما حيث قدم خلالها مجموعة كبيرة ومميزة من الاعمالالفنية التي حفرت في وجدان الجمهور العربي وهو عضو في فرقة ثلاثي اضواء المسرح بالاشتراك مع الضيف احمد وسمير غانم.

   30 ابريل: الجيش المصري يعلن مقتل واصابة ضابط وضابط صف وثمانية مجندين إثر انفجار عبوة بإحدى المركبات المدرعة جنوب مدينةبئر العبد بمحافظة شمال سيناء.

   3 مايو: الجيش المصري يعلن سقوط 15 من أفراده بين قتيل وجريح في عمليات نفذها بشبه جزيرة سيناء فيما أعلن مقتل 126 “إرهابيا“.

   12 مايو: مصر تعلن وفاة الفنان المصري ابراهيم نصر عن عمر ناهز 74 عاما وهو أحد صناع البهجة في عالم الكوميديا وجاءت شهرتهالكبرى من خلال برنامج (الكاميرا الخفية).

   30 مايو: مصر تعلن وفاة الممثل المصري حسن حسني إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 89 عاما وحياة فنية عامرة بالأعمالالفنية من افلام سينمائية ومسلسلات تليفزيونية ومسرحيات.

   6 يونيو: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعلن في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وقائد الجيشالليبي خليفة حفتر مبادرة سياسية في ليبيا تتضمن وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة السادسة صباحا في الثامن من يونيو وتمهد لعودةالحياة الطبيعية هناك.

   18 يونيو: شركة كوفبك مصر المحدودة (كوفبك مصر) التابعة للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) تعلن أول إنتاجللنفط جنوبي خليج السويس.

   20 يونيو: مصر تتقدم بطلب إلى مجلس الأمن الدولي حول سد النهضة الإثيوبي تدعو فيه المجلس إلى التدخل من أجل تأكيد أهميةمواصلة الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) التفاوض بحسن نية تنفيذا لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي ومن أجل التوصل إلى حلعادل ومتوازن لقضية السد.

   30 يونيو: مصر تعلن عن كشف تجاري للذهب بالصحراء الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى.

   5 يوليو: الفنانة المصرية رجاء الجداوي تنتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 86 عاما بعد وجودها لمدة 43 يوما في العزل الصحي إثرإصابتها فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

   8 يوليو: وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا يعلن تنفيذ أكبر مشروع لتكرير البترول في جنوبي مصر بتكلفة استثماريةإجمالية تبلغ 8ر2 مليار دولار.

   20 يوليو: مجلس النواب المصري يوافق بالإجماع على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج حدود مصرللدفاع عن الأمن القومي في الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

   11 اغسطس: الناخبون المصريون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع لانتخاب 200 عضو في مجلس الشيوخ المؤلف من 300 عضو حيث يتمانتخاب 100 بالنظام (الفردي) و100 بنظام (القائمة المغلقة) فيما يعين رئيس الجمهورية ال 100 الباقين.

   12 سبتمبر: محكمة جنايات بورسعيد تقضي بالسجن المؤبد على المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و11 آخرين منقيادات الجماعة لإدانتهم بالتحريض على أحداث العنف والقتل التي وقعت في محافظة (بورسعيد) شمال شرقي مصر عام 2013.

3 أكتوبر: مصر تعلن كشفا أثريا جديدا تضمن العديد من التوابيت الآدمية المغلقة منذ أكثر من 2500 عام داخل ثلاث آبار بمنطقة آثارسقارة بمحافظة الجيزة.

4 أكتوبر: مجلس الوزراء يعلن تسجيل الدين الخارجي انخفاضا لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات بتراجع إجمالي الدين الخارجي فيالربع الأول من عام 2020 بنسبة 2ر1 في المائة مقارنة بالربع السابق.

   14 أكتوبر: الممثل محمود ياسين ينتقل إلى رحمة الله عن عمر ناهز (79 عاما) ويعد من أهم نجوم السينما المصرية.

   27 نوفمبر: نادي الأهلي يتوج بلقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة التاسعة في تاريخه بعد فوزه على مواطنه نادي (الزمالك) بهدفينلهدف.

   14 ديسمبر: وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية تعلن أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 2ر6 مليار قدم مكعب يوميا حيث تحتل مصر بذلكالمرتبة 13 عالميا والخامسة في المنطقة.

السودان:

2 يناير: الهلال الأحمر السوداني يعلن مقتل 48 شخصا وإصابة 200 في الاشتباكات القبلية في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفورغربي السودان.

2 يناير: الجيش السودان يعلن مقتل 18 شخصا بينهم أربعة أطفال جراء سقوط طائرة عسكرية قرب مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفورغربي السودان.

15 يناير: رئيس المجلس السيادي في السودان عبدالفتاح البرهان يعلن السيطرة على جميع مقرات هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابراتبعد عمليات تمرد من وحدات عسكرية بعد رفض افرادها تسلم مستحقات مالية لنهاية الخدمة.

21 فبراير: رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت يصدر قرارا بتعيين زعيم المعارضة رياك مشار نائبا أول له بعد يوم من اتفاقللحكومة والمعارضة يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية.

9 مارس: رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ينجو من محاولة اغتيال بتفجير استهدف موكبه شمال شرقي العاصمة الخرطوم.

13 مارس: السودان يعلن اكتشاف أول حالة إصابة وأول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لرجل في الخمسينيات من العمرتوفي في الخرطوم يوم 12 مارس بعد عودته من زيارة للإمارات في الأسبوع الأول من شهر مارس.

16 مارس: السودان يغلق كل المطارات والمعابر البرية باستثناء شحن المساعدات والشحن التجاري للبضائع وسط مخاوف من انتشارفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

3 ابريل: وزارة الطاقة والتعدين السودانية تعلن بدء تشغيل الربط الكهربائي مع مصر بطاقة تصل إلى 60 ميغاواط حيث بلغت كلفة المشروعنحو 47ر31 مليون دولار ولمسافة ألف كيلومتر.

5 مايو: السودان يعلن تعيين أول سفير له لدى الولايات المتحدة منذ ما يقارب ربع قرن في خطوة لتطبيع العلاقات بين البلدين بعد توتراتاستمرت عشرات السنين.

28 مايو: قائد القوة السودانية في معسكر مدينة برك نوريت الحدودية مع اثيوبيا يلقى مصرعه وإصابة عدد من القوات إثر توغل ميليشياإثيوبية في مشاريع زراعية بالمدينة.

23 ابريل: وزير الخارجية السوداني الأسبق منصور خالد ينتقل الى رحمة الله في العاصمة الخرطوم عن عمر ناهز 89 عاما بعد صراعطويل مع المرض.

17 يونيو: السودان يعلن تعثر المفاوضات التي تجمعه مع مصر واثيوبيا حول مسودة اتفاق (سد النهضة) الاثيوبي وإحالة الملفات الخلافيةعلى رؤساء الدول الثلاث للتوصل لتوافق سياسي بشأنها.

9 يوليو: مجلس الوزراء السوداني يعلن قبول استقالة ستة وزراء من بينهم وزراء المالية والخارجية والطاقة تمهيدا لتعديل حكومي يتزامن معالتوصل لاتفاق سلام مع حركات مسلحة.

22 يوليو: رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك يعين 18 واليا مدنيا بينهم امرأتان للمرة الأولى إيذانا ببدء مرحلة جديدة في اتجاه استكمالهياكل السلطة الانتقالية.

31 أغسطس: ممثلون للحكومة والجبهة الثورية السودانية التي تضم أربع حركات مسلحة يوقعون اتفاقا بالأحرف الأولى في (جوبا) عاصمةجنوب السودان على (البروتوكولات) الثمانية التي تشكل اتفاق السلام وهي الأمن وقضية الأرض والحواكيروالعدالة الانتقالية والتعويضاتوجبر الضرروبروتوكول تنمية قطاع الرحل والرعاة وقسمة الثروة وبروتوكول تقاسم السلطة وقضية النازحين واللاجئين.

9 سبتمبر: وزارة الداخلية السودانية تعلن ارتفاع حصيلة قتلى السيول والفيضانات إلى 103 وإصابة 50 آخرين إضافة إلى تعرض 69 ألفاو551 منزلا في عموم البلاد إلى انهيار كلي أو جزئي بالإضافة الى تضرر آلاف الأفدنة الزراعية و179 مرفقا و359 متجرا ومخزنا ونفوقالآلاف من رؤوس الماشية.

3 أكتوبر: الحكومة السودانية والجبهة الثورية توقعان على اتفاق سلام نهائي في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان.

23 أكتوبر: السودان يعلن التوقيع مع البنك الدولي على اتفاقية منحة بقيمة 370 مليون دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية.

27 أكتوبر: الحكومة السودانية ترفع أسعار الوقود بزيادة فاقت 400 بالمئة حيث بلغ سعر لتر البنزين المستورد 120 جنيها (نحو دولارين)بينما كان السعر القديم 28 جنيها للتر (نحو نصف دولار).

10 نوفمبر: وزارة الصحة تعلن إصابة وزيرها المكلف أسامة عبد الرحيم بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

26 نوفمبر: الحكومة السودانية تعلن وفاة رئيس الوزراء الاسبق والسياسي البارز الصادق المهدي عن عمر ناهز 84 عاما متأثرا بإصابتهبفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

14 ديسمبر: السودان يعود بعد 27 عاما للمجتمع الدولي بعد أن وقع وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو إشعارا يفيد بأن إلغاء تصنيفالسودان دولة راعية للإرهاب ساري المفعول اعتبارا من اليوم 14 ديسمبر ليتم نشره في السجل الفيدرالي.

تونس:

10 يناير: البرلمان التونسي يرفض منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف الحبيب الجملي حيث حصلت على تصويت 72 نائبا من أصل217 يتكون منهم البرلمان.

20 يناير: الرئيس التونسي قيس سعيد يكلف وزير المالية السابق إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة القادمة ليواجه تحديات هائلة لإخراجالبلاد من أزمة اقتصادية مستمرة والاستجابة للمطالب الاجتماعية المتزايدة.

30 يناير: تونس توقع مع البنك الدولي ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 3ر325 مليون دولار ستخصص لدعم شركات وادارات تونسية.

2 فبراير: الرئيس التونسي قيس سعيد يخص الجزائر بأول زيارة رسمية له منذ توليه الرئاسة قبل ثلاثة أشهر.

27 فبراير: البرلمان التونسي يمنح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ وذلك بأغلبية 129 صوتا من أصل 217 يتكون منهم البرلمان وتضم الحكومة30 وزيرا وكاتبتي دولة نصفهم أعضاء في أحزاب سياسية والنصف الآخر من المستقلين.

2 مارس: تونس تسجل أول حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لرجل تونسي من مدينة (قفصة) يبلغ من العمر 40 عاماعائد من إيطاليا.

6 مارس: رجل أمن يلقى مصرعه واصابة ستة اشخاص بينهم مدني في عمليةارهابيةاستهدفت تشكيلات أمنية قرب السفارة الأمريكيةشمالي العاصمة التونسية حيث استهدف شخصان دورية امنية عن طريق تفجير نفسيهما.

16 مارس: الحكومة التونسية تعلن غلق الحدود الجوية والبرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

18 مارس: الرئيس التونسي قيس سعيد يعلن حظر التجول في تونس بداية من الساعة السادسة مساء وإلى الساعة السادسة صباحا وذلكفي إطار الخطة التونسية لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

18 مارس: تونس تعلن شفاء اول حالة اصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمصاب كان يرقد بمستشفى محافظة سوسة شرقيتونس.

19 مارس: تونس تعلن أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لامرأة مسنة في مستشفى محافظة سوسة شرقي تونس.

21 مارس: الحكومة التونسية تعلن عن حزمة من الاجراءات الاستثنائية بنحو 850 مليون دولار لمساعدة المواطنين والمؤسسات على مكافحةتبعات أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

3 يونيو: وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي محمد العزابي يعلن عن اتفاقية قرض مع ألمانيا بقيمة 100 مليون يوروستخصص لإصلاح البنوك يتم تسديده على فترة 15 عاما منها خمس سنوات فترة سماح.

27 يونيو: تونس تعيد فتح حدودها الجوية والبرية والبحرية واستقبال الوافدين وفق بروتوكول صحي تم إقراره لضمان سلامة التونسيينبالداخل والخارج والوافدين.

15 يوليو: رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ يقدم استقالته من منصبه في أعقاب أزمة سياسية استمرت أكثر من اسبوعين.

25 يوليو: الرئيس التونسي قيس سعيد يكلف وزير داخلية حكومة تصريف الأعمال هشام المشيشي بتشكيل حكومة جديدة.

2 سبتمبر: البرلمان التونسي يمنح الثقة لحكومة هشام المشيشي التكنوقراطية المكونة من 25 وزيرا وثلاثة كتاب دولة وذلك بأغلبية 134 صوتامقابل رفض 67 نائبا.

6 سبتمبر: وزارة الداخلية التونسية تعلن مقتل شرطي واصابة آخر في عملية دعس بواسطة سيارة نفذها ثلاثةإرهابيينفي محافظةسوسة شرقي تونس.

5 أكتوبر: رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي يعفي وزير الثقافة وليد الزيدي من مهامه ويكلف وزير السياحة حبيب عمار بتسيير وزارةالثقافة بالنيابة.

21 أكتوبر: الحكومة التونسية توقع اتفاقية تمويل مع البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 38 مليون يورو (8ر44 مليون دولار).

22 أكتوبر: الحكومة التونسية تعلن توقيع عدد من اتفاقيات التمويل مع الوكالة الفرنسية للتنمية تمنح الاخير بموجبها قروضا للأولى بقيمة460 مليون دولار ستخصص لدعم الموازنة التونسية.

ليبيا:

12 يناير: حكومة الوفاق الليبية وقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر تعلنان وقف إطلاق النار استجابة لدعوة الرئيسينالروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان.

24 مارس: حكومة الوفاق الليبية تعلن تسجيل اول اصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

29 ابريل: قائد قوات الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ينصب نفسه حاكما على ليبيابتفويض شعبيمعلنا سقوط الاتفاقالسياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية في عام 2015.

21 أغسطس: حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا تعلن وقف إطلاق النار من جانب واحد في كل الاراضي الليبية.

12 سبتمبر: وفدا مجلس النواب الليبي ومجلس الدولة الليبي يوقعان اتفاقا حول آليات اختيار الشخصيات التي ستشغل المناصب السياديةفي الدولة الليبية وآليات محاربة الفساد

الجزائر:

2 يناير: الرئاسة الجزائرية تعلن تشكيل حكومة كفاءات برئاسة عبد العزيز جراد ضمت 39 عضوا منهم خمس نساء إلى جانب إنشاء وزارةالمؤسسات الناشئة لأول مرة.

3 يناير: الجزائريون يواصلون مظاهراتهم السلمية بالعاصمة وعدد من الولايات تعد الأولى في السنة وللجمعة ال 46 رافضين الاعترافبالحكومة الجديدة مع المطالبة برحيل بقايا رموز النظام السابق.

8 يناير: المؤسسة الوطنية للمحروقات الجزائرية (سوناطراك) توقع عقدا مع شركتي (تيكنيكاس رونيداس) الإسبانية و(سامسونغ) الكوريةالجنوبية بنحو 7ر3 مليار دولار امريكي لإنشاء محطة لتكرير النفط الخام بطاقة خمسة ملايين طن سنويا جنوبي البلاد.

10 يناير: المؤسسة الوطنية للمحروقات الجزائرية (سوناطراك) توقع اتفاقا مع شركة (سيتيك) الصينية بنحو ستة مليارات دولار لإنشاءمشروع لإنتاج الفوسفات.

27 يناير: الجزائر توقع اتفاقا مع تركيا لتجديد عقد شراء الغاز الطبيعي الجزائري للسنوات الخمس المقبلة.

25 فبراير: الجزائر تعلن تسجيل اول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمواطن إيطالي.

8 مارس: الجزائر تعلن تخصيص ميزانية أولية تبلغ قيمتها نحو 31 مليون دولار من أجل منع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

12 مارس: الجزائر تعلن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمصاب يبلغ من العمر 63 عاما في مستشفى بولاية(البليدة) شمالي البلاد.

12 مارس: الجزائر تغلق جميع المدارس والجامعات والمعاهد إلى الخامس من أبريل المقبل لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

16 مارس: البرلمان الجزائري يعلق نشاطه حتى إشعار آخر تحسبا لتفشي جائحة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

17 مارس: الجزائر تغلق الحدود البرية وتعليق الرحلات الجوية والبحرية الناقلة للركاب لمواجهة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

31 مارس: الجزائر تعلن تأجيل ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي كانت مقررة في عام 2021 بسبب تفشي بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) على أن يتم تنظيمها في عام 2022.

14 ابريل: رواية (الديوان الاسبرطي) للكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي تفوز بجائزة بوكر العربية لعام 2020 حيث حصل الكاتب على50 ألف دولار امريكي بالإضافة الى ترجمة الرواية الى اللغة الإنجليزية.

23 يونيو: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يجري تعديلا وزاريا على حكومة عبد العزيز جراد شمل تغيير عشرة وزراء والابقاء على غالبيةطاقم رئيس الحكومة في المناصب نفسها.

24 يونيو: محكمة جزائرية تصدر حكما بسجن رئيسي الوزراء الاسبقين احمد اويحيى وعبد المالك سلال 12 عاما مع مصادرة أملاكهماالعقارية وأرصدتهما المصرفية إثر تورطهما في قضية فساد.

3 يوليو: 24 من الرفات لقادة المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي (1830 – 1962) تصل إلى الجزائر بعد 170 عاما من الاحتجاز في متحف فيالعاصمة الفرنسية.

29 يوليو: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ينهي مهام وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أحمد شوقي فؤاد عاشق يوسف دونالكشف عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء الإقالة.

6 أغسطس: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يعلن تعيين 17 رئيس مجلس قضاء ونقل 18 آخرين من ولاية إلى أخرى وانهاء مهام 17 رئيس مجلس قضائي وتعيين 19 نائبا عاما ونقل 17 آخرين من ولاية إلى أخرى وانهاء مهام 19 نائبا عاما.

12 سبتمبر: مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان الجزائري) يصادق بأغلبية مطلقة على مشروع قانون تعديل الدستور بعد أن حظي بتزكيةنواب الغرفة السفلى في انتظار عرضه للاستفتاء الشعبي في الأول من نوفمبر.

المغرب:

2 مارس: المغرب يعلن تسجيل اول حالة اصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمواطن مغربي قادم من ايطاليا.

10 مارس: المغرب يعلن تسجيل اول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لامرأة تبلغ من العمر 89 عاما كانت تعاني امراضامزمنة.

13 مارس: المغرب يعلن اغلاق الدراسة بجميع مؤسسات التعليم حتى اشعار آخر في إجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) 15 مارس: المغرب يعلن اغلاق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل الركاب منه وإليه حتى إشعار آخر.

15 مارس: العاهل المغربي الملك محمد السادس يعلن إنشاء صندوق وطني خاص بنحو مليار دولار لمواجهة تداعيات بفيروس كوروناالمستجد (كوفيد-19).

16 مارس: المغرب يعلن اغلاق ابواب المساجد امام المصلين والأماكن العامة والترفيهية منها المقاهي والمطاعم وقاعات السينما والمسارحوالحفلات والأندية والمرافق الرياضية حتى إشعار آخر لمواجهة مخاطر تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

21 مارس: المغرب يعلن فرض حظر على السفر الداخلي بين المدن عبر وسائل النقل الخاصة والعامة في إطار تنفيذ حالة الطوارئ الصحيةلمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

9 ابريل: المغرب يعلن اقتراض ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يتمتسديدها على مدى خمسة أعوام مع فترة سماح لمدة ثلاثة أعوام.

29 يوليو: العاهل المغربي الملك محمد السادس يعلن خطة اقتصادية واجتماعية متكاملة تقدر قيمتها بنحو 12 مليار دولار لمواجهة تداعياتتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتحقيق الإنعاش الاقتصادي عبر تمكين القطاعات الإنتاجية المتضررة من استعادة عافيتها.

10 ديسمبر: الديوان الملكي يقول إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب أبلغ العاهل المغربي الملك محمد السادس باعتراف الولايات المتحدةبسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

الصومال:

2 فبراير: الصومال يعلن حالة طوارئ وطنية بسبب اجتياح الجراد لأراضيه والتهام المخزونات الغذائية لواحدة من أفقر مناطق العالم وأكثرهاهشاشة ما يشكل تهديدا خطيرا لوضع الأمن الغذائي المتردي.

21 فبراير: نحو 40 قتيلا إثر انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا المقر الرئاسي وفندقا في العاصمة مقديشو.

16 مارس: الصومال يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بعد أن ثبتت إصابة شخص كان في الحجرالصحي.

15 ديسمبر: الصومال يقطع علاقاته مع جارته كينيا بسبب ما وصفه بتدخلها في الشؤون السياسيةحيث سحب جميع دبلوماسييه منكينيا وأمر الدبلوماسيين الكينيين بمغادرة الصومال في غضون سبعة أيام. (النهاية) ش ع ل / م خ / ع ع / م ع ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى